الجمعة، أغسطس 28، 2009

توقع استمرار الضعف في كل من الدخل و الانفاق الشخصي في الولايات المتحدة الامريكية

انكمش الاقتصاد الامريكي خلال الربع الثاني من هذا العام بنسبة 1.0% كما جاء في القراءة التمهيدية للناتج المحلي الاجمالي التي صدرت بالامس, و سيصدر اليوم تقارير مهمة عن الاقتصاد الامريكي و ياتي في مقدمتها تقرير الدخل الشخصي لشهر تموز و الذي من المتوقع ان يظهر استمرار ضعف الانفاق الشخصي في الولايات المتحدة الامريكية.



حيث من المتوقع ان يتراجع الدخل الشخصي الى 0.1% من اصل 1.3% المبلغ عنها خلال شهر حزيران لمعاناة الدخل من ارتفاع معدلات البطالة بسبب استمرار تخلي الشركات عن موظفيها لتقليص الكلفة التشغيلية و بالتالي تراجعت مستويات الدخل و التي تؤثر بالنهاية على مستويات الانفاق الشخصي في الولايات المتحدة الامريكية.



و من المتوقع ان يتراجع الانفاق الشخصي في الاقتصاد ليصل عند 0.2% مقارنة بالنسبة السابقة و البالغة 0.4% خلال نفس الشهر المبلغ عنه بالاضافة الى صدور نفقات الاستهلاك الشخصي المثبط السنوي و الذي من المتوقع ان يتراجع الى -0.9% مقارنة بالقيمة السابقة و البالغة -0.4%.



و يأتي بعدها المقياس المفضل للبنك الفدرالي الامريكي لحساب معدلات التضخم الا و هو نفاقت الاستهلاك الجوهري و الذي من المتوقع انه ارتفع بنسبة 0.1% خلال تموز مقارنة بالقيمة السابقة و البالغة 0.2% اما على الصعيد السنوي فتتوقع الاسواق ان تصل نسبة الارتفاع 1.4% مقارنة بالقيمة السابقة و البالغى 1.5%.



ارتفاع استهلاك الطاقة الاحتياطية وسط اجواء الازمة الاقتصادية لا تزال تحد من ارتفاع الاسعار و بالتالي الضغط على معدلات التضخم لتبقى عند مستوياتها المرغوب بها من قبل البنك الفدرالي الامريكي حيث لن تستطيع الاسعار بالارتفاع اذ ان الاوضاع الاقتصادية لا تزال ضعيفة و بالتالي تحد ايضا من قدرة الاسعار على الارتفاع.



و بالنهاية سيصدر عن الاقتصاد الامريكي تقرير جامعة ميشيغان للثقة و الذي سوف يأتي بالقراءة النهاية للثقة خلال شهر اب حيث من المتوقع ان يظهر التقرير ارتفاع الثقة في الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 64.0 من اصل 63.2, اذ تستمر الاوضاع الاقتصادية بالتحسن التدريجي و بالتالي تدعم ثقة المستهلكين و تحسن من النظرة المستقبلية عند المستثمرين و لكن لا ننسى ان هنالك تحديات لاتزال موضوعة في طريق التعافي مثل البطالة المرتفعة و اوضاع التشديد الائتماني.



و بالحديث عن كندا فسيصدر اليوم تقارير عدة عن الاقتصاد الكندي و يأتي في مقدمتها تقرير الحساب الجاري و الذي من المتوقع ان يظهر عجز بقيمة 11.2 مليار دولار مقارنة بالعجز السابق و البالغ 9.1 مليار دولار, و سيصدر ايضا تقرير اسعار المنتجات الصناعية لشهر تموز و التي من المتوقع تتراجع الى -0.5% مقارنة بالقيمة السابقة و البالغة 0.7%.



و سيتم اصدار تقرير اسعار المواد الخام لشهر تموز و التي من المتوقع ان يظهر تراجع بقنسة -3.0% مقارنة مع الارتفاع السابق و البالغ 6.2% بسبب تأثر الاسعار الطلب الضعيف و الاوضاع الاقتصادية الهشة حول العالم الامر الذي يضغط بالاسعار على البقاء متدنية.



و لكن الاقتصاد الكندي بدأ بأظهار علامات تحسن اقتصادية اذ يتبع الاقتصاد الكندي بنظيره الامريكي نحو التعافي و نظرا للترابط الشديد بين الاثنين فمن المتوقع ان يبلغ الاقتصاد الكندي التعافي بحلول نهاية العام الحالي ايضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن إيجابيا وشارك برأيك لا تقرأ وترحل
تقييمك للمواضيع يساعدنا على معرفة مدى توفقنا فى اختيار المحتوى المناسب لك وتعليقاتك تطلعنا على رأيك وانطباعك واحتياجاتك مما يساعدنا على تلبيتها.
شرف لنا أن تحمل صفحاتنا كلماتك.
تفضل بالتعليق: