الخميس، أغسطس 27، 2009

ارتباط تحركات المعادن بالدولار بسبب غياب المؤثرات الأخرى

في غياب أية عوامل تؤثر على أسعار الذهب، نجد أن تحركات الدولار هي من تؤثر في اتجاهات المعدن الثمين، الذي بدأ يومه بثبات و بتحركات ضيقة في الوقت الذي تمسك الدولار بمستوياته نظرا لتراجع شهية المخاطرة عقب قرار الحكومة الصينية لتخفيض المخرجات الصناعية خوفا من أن تحدث خللا في الاقتصاد الذي يشهد مستويات نمو جيدة لا تريد الحكومة أن تصبح مبالغا  فيها .
و هذا زاد القلق من أن الاقتصاد العالمي سيشهد بعض العواقب في مسيره التعافي من هذا الركود الحاد، بينما تخفيض مستويات الإنتاج قد تقلل الطلب على مختلف السلع، لذا نجد أن تحركات السلع بقيت في نطاقات ضيق هذا اليوم أيضا، حيث نجد أن النفط تراجع بعض الشيء اليوم من الأعلى 71.65 دولار للبرميل إلى الأدنى 70.72 دولار للبرميل.
لكن بعد ظهور بيانات اقتصادية إيجابية بشكل إجمالي من أوروبا هذا اليوم، بالإضافة إلى انكماش النمو في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع و بنسبة 1.0% في الربع الثاني، عاد بعض التفاؤل إلى المستثمرين مما دفع ببعض العملات الرئيسية للصعود مقابل الدولار بالتالي دعم أسعار الذهب للصعود من الأدنى اليوم 942.97 دولار للأونصة و حتى الأعلى 950.60 دولار.
لكن الحذر يستمر في الأسواق خاصة بعد أن تبين أن طلبات الإعانة في الولايات المتحدة قد ارتفعت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي بينما ما تزال توقعات أن الصعود الذي شهدته الأسواق مؤخرا لا يعكس الصورة الحقيقية للاقتصاد العالمي، حيث يتداول المعدن الثمين في تمام الساعة 08:35 بتوقيت نيويورك عند 948.30 دولار للأونصة.
أما بالنسبة للفضة نجد أنها تراجعت قليلا و بقيمة 0.05 دولار أي 0.35%، و تتداولا حاليا عند 14.28 دولار بعد أن سجلت الأدنى عند 14.18 دولار للأونصة و الأعلى عند 14.34 دولار. أما أسعار البلاتين نجد أنها تراجعت بشكل طفيف اليوم و بقيمة 1.00 دولار أي بما يعادل 0.08%، و الآن يتداول هذا المعدن عند 1232.00 دولار، ليسجل في جلسة نيويورك الأعلى عند 1243.00 دولار للأونصة و الأدنى عند 1229.00 دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن إيجابيا وشارك برأيك لا تقرأ وترحل
تقييمك للمواضيع يساعدنا على معرفة مدى توفقنا فى اختيار المحتوى المناسب لك وتعليقاتك تطلعنا على رأيك وانطباعك واحتياجاتك مما يساعدنا على تلبيتها.
شرف لنا أن تحمل صفحاتنا كلماتك.
تفضل بالتعليق: