الجمعة، أكتوبر 30، 2009

استراتيجية عكس التيار



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم باذن الله اقدم لكم استراتيجية ناجحة مليون المئة وقد طبقتها على حسابى الشخصى مئات المرات
وكلهم ناجحة

الاستراتيجية هى انك تمشى عكس التيار فاكيد سياتى يوم سيهب الريح فاتجاهك وتكون قد سبقت الكل بمراحل
مثال
اليوم اليورو دولار فانخفاض فقم بالشراء وبكميات ومن المؤكد سياتى يوم يرتفع ويرتقى وتكون قد اشتريت بسعر منخفض وتبيع بسعر عالى جدا وتكون قد ربحت نقاط بشكل مهوول

وتذكر اذا كنت تريد الربح فيجب عليك الصبر
فلكى تصطاد يجب ان تصبر وكل نوع سمك وله موسم ياتى فيه

اهم القواعد لوضع استراتيجية فوركس

اهم القواعد لوضع استراتيجية فوركس



1- قبل الدخول الى السوق يجب تحديد الاتجاه العام للسوق major trend والاتجاه الحالى حسب اخر اغلاق.

2- تاكد من اعلى وادنى سعر والاخبار والارقام المتوقعة اليوم قبل البدء فى اى نشاط وتجنب الدخول الى السوق مع الارقام ذات التأثير الحاد.

3- اذا كان السوق تصاعدى فيجب ان تتجنب البيع وابحث عن اى تراجع واشترى والعكس صحيح.

4- اذا كان اتجاه السوق تصاعدى وتوقف عند اعلى سعر ولم يتحرك الا قليل الى اسفل فلا تقل ليس لديه القدرة على مزيد من الصعود بل قل انه يستعد لهجوم اخر.

5- اذا اقفل السوق على اعلى سعر او ادنى سعر ولم يفتح فى اليوم التالى بـفجوه gab فاعكس فورا فاذا كان السوق اغلق على ارتفاع بيع والعكس صحيح.

6- اذا اقفل السوق على اعلى او ادنى سعر وكان سعر الاغلاق فى اليوم التالى هو السعر الأعلى او الادنى او قريب منهم فعكس فان كان الاعلى بيع وان كان الادنى اشترى.

7- حدد خسارتك ب 50 نقطة او 3% ايهما اصغر وبعدها خد حماية او اقلب او اطلع من السوق.

8- انت العدو الوحيد لنفسك فى السوق فلا تسمع اوهامك او تحاول التأثير على قرارتك وتمنى التفس بالتعويض وافعل ما يجب عليك فعله وليس ما تحب ان تفعل.

9- ان الدخول الى السوق معركة كبيرة فخذ معك كل الاسلحة التى تستطيع حملها فسوف تحتاجها للخروج سالما.

10- حدد استراتيجيتك فى الدخول والخروج من السوق واختبرها قبل العمل بها للتأكد من قدرتها على تحقيق الارباح.

11- لابد من ان لا تذهب ضد السوق ابدا وابقى معه واشترى عند الصعود وبيع عند الهبوط.

12- ان السوق يتحرك فى موجات عادة وكل موجة تتراوح ما بين 30 -50 نقطة وتطول حتى 5 موجات فى اليوم ويتراوح مداها من 150 الى 250 نقطة فى الغالب الاعم وله 3 موجات انحسارية فى الاتجاه العكسى من الاتجاه الاساسى.

13- الموجات الانحسارية لا تزيد عن 30 نقطة غالبا وتطول احيانا الى 70 نقطة وهى دلالة على ضعف السوق واذا قصرت الى 15 نقطة كانت الموجة الرئيسية قوية للغاية وقد تمتد الى ما يزيد عن 200 نقطة فى اليوم.

14- ان سرعة الموجات الانحسارية فى الارتداد يحدد مدى قوة الموجه الرئيسية واستمرارها فإذا انحسارت بسرعة الى مسافة تزيد عن 60 نقطة من اعلى او ادنى سعر فالأغلب الأعم ان هذه الموجة قد انحسرت وممكن ان يبدء السوق فى الارتداد العكسى.

15- لا تقع فى غرام ما تفعل فتفقد القدرة على رؤية المتغيرات بسرعة وانظر الى العقود التى لديك على انها عدو يحتاج ان تراقبه عن كثب.

16- لا تجعل كل اموالك فى مكان واحد فى وقت واحد او لا تضع كل البيض فى سلة واحدة واكتفى بالتنوع دون تجاوز حدود الامان فكل 000و10 دولار يجب ان لا تشترى او تبيع اكثر من عقدين فى اتجاه واحد مهما بدا السوق مضمون فلا يوجد شىء اسمه سوق مضمون اوسعر لا يمكن تجاوزه بمسافة كبيرة.

17- ركز على نقطة الخروج او ضع امر حماية للأرباح وامر خروج متوقع واترك للسوق الاختيار ومن ياتى اولا يا مرحبا.

18- لا تجعل عقد رابح يتحول الى خسارة ابدا مهما كانت صغيرة واخرج ولو بدولار واحد افضل من خسارة.

19- كل يوم هناك سوق والربح او الخسارة هو الفرق بين سعرى الشراء والبيع فلا تطارد السوق ابدا فخيرا ان تفقد فرصة جيدة على ان تهتبل فرصة سيئة.

20- السوق دائما على حق ولا احد يغلب السوق مهما كان.

21- هناك ايام حزينه واخرى سعيدة فلا تفرح بالايام السعيدة ولا تبكى على الايام الحزينة وتذكر لأحد يخسر دائما او يربح دائما.

22- لا تضيف عقود الى العقود الخاسرة ابدا مهما كان الاغراء قوى ولو كنت فاعلا فابدء بأضافة عدد مساوى لما لديك من العقود الخاسرة بعد 100 نقطة على الاقل وكررها على بعد 100 اخرى ثم اخرج اذا واصل التقدم.

23- اضف عقود الى العقود الرابحة دائما ووفق نظام الهرم السليم فتبدء بقاعدة كبيرة وتضيف اليها حتى نصل الى قمة الهرم وبنفس الطريقة فى البند السابق واخرج اذا اصبح متوسط الشراء لأخر عمليتين خاسر.

24- لو السوق على وشك الاغلاق ولديك ربح اتركه لليوم التالى ولا تقفله مالم يكن ربح كبيروالعكس صحيح.

25- الدخول الصح يؤكده السوق فيعطيك ربح فورا واذا ماتراجع قليل فلا تخاف سيواصل الصعود مالم يكن تحت ضغط اخبار ما.

26- لو السوق بدء يتصرف بشكل غريب بعد دخولك اسرع فى الخروج عند اول فرصة.

27- استحدم اوامر السوق market order للخروج او الدخول الى السوق حتى تتجنب اى تأخير محتمل او تنفيذ متأخر.

28- السوق يتحرك خلال الاسبوع 4 ايام فى الاتجاه العام ويوم فى الاتجاه العكسى واذا ضعف السوق كان الوضع (3 بـ
2) بدلا من (4 بـ1 ) المعتادة.

29- اذا تحرك السوق الى الاعلى مثلا يومين متتالين فاستعد للشراء فى اليوم الثالث عند هبوط السوق شريطة ان يكون السعر الاعلى فى اليوم الثانى اعلى من اليوم الاول والسوق هبط فى اليوم الثالث الى ما يقارب ادنى سعر فى اليوم الاول والعكس صحيح.

30- اذا تحرك السوق يومين واختبر اعلى السعر او ادنى سعر مرتين على مدى اليومين ولم يخترق واعطى علامة صح على الشكل المرسوم فعكس الاتجاه فى اتجاه علامة الصح حتى لو كانت مقلوبة.

31- اذا اقفل السوق ولديك ربح وفتح فى اليوم الثانى اقل من المتوقع او المفروض اخرج فورا قبل ان تفكر فى عكس وضعك.

32- احذر السوق الذى يتحرك فى نطاق ضيق لمدة اسبوع فسوف تكون له حركة هائلة لاحقا خصوصا اذا بقى 3 ايام متتالية فى ذلك النطاق الضيق.

33- احذر ال gaps على الرسوم البيانية فالسوق دائما يغطيها مهما طال الزمن.

34- تعلم اخذ القرارت مهما كانت صعبة وكل قرار تاخذه يقربك اكثر من تحقيق اهدافك.

35- لا تستمع الى اى شخص فى السوق مهما كان واستمع الى ما تظنه صواب وتذكر انك الوحيد الذى سيدفع الثمن.

36- لا تعمل ابدا فى السوق اذا كان حجم التداول ضعيف والعقود المفتوحة قليلة فمثل هذا السوق تنقصه السيولة وهو
شديد الخطورة، وعليك مراقبة العقود المفتوحة مع حركة السعر فاذا زادت مع زيادة السعر او نقصت مع نقص السعر دل ذلك على استمرار تلك الموجة وبقوة والى مسافة بعيدة اما لو زادت الاسعار وثبتت العقود المفتوحة او تناقصت فهذا يعنى ان السوق على وشك الانتهاء من هذا الاتجاه او نهاية الموجة على الاقل ، وبشكل عام يجب ان تستمر العقود المفتوحة فى الزيادة مع حركة السعر صعودا او هبوطا وعلى مدار حياة العقد ويجب ان يفسر التراجع فى الحجم مع بقاء السعر فى نفس المنطقة او ينقص او يزيد قليلا حسب الموجة الاصليه على انه تراجع مؤقت.

37- التاريخ يعيد نفسه فالاسعار التى تراها اليوم كانت حلم لاخرين فى يوما ما ولكن اين هم هؤلاء الاخرون الان؟فقد ترجع الاسعار التى كنت تتمناها ولكنك قد لا تكون موجود.

استراتيجية (المستشار)


استراتيجية (المستشار)

شرح كامل للآستراتيجيه
حمل من هنا

استراتيجية متاجرة الفجوة Gap


استراتيجية متاجرة الفجوة Gap

المتاجرة بالاعتماد على الفجوة هي بسيطة ومنضبطة للبيع والشراء ، وبشكل أساسي عليك اكتشاف الفجوة في السعر من سعر الإقفال السابق وتراقب أول ساعة من التعاملات لتمييز مدى المتاجرة ، فارتفاع فوق ذلك المدى يشير إلى شراء وهبوط تحته يشير إلى بيع .


ما هي الفجوة ؟
الفجوة هي تغير في مستويات السعر بين سعر الإغلاق وسعر الافتتاح في اليوم التالي ، بالرغم من أن أكثر أدلة التحليل التقنية تعرف أربعة أنواع من الفجوة متعارف عليها :المشترك Common ، الكسر Breakaway ، المستمرة Continues ، الإعياء Exhaustion
الاختلاف بين نوع وأخر من أنواع الفجوات يمكن تميزيه فقط بعد أن يبدأ السعر في التحرك لفوق أو لتحت ويتضح الصورة ، وهذه التصنيفات مفيدة لفهم السوق على مدى أطول وفيما يلي تعرف

الأنواع الرئيسية الأربعة

1- الفجوة الكاملة لأعلى Full Gap Up : وتحدث عند افتتاح السعر فوق أعلى سعر مسجل في اليوم السابق
2- الفجوة الكاملة لأسفل Full Gap Down : وتحدث عند افتتاح السعر تحت أدنى سعر مسجل في اليوم السابق
3- الفجوة الجزئية لفوق Practical Gap Up : وتحدث عندما يكون سعر افتتاح اليوم أعلى من سعر إغلاق أمس ولكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق .
4- الفجوة الجزئية لتحت Practical Gap Down : وتحدث عندما يكون سعر افتتاح اليوم أدنى من سعر إغلاق أمس ولكن ليس أدنى من أدنى سعر في اليوم السابق .


إستراتيجيات المتاجرة ؟
كل نوع من الأنواع الأربعة له إشارة بيع وإشارة شراء ، والركيزة الأساسية في متاجرة الفجوة هي ( الساعة الأولى بعد الافتتاح ) والتي يبدأ فيها السعر بتأسيس مداها ، الطريقة المعدلة للمتاجرة سوف يتم مناقشتها لاحقاً ، ويمكن أن تستعمل بأي من الاستراتيجيات الثمانية الأساسية قبل الساعة الأولى بالرغم من أنه يتضمن مخاطرة أكبر .

الاستراتيجيات الثمانية الأساسية
1- الفجوة الكاملة لأعلى : شراء
إذا فتح السعر فوق أعلى سعر من اليوم السابق ، تعود إلى شارت الدقيقة وتراقب المخطط خلال الساعة الأولى ونحدد أعلى سعر متكون خلال الساعة ثم نضع أمر الشراء فوق أعلى سعر مضاف إليه ضعف الاسبريد ( الفرق بين سعر البيع والشراء ) مثلا الاسبريد في اليورو 3 نقاط ، وهذا يعني إضافة 6 نقاط لأعلى سعر محقق في الساعة الأولى .

2- الفجوة الكاملة لأعلى : بيع
إذا فتح السعر فوق أعلى سعر من اليوم السابق ولكن إذا كانت ضغوط الشراء ضعيفة وغير كافية لدفع السعر فإنه غالبا ينخفض مرة أخرى تحت سعر الفجوة الافتتاحي ، تعود إلى شارت الدقيقة وتراقب المخطط خلال الساعة الأولى ونحدد أعلى سعر متكون خلال الساعة ثم نضع أمر الشراء فوق أعلى سعر مضاف إليه ضعف الاسبريد ( الفرق بين سعر البيع والشراء )

3- الفجوة الكاملة لأسفل : شراء
الأخبار والتغيرات السيئة وتأثيرات السوق يمكن أن تسبب سقوط للسعر على نحو مميز ، والفجوة الكاملة لأسفل تحدث عندما يفتتح السعر ليس فقط تحت أدنى مستوى لليوم السابق بل اليوم الذي يسبقه أيضاً ، ثم يبدأ في الصعود فوراً فهذا يسمى إرجاع القط الميت "Dead Cat Bounce " .
فعندما يفتح السعر تحت أدنى سعر لليوم السابق فنضع أمر الشراء فوق أدنى سعر في اليوم السابق مضافا إليه ضعف الاسبريد .

4- الفجوة الكاملة لأسفل : بيع
إذا افتتح السعر اقل من أدنى مستوى لليوم السابق ، نعود إلى مخطط الدقيقة ونضع أمر البيع تحت أدنى سعر متكون خلال الساعة الأولى ولا ننسى أن تطرح ضعف الاسبريد أيضا لأسفل وليس لأعلى .

5- الفجوة الجزئية لأعلى : شراء
إذا افتتح السعر فوق سعر الإغلاق السابق لكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأعلى ، وطريقة الدخول هي نفسها في الفجوة الكاملة وهي بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر الشراء بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول فوق أعلى سعر متكون مضافاً إليه ضعف الاسبريد .

6- الفجوة الجزئية لأعلى : بيع
إذا افتتح السعر فوق سعر الإغلاق السابق لكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأعلى ، وطريقة الدخول هي نفسها في الفجوة الكاملة وهي بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر البيع بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول تحت أدنى سعر متكون مطروحاً منه ضعف الاسبريد

7- الفجوة الجزئية لأسفل : شراء
إذا افتتح السعر تحت سعر الإغلاق السابق لكن ليس أقل من أدنى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأسفل ، وطريقة الدخول بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر الشراء بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول فوق أعلى سعر متكون مضافاً إليه ضعف الاسبريد .

8- الفجوة الجزئية لأسفل : بيع
إذا افتتح السعر تحت سعر الإغلاق السابق لكن ليس أقل من أدنى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأسفل ، وطريقة الدخول بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر البيع بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول تحت أدنى سعر متكون مطروحاً منه ضعف الاسبريد .

وتبقى نقطة مهمة في الفجوة الجزئية وهي الحجم لذلك من الأفضل دائماً في حالة الفجوة الجزئية أن ننتظر كسر مستوى أعلى أو أدنى أول ساعة بعد الافتتاح لنكون في جانب أكثر أمانا واقل مخاطرة .




إستراتيجية الفجوة ( المعدلة ) The Modified Trading Method:
تطبق طريقة الفجوة المعدلة على جميع أنواع الفجوات الكاملة والجزئية الثمانية التي سبق شرحها ، والفرق الوحيد هو إننا لا ننتظر حتى يتم كسر المستوى الأعلى أو الأدنى ، وندخل في منتصف الطريق للعودة إلى الحالة الطبيعة ، والمتطلب الثاني لهذه الطريقة هو أن السعر لابد أن يكون قد سبق التداول به مرتين على الأقل خلال الخمسة أيام الماضية ، وهذه الطريقة يوصى بها فقط للأشخاص الذين لديهم المهارة في تطبيق الطرق الثمانية التي سبق ذكرها بالإضافة إلى ذلك سرعة تنفيذ العمليات .


طريقة المتاجرة المعدلة : شراء
إذا كان سعر الافتتاح أكبر من أعلى سعر في اليوم السابق نرجع إلى مخطط الدقيقة الواحدة ونحدد مكان الشراء عند متوسط السعر بين سعر الافتتاح وسعر الأعلى المتكون خلال الساعة الأولى ، ويوصى أن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعفا معدل الـ 5 أيام .

طريقة المتاجرة المعدلة : بيع
إذا كان سعر الافتتاح أقل من أعلى سعر في اليوم السابق نرجع إلى مخطط الدقيقة الواحدة ونحدد مكان الشراء عند متوسط السعر بين سعر الافتتاح وسعر الأعلى المتكون خلال الساعة الأولى ، ويوصى أن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعفا معدل الـ 5 أيام .
بالتوفيق

استراتيجيات التداول _ المضاربه_


استراتيجيات التداول -- المضاربة --
معنى استراتيجية المتاجرة

مجموعة من الطرق المجربة أو المؤشرات المركبة مع بعض بحيث تشكل مجموعة واحدة تعطي إشارات دخول و خروج أثناء وقت التداول

هدف المتاجر الأسمى

( تداول لتتداول جيدا...... لا ........ لتربح النقود )

فائدة الاستراتيجيات

- إتباعنا إستراتيجية معينة يجعل عملية التداول عملية واضحة المعالم ومحددة الخطوات ، فنحن نركز على هدف معين هو انتظار الإشارة للدخول أو الخروج
- عندما يكون لدينا دخول واضح وهدف واضح ووقف خسارة واضح
هذا ( يجعل عملية التداول بعيدة عن القلق ، ويجعلنا نعرف لماذا دخلنا ولماذا خرجنا ولماذا ربحنا ولماذا خسرنا )
- وجود إستراتيجية محددة يبعدنا عن إتباع توصيات غير موثقة .

نصائح قبل استخدام الاستراتيجيات

1. . جميع الاستراتيجيات دون أي استثناء ليست ملاعق من ذهب للأرباح كلما أعطت إشارة دخول ؛ وإنما كل إستراتيجية لها إشارات زائفة مثل ما لديها إشارات صحيحة وهنا يأتي دور المتاجر( المضارب ) فإذا تمكن من الإستراتيجية بشكل جيد يصبح في إمكانه بكل سهوله أن يعرف الإشارة الزائفة من الإشارات الحقيقية.
2. . لا توجد طريقة لا يوجد بها وقف خسارة ولكن الغاية النهائية من الاستراتيجيات هي أن تكون أرباحها اكبر من خسائرها.
3. . ليس بالضرورة أن تكون النتيجة من استخدام الإستراتيجية واحده عند الجميع وإنما تختلف النتائج من متاجر إلي متاجر كلا بحسب خبرته في السوق وتمكنه من العمل في الإستراتيجية وإتباع شروطها.
4. . يجب التدرب علي كل إستراتيجية بشكل جيد للتمكن منها قبل الانتقال إلى إستراتيجية أخرى
5. . أسواق المال دائمة التذبذب وبعض الاستراتيجيات تعتمد على السوق الواضح الاتجاه....فإذا لم نستطع رؤية إشارات واضحة الأفضل الابتعاد عن المتاجرة لان الدخول الخاطئ نهايته وقف الخسارة Stop loss



إضافة

- عند تصفحنا لمعظم منتديات العملات ( العربية والأجنبية ) نجد أنها قد خصصت قسم مستقل
( لاستراتيجيات التداول أو المتاجرة ) بحيث يضع العضو إستراتيجية معينة ويشرحها ويوضحها ثم يتم متابعتها من صاحب الموضوع وبقية الأعضاء والحكم عليها وتطويرها واكتشاف الإشارات الزائفة وكيف يمكن معرفتها على العملات
- وغالبا هذه الاستراتيجيات تكون عالمية ومعظمها طبق على الأسهم قبل العملات
- من هنا أخذت بعض الطرق التي رأيت سهولة تطبيقها على الأسهم وسوف اذكرها في هذه السلسلة – إن شاء الله -
- و كل إستراتيجية لا معنى لها ما لم تتم متابعتها وتطوريها واكتشاف الإشارات الزائفة وكيف يمكن معرفتها – من مجموعة تتابع الإستراتيجية – وتقوم بما يشبه ورشة العمل – للتطبيق والتطوير

- لذلك أتمنى لو كان هناك – متحمسين - لنتابع الطرق مع بعض .

استراتيجيات سيتم عرضها – إن شاء الله –

1. الإستراتيجية الرقمية
2. إستراتيجية الترند المكسور
3. خطوط توماس ديمارك
4. إستراتيجية أواندا Ouanda
5. إستراتيجية المضاربة بمؤشر WoodiesCCI
6. المتاجرة مع نموذج المستطيل
7. المتاجرة مع الانحراف الايجابي divergence

بالتوفيق

استراتيجية اليابانى مستر كيييم


استراتيجية اليابانى مستر كيييم
أنقل أليكم الاستراتيجيه التى يعمل بها السيد ( كيم ) وهو بالمناسبه من أشهر المتداولين اليابانيين وله طريقه خاصه سميت بأسمه ( أستراتيجية كيم )
المؤشرات عند المستر ( كيم ) هى نقاط الدعم والمقاومه اليوميه.
وأهم نقطه عنده هى أن تجعل اتجاه السوق العام هو صديقك .
ونقاط الربح عنده من 50 الى 100 نقطه يوميا .
وطريقته سهلة جدا ومريحه أيضا وهى كالتالي :

ضع أوردرين متماشين مع اتجاه السوق العام ... أجعل الصفقتين على نفس النسق ( يعنى بيعا أو شراء ) ... أجعل الاوردرين عند ثاني مقاومه وثالث مقاومه ( حسب الاتجاه العام للسوق ) أذا كان هبوطا مثلا... وعند الدعم الثاني والثالث أذا كان أتجاه السوق صعودا... أجعل وقف الخساره فوق المقاومه او الدعم الثالثه من 10 الى 15 نقطه.
يقول صاحب الاستراتيجيه المستر ( كيم ) بأن الحكمة من وضع الاوردرين هى :
أذا تحرك السوق قد يصل الى المقاومه الثانيه دون أن يصل الى الثالثه ثم يبدأ فى النزول مما يؤدى الى عدم تفعيل العقد الذى وضع على المقاومه الثالثه ... لذلك لجأنا الى هذا الحل لتفادى وصول السعر للهدف الثاني عن طريق العقد الاول الذى على المقاومه الثانيه.

هذه خلاصة أستراتيجيته بكل بساطه وهى بالطبع خاضعه للتجربه والتقييم من قبلكم حتى اثبات جدواها .

استراتيجية الماكد MACD


استراتيجية الماكد MACD
مؤشر الماكد من المؤشرات المعروفة والمستخدمة بدرجة كبيرة جدا في التحليل الفني وقد أخترعه وطوره Gerald appel سنة 1981 وهو اختصار لجملة moving avarage convergence divergence
ويرجع ذلك إلى أنهم عندما استخدموا المتوسط الحسابي العادي وجدوا أنه يسير خلف السعر ولا يعبر عنه تعبير جيد ولا يدل علي أي توقع أكيد لما سوف يقوم به السعر في المستقبل لذلك وبعد محاولات عديدة اخترعوا هذا المؤشر وهو تركيبة من الموفينج ولكن يمتاز أنه أكثر حساسية لحركة السعر من الموفينج وهو مؤشر خاص بالتحليل الفني يفضل استخدامه من قبل السوينج والمضاربين وكذلك المستثمرين وترجع قوته حاليا إلى أن هناك عدد ضخم جدا من المستثمرين يستخدموه لذلك نتائجه تؤثر علي حركة السعر في البورصة ويتم الحصول عليه من طرح المتوسط المتحرك الأسي EMA ل 12 يوم من المتوسط المتحرك الحسابي الأسي EMA ل 26 يوم السابقة لهذا اليوم الماكد = ema 26 - ema12
ينتج عن ذلك خط يسير مع السعر ولكن حول خط ثابت قيمته صفر يسمي CENTR LINE ويسير معه خط آخر يمثل المتوسط الحسابي ل 9 أيام للماكد لاحظ أن هذا الخط يمثل المتوسط الحسابي للماكد نفسه ،الآن أصبح عندنا خط يمثل المتوسط الحسابي الأسي EMA ل 12 يوم ويسمي خط الموفينج الأسرع وخط أخر يمثل EMA ل 26 يوم للسعر ويسمي خط الموفينج الأبطأ وطرحهم من بعض يعطي خط ثالث وهو الماكد وأخذ المتوسط الحسابي الأسي ل 9 أيام للماكد نفسه يعطي خط رابع يسمي the signal line
كما يظهر من الشارت الخط الأخضر هو خط 12 والخط الأزرق هو خط 26 والخط الأسود هو الماكد والخط الأزرق تحت هو خط 9
لاحظ أننا نستخدم سعر الإقفال لكل يوم لحساب المتوسط الحسابي الأسي ا EMAلذي نستخدمه في حساب الماكد ولا نستخدم المتوسط الحسابي البسيط SMA

استخدامـــــــــات المـــــــــــاكد
أنه يستطيع أن يعطي إشارات شراء وكذلك إشارات بيع حسب حالته ولذلك يعتبر من أدوات التوقع بما سيحدث للسعر خلال الأيام القادمة ويتم ذلك عن طريق ثلاث إشارات وعكسهم وهي:

إشارات الصعود
1. الصعود الإيجابي ذو السنامين POSITIVE DIVERGENCE
2. الصعود العابر لخط المتوسط BULLISH MOVING AVERAGE CROSSOVER
3. الصعود العابر لخط الصفر BULLISH CENTERLINE CROSSOVER

اولا : الصعود الأيجابي ذو السنامين POSITIVE DIVERGENCE
وهذا النموذج يدل علي صعود ايجابي أي أنه خلال الأيام القادمة سوف يرتفع ويتكون من ثلاث علامات وهي
1. أن يكون الترند الخاص بالسعر نازل وفي حالة هبوط .
2. أن يكون خط الماكد طالع إلى أعلى.
3. أن يقوم الماكد بتكوين انخفاضين متتاليين كل واحد منهما أعلى من السابق له كما يشير الخط الأخضر المرسوم وذلك أثناء صعود الماكد .
4. تعتبر هذه الحالة من أقل الحالات حدوث ولذلك ليست شائعة الحدوث ولكن إذا حدثت تعتبر من العلامات القوية علي حدوث BULLISH قوي جدا بعدها .


ثانيا : - الصعود العابر لخط المتوسط BULLISH MOVING AVERAGE CROSSOVER
وتحدث هذه الحالة عندما يخترق الماكد خط المتوسط الخاص به وهو خط التسعة ( SIGNAL LINE ) متجها إلى أعلى وهذا المتوسط هو خط التسعة أو خط الزناد أو TIGGER LINE هو في الشارت يظهر باللون الأزرق .
ورغم أن هذه العلامة من العلامات الشائعة عند المحللين إلا أنها علامة لا يعتمد عليها إلا في وجود علامات أخري مصاحبة لها لأنها تعطي إشارات كاذبة كثيرة .

ولكن ممكن الاستفادة منها في التأكد من حركة السعر وذلك إذا اخترق الماكد خطه المتوسط إلى أعلى وظل فوقه فأنها علامة قوية للشراء بعد تأكد أنه اختراق حقيقي وأنه نأوي الصعود إلى أعلى كما يظهر من الصورة السابقة كلما أخترق الماكد خطه المتوسط كلما بدأ السعر في الصعود

ثالثا : - الصعود العابر لخط الصفر BULLISH CENTER LINE CROSSOVER
وتتكون العلامة عندما يخترق الماكد خط الصفر center line إلى أعلى وتعتبر هذه العلامة دليل علي تحول التداول من السالب إلى الموجب أي من البيع إلى الشراء وإذا حدثت هذه الإشارة بعد الإشارتين السابقتين فإنها تعتبر تأكيدا لهم وطبعا يفضل أن يحدث الثلاثة معا .


إشارات الهبوط
1- الهبوط ذو السنامين negative divergence
ويتكون هذا النموذج عندما يكو ن الترند للسعر طالع كما يظهر من الخط الأزرق في الشارت الماكد نازل أثناء نزول الماكد يكون ارتفاعين) سنامين ) كل واحد اقل ارتفاعا من السابق له.

لاحظ أن هذه الإشارات هي عكس الإشارات التي تحدث في POSITIVE DIVERGENCE
وهذا النموذج ليس شائع الحدوث ولكنه لو حدث يعتبر إشارة قوية يمكن الاعتماد عليها في التوقع الأكيد أن السعر سوف يحدث له هبوط خلال الأيام القادمة .


2- الهبوط العابر لخط المتوسط لاسفل bearish m a crossover
ويتكون هذا النموذج عندما يخترق الماكد خطه المتوسط SIGNAL LINE (الخط الأزرق ) لأسفل وتعتبر هذه الإشارة من الإشارات المشهورة ولكنها مع ذلك تعطي إشارات كاذبة كثيرة ولذلك نحتاج إلى علامات أخرى معها حتى نطمئن إليها .

3- العابر السلبي لخط الصفر BEARISH CENTER LINE CROSSOVER
ويحدث هذا النموذج عندما يخترق الماكد خط الصفر CENTER LINE إلى أسفل كما يشير السهم الأخضر وهي علامة تحتاج إلى إشارات أخرى ولكنها دليل قوي علي أن التداول خلال الفترة القادمة سوف يتحول من شراء إلى بيع .



الهيســــــتوجرام Macd histogram
طورهthomas aspray سنة 1986 لأنه وجد أن الماكد ليس له حدود معينة فوق خط الصفر أو تحته وإلى أي مدي سيظل يرتفع أو ينخفض ومتي سوف يخترق خط المتوسط الخاص به .
ولذلك أخترع هذا المؤشر الذي يعطينا علامات بأن الماكد نأوي يخترق خط المتوسط وبالتالي سوف يكون علامة أخري تدل علي أن السعر سوف يرتفع أو ينخفض . يعني الهيستو يتوقع لنا متي الماكد سوف يخترق خط المتوسط وهذا الاختراق سوف يتوقع لنا متي السعر سوف يصعد أو يهبط .
وهذا المؤشر عبارة عن الفرق بين قيم الماكد ومتوسطه الحسابي لتسع أيام ( signal line) وينتج عن ذلك خطوط رأسية علي خط الصفر كل خط يبين الفرق بين الماكد ومتوسطه في ذلك اليوم.

فوائد الهيستو :
1- كلما كان الماكد اكبر من متوسطه كان الهيستو موجب ويظهر فوق خط الصفر علي شكل موجة.
2- وكلما كان الماكد اقل من متوسطه كان الهيستو سالب ويظهر تحت خط الصفر.
3- كلما زاد الفرق بين الماكد ومتوسطه ظهر ذلك علي شكل موجة حادة إلى أعلى ودل علي أن الماكد أسرع من متوسطه والعكس .
4- إذا كان الماكد أقل بكثير من متوسطه ظهر علي شكل موجة حادة إلى أسفل خط الصفر ودل ذلك علي أن المتوسط أسرع من الماكد .
ونلاحظ من شكل الهيستو أنه يتحرك معظم الوقت مع اتجاه الماكد ولكن أوقات أخري يتحرك عكسه وذلك لأنه يتحرك مع المتوسط الحسابي الاسي للماكد لتسع أيام ( EMA 9) وليس مع الماكد نفسه ولذلك العلاقة بينهما ليست علاقة مباشرة.
وجدوا أن تطبيق الصعود الايجابي POSITIVE DIVERGENCE والهبوط السلبي علي حركة الهستو أفضل في إعطاء تفسير لحركة الماكد والتوقعات الناتجة عنه أكثر من الماكد نفسه .
لاحظ أننا قلنا أن هناك علامات عندما تحدث من الماكد مثل اختراقه لخط التسعة أو خط الصفر أو الصعود الإيجابي مثلا فأن هذه العلامات تقول أن السعر نفسه سوف يصعد أو يهبط ولكننا نريد أن نتوقع هذا الاختراق قبل حدوثه بوقت كافي حتى نشتري أو نبيع ونسير مع الاختراق من لحظة حدوثه وليس بعد حدوثه وضياع الفرصة لذلك اخترعوا الهيستو الذي سوف يعطينا علامات بأن الماكد نأوي يخترق إلى أعلى أو إلى أسفل وبالتالي السعر سوف يصعد أو يهبط خلال الأيام القادمة وهذه هي أهمية الهيسو ولذلك الهيستو يتوقع حركة الماكد والماكد يتوقع حركة السعر وتوقع حركة السعر يكسبنا أو يخسرنا .

نماذج الهيستو :
كما في الشكل عند رقم ( 1) حدث positive divergence ويظهر علي شكل

الماكد نازل والهيستو طالع مع تكون طلوع حاد بدون تذبذب ويمثله الخط الأخضر
هذه العلامات تدل علي قرب حدوث اختراق الماكد لمتوسطه متجها إلى أعلى مكونا bullish . m . a .crossover وفعلا حدث ذلك بعده مباشرة .
في الشكل عند الرقم ( 3) تكون نفس positive divergence الماكد نازل و الهيستو طالع وأثناء طلوعه كون انخفاضين كل واحد أعلى من السابق له وهذه نفس خصائص bullish . m. a crossover . ولذلك بعدها الماكد اخترق خط المتوسط الخاص به إلى أعلى ولذلك هي علامة مسبقة لما سيقوم به الماكد وهل سيخترق المتوسط أم لا, وهذه من أهم فوائد الهيستو .

عند رقم (4) في الشكل تكون negative divergence
الماكد طالع وخط الهيستو نازل وأثناء النزول عمل ارتفاعين كل واحد أقل ارتفاعا عن السابق له وهذه نفس خصائص negative divergenceالهبوط ذو السنامين ولذلك بعدها الماكد اخترق متوسطه إلى أسفل مكونا bearish . m. a . crossover

يتبين من ذلك أهمية الإشارات التي يكونها الهيستو مع الماكد والتي من خلالها نتوقع ما سيفعله الماكد خلال الأيام القادمة ويتبين لنا أيضا أن شكل موجة الهيستو مهم جدا في تكوين هذه الإشارات .

استراتيجية لربح 20 نقطة في كل عملية


بسم الله الرحمن الرحيم
استراتيجية لربح 20 نقطة في كل عملية

هذه طريقة ممتازة وعملبة جدا لتحقيق ارباح من 20 الى 50 في كل عملية... وقد استخدمتها مراراً وحققت الكثير من الأرباح بواسطتها

الاستراتيجية بسيطة... ولكن المهم هو اتباع الخطوات بدقة

وهي كما يلي:

1- الوقت الأمثل بعد الساعة 4:30 عصرا بتوقيت السعودية
2- الاطلاع على تقويم الاخبار والمؤشرات الاقتصادية
3- في حال وجود أي خبر أو مؤشر مهم .. الرجاء عدم فتح أي عملية والانتظار بعده
4- في حال عدم وجود أي خبر أو بعد مرور وقت كافي على صدوره... قم بالتالي:
5- تجهيز الشارت على الشكل التالي:
time frame 30 min;
SMA 20;
Momentum 5

6- فتح العملية:
السعر مقارب وفوق ال SMA20 والMomentum أكبر من الصفر: LONG
السعر مقارب وأسفل ال SMA20 والMomentum أصغر من الصفر: SHORT

7- من المهم جدا وضع وقف للخسارة STOP LOSE لا يزيد عن 20 نقطة

8- السعر المستهدف بحدود 20 نقطة فأكثر

بالتوفيق

استراتيجية Supaplex


بسم الله الرحمن الرحيم
استراتيجية Supaplex
صاحب الاسترايجية له شرطين سيسال من يستخدم الاستراتيجية يوم القيامةاذا لم يلتزم بالشرطين
1- الدعاء له 2- الصدقة من الارباح للمحتاجين


الاستراتيجية : الحساب ( 30000 ) مصغر
1- تقسيم الشارت الى خطوط عرضية كل 30 نقطة او اللي يناسبك وتقتنع فيه
2-البدايةمن احد الخطوط اما بيع اوشراء
3-اذا وصل السعر الى الخط الذي يليه وربحت ( يعني بعت ونزل السعر او شريت وارتفع السعر) في جميع الحالات اذا ربحت او خسرت تعكس العملية والهدف الخط الذي يليه -4- ولكن ( اذا خسرت تعكس العملية و تدبل العقد ( 2 )
واذا خسرت العمليه اللي بعدها
ايضا تعكس العملية وتدبل العقد ( 4 عقود ) خسرت تعكس وتدبل ( 8 ) و ( 16 ) و (32 ) و ( 64 )

5 - ولكن اذا ربحت بعد تدبيل العقود تكون عوضت الخساره وربحت باذن الله
6- تبداء من جديد بعقد واحد .

اشهر استراتيجيات فى سوق الفوركس


اشهر استراتيجيات فى سوق الفوركس
آرثر هيل : الأهداف والأسلوب والإستراتيجية
قبل الاستثمار أو المتاجرة من المهم جدا تطوير الإستراتيجية التي تتناسق مع أهدافك وأسلوبك ، إن الهدف النهائي هو جمع المال ، ولكن هناك العديد من الطرق للوصول إليه . الهدف : لذلك أولا وقبل كل شيء المهم هو الهدف ، وأول مجموعة من الأسئلة بخصوص الهدف يجب أن تتمركز على المخاطرة والعائد ، فلا يمكن النظر إلى العائد فقط بدون وزن المخاطرة ، فالمخاطرة والعائد مرتبطان ببعضهم بشكل كبير ومهم ولا بد من دراسة وتحليل أعلى عوائد محتملة ، وأعلى مخاطر محتملة . الأسلوب : بعد أن تحدد الأهداف ، يحين الوقت لتطوير واختيار الأسلوب الذي يتسق مع تحقيق هذه الأهداف ، إن العوائد المتوقعة والمخاطرة المسوح بها ستؤثران بشكل كبير على متاجرتك وأسلوب استثمارك ، فإذا تركزت أهدافك على الأرباح السريعة ، عوائد عالية ومخاطرة عالية ، فإستراتيجية التقاط السعر من القمة أو القاع أو استراتيجبة الفجوة GAB قد تكون الأنسب لأسلوبك ، أما إذا كانت أهدافك تعتمد على على الدخول الأمن فإن استراتيجية البيع أو الشراء من مستويات التشبع تكون غير محبذة . كما أن الأساليب تختلف من شخص لأخر فمن أشخاص يلتقطون نقطة أو نقطتين من السوق إلى أشخاص ينظرون إلى الاستفادة من التوجهات الاقتصادية الطويلة المدى ، وبين هؤلاء النقيضين هناك الكثير والكثير جدا من الأشخاص بأهداف مختلفة ومنها تجار التحول SWING وهم الذين ينظرون إن متاجرة على مدى من يوم إلى خمسة أيام ، وتجار المواقع POSITION في مدى من أسبوع إلى ثمانية أسابيع ، ومستثمرون القيمة VALUE INVESTORS وهؤلاء ينظرون إلى مدى سنة أو سنتين . ومن ناحية أخرى ، يفضل تجار المواقع أن يستعملوا شارت اليومي ومتابعة حركات السعر من 1-8 أسابيع ، والهدف يركز على تحركات السعر بين المدى القصير والمتوسط . الإستراتيجية : عندما توضع الأهداف ويبنى الأسلوب يأتي دور تطوير الاستراتيجبة ، هذه الاستراتيجية لابد أن تستند على النسبة بين العوائد إلى المخاطرة ( العوائد / المخاطرة ) return/riskالتي تفضلها ، ثم أسلوب المتاجرة إلى الاستثمار ومستوى الالتزام ( المتاجرة / الاستثمار ) trading/investing ، ولأن هناك العديد من استراتيجيات الاستثمار والمتاجرة ، فسوف نركز على إستراتيجية افتراضية واحدة كمثال . مثال توضيحي : الهدف : سيكون الهدف من 20-30% حسب تقارير ومعلومات ، وهذا الهدف عالي جدا ويتضمن مستوى عالي متماثل من المخاطرة بسبب الخطر المرتبط ، وأنا سوف أركز فقط على نسبة أصغر من 5-10% في إستراتيجيتي والجزء المتبقي أتحفظ عليه . الأسلوب : بالرغم من أنني أفضل أن اتبع السوق على مدار اليوم ، فلا يمكن أن ألتزم بمتاجرة يومية تعتمد على شارت خلال اليوم Intraday chart ، فأنا اهتم بأسلوب متاجرة مواقع Position trading Style وأبحث عن تحركات السعر خلال من 1-8 أسابيع مستندا على شارت اليومي ، وسوف أحددها بثلاثة مؤثرات هي المؤشرات وردة فعل السعر ( الشموع Candlestick ) والأنماط . وجزء من هذا الأسلوب يتضمن تخطيط صارم لإدارة الأموال الذي يحدد الخسائر بافتراض وقف الخسارة فور بلوغها حد معين ، وإستراتيجية الخروج لابد أن تكون مطبقة قبل الدخول في المتاجرة ، فبعد أن تدخل في نطاق الربح نراجع استراتيجية الخروج وذلك لحبس الربح . الحد الأعلى المسوح به في كل عملية متاجرة هو 5% من إجمالي رأس المال ، فإذا كان رأس المال 300000 فسوف أخصص وعاء للمتاجرة في هذه العملية 7% أي ( 21000 دولار ) ثم أحدد الحد الأقصى للمبلغ الذي أدخل به وهو 5% من هذا الوعاء أي مبلغ ( 1050 دولار ) . الإستراتيجية : إن استراتيجية التجارة أن هي الشراء قرب مستويات الدعم والبيع قرب مستويات المقاومة ، وهنا أنا أبحث عن عقود بيع على المدى الطويل على الأسبوعي وفي حالة اتجاه السوق صعودي وعقود بيع على المدى الطويل على الأسبوعي في حالة اتجاه السوق هبوطي . 1-ابدأ بالنظر إلى هل السوق يبدي إشارة انحراف ايجابي أو سلبي على مؤشرات لحظية وهنا أعتمد على مؤشرين هما : * مؤشر الحجم ( التراكم وخط التوزيع ) volume indicator (Accumulation/Distribution Line) * مؤشر الاستوساستيك البطيء Slow Stochastic Oscillator 2-كذلك سأستعمل أنماط الشموع والانعكاسات للسعر والفجوة candlestick patterns, price reversals and gaps للدخول في العملية . 3-كذلك سأستعمل أنماط الشموع والانعكاسات للسعر والفجوة candlestick patterns, price reversals and gaps للدخول في العملية . هذه فقط استراتيجية إفتراضية واحدة تدمج الأهداف بالأسلوب والالتزام ، وبعض الأشخاص يعتمدون على عدة حسابات مختلفة تمثل أهداف مختلفة وأساليب وإستراتيجيات ، ولكن هذا قد يزيد التشويش ، فعلى سبيل المثال فقد تتابع استراتيجية مخاطرة عالية جدا على جزء صغير من حسابك ( 5-10% ) وإستراتيجية محافظة للاستثمار للجزء الكبير من حسابك (90-95% ) . جون ميرفي استخلص-من سنوات خبرته الثلاثون في هذا المجال تطوير عشرة قوانين أساسية من التجارة الفنية – القوانين التي تصمم للمساعدة على توضيح الفكرة الكاملة للتجارة الفنية للمبتدئين وتسهيل منهج العلم بممارسة أكثر خبرة ، تعرف على هذه نصائح الأدوات الرئيسية للتحليل الفني وكيفية استعمالها لتمييز فرص البيع والشراء وفيما يلي قواعد جون العشرة الأكثر أهمية للتجارة الفنية : 1- خطط الاتجاهات Map the Trends 2- اكتشف الاتجاه وأذهب معه Spot the Trend and Go With It 3- تحديد الأعلى والادني Find the Low and High of It 4- إعرف كم يبعد التراجع Know How Far to Backtrack 5- ارسم الخط Draw the Line 6- اتبع المتوسط Follow That Average 7- تعلم الأدوار Learn the Turns 8- إعرف الاشارات التحذيرية Know the Warning Signs 9- هل هو اتجاه أو لا ؟ Trend or Not a Trend? 10- إعرف إشارات التأكيد Know the Confirming Signs أولا : خطط الاتجاهات Map the Trends[/color] ادرس المخطط (الشارت) طويل المدى ، إبدأ بتحليل المخطط الشهري والاسبوعي الذي يغطي عدة سنوات ، أي مقياس أكبر لخريطة السوق تزودنا برؤية أكثر لمنظور طويل المدى وأفضل عن السوق ، بعد أن ننضح صورة السوق على المدى الطويل نبدأ في استشارة السوق على المخطط اليومي ومخطط خلال اليومي مثل 8 أو 4 ساعات ، ولابد من معرفة أن أي وجهة نظر على المدى القصير لوحدها قد تكون خادعة في أغلب الأحيان ، وحتى لو كنت تتاجر على المدى القصير فقط سوف تكون في وضع أفضل اذا كنت تتاجر في نفس اتجاه السوق على المدى المتوسط والطويل . Chart __________________________________________________ ____ ثانيا : إكتشف الاتجاه وإذهب معه Spot the Trend and Go With It حدد الاتجاه وأذهب معه ، واتجاه السوق يأتي في عدة أحجام ( مدى طويل ، ومدى متوسط ، ومدى قصير ) ، لذا عليك في البداية أن تقرر على أي مدى سوف تتاجر لاختيار مخطط الشارت المناسب له ، وتأكد من أنك تتاجر في الاتجاه ذلك ، فإذا كنت تتاجر على المدى المتوسط تستعمل الشارت الأسبوعي واليومي وإذا كنت تتاجر على المدى القصير أو عمليات يومية استعمل الشارت اليومي وشارت 4 ساعات وشارت الساعة ، لكن في كل حالة اترك مخططات المدى الطويل لتقرير الاتجاه ، وبعد ذلك استعمل مخطط المدى القصير للتوقيت . Trend __________________________________________________ ____ ثالثا : تحديد الأعلى والادني Find the Low and High of Itاوجد مستويات الدعم والمقاومة ، وأفضل مكان للشراء قرب مستويات الدعم ، وهو عادتا مستوى ردة فعل منخفض ( قاع ) سابق ، وأفضل مكان للبيع هو قرب مستويات المقاومة وهي في العادة قمة سابقة ، والمقاومة التي يتم كسرها تصبح دعم جديد ونقطة تجمع للشراء في المرات القادمة ، ونفس الشيء بالنسبة للدعم المكسور يصبح مقاومة جديدة وتصبح نقطة تجمع للبيع في المرات القادمة Support & Resistance __________________________________________________ ____ رابعاً : إعرف كم يبعد التراجع Know How Far to Backtrack قياس النسبة المئوية للتابع ، فتصحيحات السوق لأعلى أو لأسفل عادة تتبع جزء هام من اتجاه الترند السابق ، ونسبة 50% من الاتجاه الأسبق هي النسبة الأكثر شيوعا في السوق ، وأقل تراجع يكون بالعادة ثلث الاتجاه السابق ، وأقصاه ثلثي ، ومستويات الفيبوناشي الأهم للمشاهدة 38% و 62% ، فعلى سبيل المثال نقطة الشراء تكون في مستويات بين 33-38% من منطقة التراجع Fibonacci Levels __________________________________________________ ____ خامساً :ارسم الخط Draw the Line ارسم خطوط الاتجاه ، وهي واحدة من أهم وأسهل مهارات المخططات ، كل ما تحتاجه هو حافة خط مستقيم بين نقطتين على الشارت ، خط الاتجاه العلوي يرسم بين قاعين متعاقبين وخط الاتجاه السفلي يرسم بين قمتين متعاقبتين ، الأسعار تنسحب في أغلب الأحيان إلى الخطوط قبل ان تستأنف اتجاهها ، ويشير كسر الخطوط إلى تغيير في الاتجاه ، أي خط اتجاه صحيح لابد ان يلامس على الأقل ثلاث مرات خط الاتجاه الأطول هو الأكثر فعالية ، والأكثر اختبارا هو الأكثر أهمية . Trend Lines __________________________________________________ ____ سادسا : اتبع المتوسط Follow That Average أتبع متوسطات الحركة ، وهي تقدم إشارات بيع وشراء وتحبرك عما اذا كان الاتجاه الحالي مازال في الحركة كما تساعدنا المتوسطات على تأكيد تغير الاتجاه ولكن بالطبع هي لا تخبرك مقدما ولكن تساعد على إخبارنا على ان التغيير في الاتجاه على وشك الحدوث ، واستخدام اثنين من متوسطات الحركة هو الأكثر شيوعا ، مثل 4 و 9 أيام ، أو 9 و 18 يوم أو 5 و 20 يوم ، الاشارات تتولد عندما يقطع خط متوسط الحركة الأصغر خط متوسط الحركة الأكبر ، كم أن تخطي السعر فوق أو تحت متوسط الحركة لـ 40 يوم يعطي إشارة متاجرة جيدة جدا ، وأن متوسطات الحركة هي مؤشرات تتبع الاتجاه Moving Average __________________________________________________ ____ سابعا : تعلم الأدوار Learn the Turns مسار المذبذبات التي تساعد على تمييز زيادة وتشبع الشراء أو البيع في السوق ، فبينما تعرض متوسطات الحركة تأكيد تغير اتجاه السوق فإن المذبذبات تساعد على تحذيرنا في أغلب الأحيان مقدما عن ان السوق بدأ في السوق أو سيسقط قريبا ، وأشهر نوعين من المذبذبات هي دليل القوة النسبية ( آر إس أي ) والاستوساستيك ، وكلاهما يعمل على مقياس من 0 إلى 100 ، وفي ( آر إس أي ) القراءات فوق 70 تشير إلى زيادة الشراء وتحت 30 إلى زيادة البيع ، وفي الاستوساستيك قراءة فوق 80 تعني تشبع شراء وتحت 20 تشبع بيع ، وأشهر الاعدادت لـ ( آر إس أي ) هي 9 و 14 يوم والاستوساستيك 14 يوم ، هذه الاداوت تعمل بشكل أفضل في مدى تجارة السوق ، الاشارات الأسبوعية تستعمل كمرشح أو فلتر على الشارت اليومي ، والإشارات اليومية تستعمل كفلتر على شارت 4 ساعات أو ساعة أو مدى زمني أقل . RSI & Stochastic __________________________________________________ ____ ثامناً : إعرف الاشارات التحذيرية Know the Warning Signs استخدم الماكد ، وهو إنحراف التقارب لمتوسط الحركة وهو مؤشر طوره جيرالد آبل حيث يجمع نظام تنقل متوسط الحركة مع مذبذب عناصر تسبع البيع أو الشراء ، إشارة الشراء تحدث عندما يقطع الخط الأسرع فوق الخط الأبطأ وكللا الخطين تحت الصفر ، وإشارة البيع تحدث عندما يقطع الخط الأسرع تحت الأبطأ من فوق الصفر ، الإشارات هذه على شارت الأسبوعي تأخذ أسبقية عن شارت اليومي ، ويخطط مدرج الماكد الإحصائي الاختلاف بين خطين حتى يعطي تحذيرات لتغيير الاتجاه لذلك يسمي مدرج إحصائي لأن الخانات العامودية تعرض الاختلاف بين الخطين على الشارت. MACD & MACD-Histogram __________________________________________________ ____ تاسعاً : هل هو اتجاه أو لا ؟ Trend or Not a Trend استعمل ( أيه دي إكس ) دليل الحركة الاتجاهي المتوسط وهو يساعد على تقرير ما اذا كان السوق في مرحلة اتجاه أو متاجرة ، وهو يقيس درجة الاتجاه في السوق ، عندما يسقط خط أيه دي إكس إلى أسفل فهو يوضح حضور المتاجرة في السوق وغياب اتجاه السوق ، في حالة ارتفاع أيه دي إكس يفضل العمل على متوسطات الحركة وفي حالة سقوطه يستحسن المذبذبات مثل أر إس أي و الاستوساستيك ، وتخطيط اتجاه خط أيه دي إكس يصبح لدينا القدرة على تقرير أسلوب التجارة وأي المؤشرات أفضل في وضع السوق الحالي . ADX __________________________________________________ ____ عاشرا : إعرف إشارات التأكيد Know the Confirming Signs إلقي اهتماما على الحجم ، الحجم يعطي مؤشرات تأكيدية مهمة في السوق لأنه يسبق السعر ، ضمان ان الحجم الأثقل يأخذ مكان مهم في اتجاه التوجه السابق ، في الاتجاه العلوي الحجم الأثقل يجب ان يرى إلى فوق ، وعند ارتفاع سعر يجب ان يصاحب بحجم متصاعد قواعد متاجرة رتشارد رودز إن ابتكار قواعد للمتاجرة ليس بالأمر البسيط ، ولكن المتاجر يمكن أن يتوصل إلى قواعد مهمة من خلال سنوات الخبرة المتراكمة وإذا اتبعت هذه القواعد فإن فشلها في الغالب يكون بنسبة قليلة . (( قواعد قديمة ولكنها ممتازة )) ... من خلال سنواتي 17 تعلمت أن الطرق البسيطة هي التي تعمل بشكل أفضل ، فالذين يعتمدون على مؤشرات الاستوساستيك المعقدة ومتوسطات الحركة ومستويات الفايبوناشي وغيرها ، عادة ما يجدون العديد من الأشياء التي تجعلهم يتعمقون كثيرا في اتخاذ القرار ، فبعض المؤشرات تحفزك على القرار وبعضها الأخر يجعلك تترد لذلك أرى أن الطرق البسيطة تجعلك تعمل بشكل أفضل . 1- القاعدة الأولى والأكثر أهمية في الأسواق الصاعدة Bull Markets فالمفترض الشراء هذا قد يبدو واضحا ولكن كم من الأشخاص قاموا بالبيع قبل صعود السوق وتحركه ثم يقال أن السوق تحركت بسرعة وبقوة ، وهذا حرمنا من الحصول على أرباح من صعود السوق ، وربما خسرنا نتيجة الدخول بالبيع قبل تحرك السوق صعودا . 2- اشتري عندما تظهر السوق قوة وبيع عندما تظهر السوق ضعفا فأغلب الناس يواصلون الشراء عندما تسقط السوق ويواصلون الشراء عندما يرتفع السوق ، هذا الاختلاف قد لا يبدو منطقيا ، فقاعدة البقاء ليست شراء منخفض وبيع عالي "buy low, sell high" ولكن بيع على الأعلى وشراء على الأقل "buy low, sell high" وهذا الفرق الذي يجب تعلمه وتميزه بدقة . 3- عندما تقرر الدخول ، لا تدخل لمجرد الدخول وإنما خطط للعملية للحصول على أفضل نتائج وكذلك الأخذ بالحسبان الطوارئ والاستعداد للخروج من العملية في المكان والوقت المناسب . 4- في التصحيحات البسيطة ضد اتجاه السوق ، نستفيد من هذه الحركات لدعم عملياتنا من مستويات الدعم في التصحيحات وذلك باستعمال 33-50% على تصحيحات الحركة السابقة أو متوسط الحركة المعدل ونعتمد هذه المستويات لعمل إضافة أو دعم للعمليات التي سبق الدخول فيها من البداية . 5- كن صبورا . فإذا فقدت نقطة الدخول الصحيحة مع اتجاه السوق انتظر حدوث التصحيحات للدخول 6- كن صبورا . فعندما تدخل السوق لا تستعجل الخروج منه وأعطي السوق الفرصة والوقت الكافي للوصول إلى الأهداف المتوقعة . 7- كن صبورا . الأرباح الصغيرة هو الطريق الأكيد للخسارة النهائية ، وهذا يعني أن لا تقطع الطريق مبكرا إلى الوصول للهدف ، فالبحث عن الأرباح الصغيرة فقط يقودك إلى الدخول المتكرر والخاطئ ، لذلك لابد أن تطور قدرتك على البقاء بصبر في المتاجرة . 8- كن صبورا . عندما تكون داخل السوق سوءا بيعا أو شراءا ، أعطي السوق وقته للعمل ، ولا تشغل نفسك بأشياء عشوائية تشتتك أو تشتت تخطيطك . 9- لا تكن صبورا . سترى خسائر صغيرة ومتعددة ، وهذه ليست مجرد خسارة لرأس المال ولكن أيضا خسارة أكبر المجهود العقلي 10- لا تضيف أبدأ وتحت أي شرط إلى عقود أو عمليات خاسرة ، ولا تتبع سياسة المتوسط بين السعر القديم والجديد فكل إضافة لشراء لبد أن تكون فوق لسعر القديم وليس تحته ، والعكس أيضا في البيع . 11- أعمل أكثر للذي يعمل معك ، بمعنى أن تنظر كل يوم إلى المواقع التي تحملها معك والمحتملة التي يمكن أن تبدأ منها المتاجرة أو تضيف إليها ، وتذكر دائما ( دع أرباحك تواصل الركض ) "let your profits run" 12- لا تتاجر حتى يكون هناك توافق بين التحليلي الأساسي والفني . 13- عندما تتعرض لخسائر كبيرة ، توقف فوراً عن المتاجرة ، ولا تفكر في التعويض السريع أبدا . 14- عندما تساير السوق اتجاهات عقدنا الرابحة يمكن إن نوسع حجمها . 15- عندما نضيف إلى عقودنا الحالية لا نتجاوز حجم الربع أو النصف بأقصى حال من الإضافة على العقود الحالية ، مثال إذا كان لدينا أربعة عقود نضيف عقد واحد أو اثنين بحد أقصى وهذا أيضا يعتمد على رأس المال المتوفر ، وهذه الحدود في الإضافة تسمح بحدوث تصحيحات تصل إلى 50% قبل الوصول إلى سعرك المتوسط بعد الإضافة . 16- فكر مثل الفدائي المحارب ، نحن نأمل أن نقاتل مع اتجاه السوق الرابح ، ولا يجب أن نهدر وقتنا وجهدنا بالدخول من أسعار مخالفة لاتجاه السوق أو أن اتجاهاتها ضعيفة ، ونحن دائما بحاجة إلى أن نكون في الاتجاه الأقوى . ليس هناك عبقرية في هذه القواعد ، ولكن هناك حس عام ، وهذا الشيء الذي يجب أن لا نفتقده . إستراتيجية متاجرة الفجوة GAP : المتاجرة بالاعتماد على الفجوة هي بسيطة ومنضبطة للبيع والشراء ، وبشكل أساسي عليك اكتشاف الفجوة في السعر من سعر الإقفال السابق وتراقب أول ساعة من التعاملات لتمييز مدى المتاجرة ، فارتفاع فوق ذلك المدى يشير إلى شراء وهبوط تحته يشير إلى بيع . ما هي الفجوة ؟ الفجوة هي تغير في مستويات السعر بين سعر الإغلاق وسعر الافتتاح في اليوم التالي ، بالرغم من أن أكثر أدلة التحليل التقنية تعرف أربعة أنواع من الفجوة متعارف عليها :المشترك Common ، الكسر Breakaway ، المستمرة Continues ، الإعياء Exhaustion الاختلاف بين نوع وأخر من أنواع الفجوات يمكن تميزيه فقط بعد أن يبدأ السعر في التحرك لفوق أو لتحت ويتضح الصورة ، وهذه التصنيفات مفيدة لفهم السوق على مدى أطول وفيما يلي تعرف الأنواع الرئيسية الأربعة : 1- الفجوة الكاملة لأعلى Full Gap Up : وتحدث عند افتتاح السعر فوق أعلى سعر مسجل في اليوم السابق 2- الفجوة الكاملة لأسفل Full Gap Down : وتحدث عند افتتاح السعر تحت أدنى سعر مسجل في اليوم السابق 3- الفجوة الجزئية لفوق Practical Gap Up : وتحدث عندما يكون سعر افتتاح اليوم أعلى من سعر إغلاق أمس ولكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق . 4- الفجوة الجزئية لتحت Practical Gap Down : وتحدث عندما يكون سعر افتتاح اليوم أدنى من سعر إغلاق أمس ولكن ليس أدنى من أدنى سعر في اليوم السابق . إستراتيجيات المتاجرة ؟ كل نوع من الأنواع الأربعة له إشارة بيع وإشارة شراء ، والركيزة الأساسية في متاجرة الفجوة هي ( الساعة الأولى بعد الافتتاح ) والتي يبدأ فيها السعر بتأسيس مداها ، الطريقة المعدلة للمتاجرة سوف يتم مناقشتها لاحقاً ، ويمكن أن تستعمل بأي من الاستراتيجيات الثمانية الأساسية قبل الساعة الأولى بالرغم من أنه يتضمن مخاطرة أكبر . الاستراتيجيات الثمانية الأساسية : 1- الفجوة الكاملة لأعلى : شراء إذا فتح السعر فوق أعلى سعر من اليوم السابق ، تعود إلى شارت الدقيقة وتراقب المخطط خلال الساعة الأولى ونحدد أعلى سعر متكون خلال الساعة ثم نضع أمر الشراء فوق أعلى سعر مضاف إليه ضعف الاسبريد ( الفرق بين سعر البيع والشراء ) مثلا الاسبريد في اليورو 3 نقاط ، وهذا يعني إضافة 6 نقاط لأعلى سعر محقق في الساعة الأولى . 2- الفجوة الكاملة لأعلى : بيع إذا فتح السعر فوق أعلى سعر من اليوم السابق ولكن إذا كانت ضغوط الشراء ضعيفة وغير كافية لدفع السعر فإنه غالبا ينخفض مرة أخرى تحت سعر الفجوة الافتتاحي ، تعود إلى شارت الدقيقة وتراقب المخطط خلال الساعة الأولى ونحدد أعلى سعر متكون خلال الساعة ثم نضع أمر الشراء فوق أعلى سعر مضاف إليه ضعف الاسبريد ( الفرق بين سعر البيع والشراء ) 3- الفجوة الكاملة لأسفل : شراء الأخبار والتغيرات السيئة وتأثيرات السوق يمكن أن تسبب سقوط للسعر على نحو مميز ، والفجوة الكاملة لأسفل تحدث عندما يفتتح السعر ليس فقط تحت أدنى مستوى لليوم السابق بل اليوم الذي يسبقه أيضاً ، ثم يبدأ في الصعود فوراً فهذا يسمى إرجاع القط الميت "Dead Cat Bounce " . فعندما يفتح السعر تحت أدنى سعر لليوم السابق فنضع أمر الشراء فوق أدنى سعر في اليوم السابق مضافا إليه ضعف الاسبريد . 4- الفجوة الكاملة لأسفل : بيع إذا افتتح السعر اقل من أدنى مستوى لليوم السابق ، نعود إلى مخطط الدقيقة ونضع أمر البيع تحت أدنى سعر متكون خلال الساعة الأولى ولا ننسى أن تطرح ضعف الاسبريد أيضا لأسفل وليس لأعلى . 5- الفجوة الجزئية لأعلى : شراء إذا افتتح السعر فوق سعر الإغلاق السابق لكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأعلى ، وطريقة الدخول هي نفسها في الفجوة الكاملة وهي بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر الشراء بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول فوق أعلى سعر متكون مضافاً إليه ضعف الاسبريد . 6- الفجوة الجزئية لأعلى : بيع إذا افتتح السعر فوق سعر الإغلاق السابق لكن ليس أعلى من أعلى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأعلى ، وطريقة الدخول هي نفسها في الفجوة الكاملة وهي بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر البيع بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول تحت أدنى سعر متكون مطروحاً منه ضعف الاسبريد 7- الفجوة الجزئية لأسفل : شراء إذا افتتح السعر تحت سعر الإغلاق السابق لكن ليس أقل من أدنى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأسفل ، وطريقة الدخول بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر الشراء بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول فوق أعلى سعر متكون مضافاً إليه ضعف الاسبريد . 8- الفجوة الجزئية لأسفل : بيع إذا افتتح السعر تحت سعر الإغلاق السابق لكن ليس أقل من أدنى سعر في اليوم السابق ، فهو يعتبر فجوة جزئية لأسفل ، وطريقة الدخول بالرجوع إلى مخطط الدقيقة ووضع أمر البيع بعد اكتمال الساعة الأولى من التداول تحت أدنى سعر متكون مطروحاً منه ضعف الاسبريد . وتبقى نقطة مهمة في الفجوة الجزئية وهي الحجم لذلك من الأفضل دائماً في حالة الفجوة الجزئية أن ننتظر كسر مستوى أعلى أو أدنى أول ساعة بعد الافتتاح لنكون في جانب أكثر أمانا واقل مخاطرة . إستراتيجية الفجوة ( المعدلة ) The Modified Trading Method: تطبق طريقة الفجوة المعدلة على جميع أنواع الفجوات الكاملة والجزئية الثمانية التي سبق شرحها ، والفرق الوحيد هو إننا لا ننتظر حتى يتم كسر المستوى الأعلى أو الأدنى ، وندخل في منتصف الطريق للعودة إلى الحالة الطبيعة ، والمتطلب الثاني لهذه الطريقة هو أن السعر لابد أن يكون قد سبق التداول به مرتين على الأقل خلال الخمسة أيام الماضية ، وهذه الطريقة يوصى بها فقط للأشخاص الذين لديهم المهارة في تطبيق الطرق الثمانية التي سبق ذكرها بالإضافة إلى ذلك سرعة تنفيذ العمليات . طريقة المتاجرة المعدلة : شراء إذا كان سعر الافتتاح أكبر من أعلى سعر في اليوم السابق نرجع إلى مخطط الدقيقة الواحدة ونحدد مكان الشراء عند متوسط السعر بين سعر الافتتاح وسعر الأعلى المتكون خلال الساعة الأولى ، ويوصى أن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعفا معدل الـ 5 أيام . طريقة المتاجرة المعدلة : بيع إذا كان سعر الافتتاح أقل من أعلى سعر في اليوم السابق نرجع إلى مخطط الدقيقة الواحدة ونحدد مكان الشراء عند متوسط السعر بين سعر الافتتاح وسعر الأعلى المتكون خلال الساعة الأولى ، ويوصى أن يكون الحجم اليومي المتوقع ضعفا معدل الـ 5 أيام
بالتوفيق

استراتيجية لربح 30 نقطة يوميا



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استراتيجية المضاعفات
ربح 30 نقطه يوميا

ابدأ معكم هذه الاستراتيجيه و سنحاول باذن الله اقتناص 30 نقطه ربح يوميا

الرصيد المطلوب: 2500 دولار
قيمة النقطه = 1 دولار
الرافعه: 1:400
العمله: الباوند دولار (gbp Usd)
الاستراتيجيه: سنضع الاوامر تقريبا ما بين الساعه 12:30 - 1:00 صباحا بتوقيت الامارات و الاوامر تعتمد علي المضاعفات
سنضع جدول بعون الله و نمشي عليه
الهدف هو تحقيق اول 30 نقطه يوميا بعون الله و نخرج من السوق الي اليوم الثاني
سنزيد عدد العقود تدريجيا كل يوم 1 ثم 2 ثم 3 ثم 4 ثم 5 ثم 6 و هكذا
سنكتفي بالارباح الشهريه و سنسحب الارباح بنهاية الشهر
سأضع باذن الله طريقة الدخول بالاستراتيجيه و جدول فيه اماكن الدخول للشراء و البيع و كذلك جدول فيه الارباح المتوقعه لنهاية الشهر

من يريد ان يبدأ معنا المشوار فليبدي رايه و من اراد ان يراقب فله ذلك و سنعرض النتائج يوميا باذن الله
نصيحه: ادخل اول اسبوع علي الديمو معنا و جرب و ان شاء الله تقتنع بطريقة عملنا

الفوركس فيه خير كثير و لكن لابد من الاقتناع فيه و صعود السلم درجه درجه

سيكون جدول التوصيات علي هذا الشكل كما بالمرفق

طريقة العمل

سندخل بعون الله بيانات ستة عقود ثلاثه منها شراء و ثلاثه بيع
العقد الاول ان تحقق و حصلنا منه علي 30 نقطه سنكتفي به
اذا لا قدر الله نزل علينا السعر 100 نقطه سندخل بعقدين و سنعدل اهداف جميع العقود المفتوحه لتصبح مثل بعض. يعني نعدل هدف العقد الاول ليصبح مثل هدف العقدين الجدد وهكذا سنخرج بربح يومي ان شاء الله لا يقل عن 30 نقطه.

اذا عكس علينا السوق ايضا ب 100 نقطه اخري سندخل باربعة عقود و سنجعل جميع اهداف العقود المفتوحه متساويه مثل العقد الاضافي الثاني.

عن نفسي و عن تجربة عمل لي و لزميل لي منذ 3 شهور لم يصل الباوند الي العقد الاضافي الثاني (يعني سبعة عقود مفتوحه الا في يوم واحد فقط) و اذا اردتوا معرفة ذلك اليوم فأنا حاضر.

اهم شي التقيد بشروط الاستراتيجيه و عدم المجازفه بالدخول بعقود كبيره ابدا فالخساره في الفوركس لا تأتي الا من التسرع و عدم مراعاة الاوامر و الاستهتار و عدم التقيد بشروط الطريقه.

والاهم من هذا كله هو ادارة راس المال.

صور توضيحية

شرح الاستراتيجيات المقدسه واصنام المبتدئين


لفت نظري ظاهره احصائيه غريبة تتمثل في كثره عدد المشاركات والمشاهدات لأي موضوع أي كانت قيمته العلمية والربحية فقط إذا كان يحمل في عنوانه كلمه استراتيجيه

أو طريقه حتى إن لم يعقبها كلمه مربحه أو عظيمه أو مدهشه ، في حين أن الكثير من المواضيع القيمة لا تجد نفس الاهتمام وتجدها بعد ساعات في الصفحة الثانية



وبالطبع نحن هنا لا نهاجم أصحاب الاستراتيجيات والطرق بل علي العكس تماما لهم منا كل تقدير واحترام وجزآهم الله خيرا علي مجهداتهم ، وبالفعل هناك عدد من الاستراتيجيات الجيدة والمربحة في المنتديات العربية



ولكن مخطئ من يعتقد أن هناك استراتيجيه مقدسه أو اكسبريت الهي لم يخطي أبدا أو حتى تكون نسبه نجاحه

80% علي طول الخط ، والدليل علي هذا تجدونه في الصفحات الاخيره لقسم الاستراتجيات والطرق الناجحة

فكم من طريقه كانت مليء العين والبصر والآن اصبحت في أخر الرفوف تغطيها الاتربه ويعشش فيها العنكبوت



ألا يستوقفنا هذا لحظه للتفكير والسؤال لماذا



إليك الجواب



هذا السوق يحتاج إلي مرونة شديدة للتعامل معه فقد يسألني البعض هل تري هذا الزوج صاعد فتكون الاجابه بنعم ولكن من الجائز جدا أن تكون الاجابه بلا غدا وربما بعد ساعتين فقط



لماذا



لان ظروف السوق قد تغيرت نتيجه خبر او حركه من صناع السوق أو أو أو

الأسباب لا تنتهي وكلها تأتي مع الخبرة والممارسة



فقد نري مثلا استراتيجيه في وقت ما من السنه ناجحه نجاح باهر تكاد لا تخطيء هدفا

وفي ظروف أخري هي الفشل بعينه



وقد استوقفني توقيع في غاية الروعة للعضو الكريم LION وقد انتظرت اقرب مناسبة للتعليق عليه



وهي أن للسوق الصاعد استراتيجيه

والهابط استراتيجيه

ولابد من استراتيجيه للتذبذب

وأزيد من الشعر بيت آخر وهي أن درجه حده الترند وانفراجه والحركة اليومية الطبيعية للزوج

سريع أو بطيء وارتباط الزوج بالدولار أو الين من عدمه كلها عوامل مؤثر في اتخاذ القرار ومعرفه أي استراتيجيه هي المناسبة لهذه الفترة



ولكن الشرك الذي يقع فيه معظم المبتدئين هو البحث عن هذه الطريقه السحريه وتجربتها فتره علي الديمو فاذا

اثبتت نجاحها انتقل بها الي الحساب الحقيقي وعلي جميع الأزواج ووثق فيها ثقه عمياء

ضاربا بكل ظروف السوق السابق ذكرها عرض الحائط فاذا كانت ألاستراتيجيه علي شارت الساعة لم يحاول أن يفتح شارت الاربع ساعات او الديلي لكي يكتشف ما قد يكون مخفيا ، ولم يفكر في مراجعه جدول إخبار الأسبوع والتقارير الاساسيه التي ربما تحمل المفاجآت ، بالاضافه الي صلاحيه الحساب ووقت المتاجر

واداره المال ايضا تختلف من شخص لاخر ، وما يصلح لهذا لا يصلح لذاك



ولذلك ليس غريبا ان تجد اناس ملتزمون باداره المال وباستراتيجيه ناجحه ويصرخون من الخسائر



وما لا يعلمه الكثير من المبتدئين أن اغلب اصحاب الاستراتيجيات القدامي لا يعملون بها او بمعني اصح

لا يتخذون قرارات البيع والشراء بناء عليها وحدها بل تظل بالنسبة إليهم في أفضل الأحوال مجرد موشر للدخول اذا توافقت مع أدوات لتحليل الفني الكلاسيكي والتحليل الأساسي فإذا لم تتوافق لم يستخدموها أصلا وربما دخلوا ا عكسها



لذلك نصيحه للجميع

لا تتبع احدا وخذ قراراتك انت وحدك ولا تعتمد علي الاخرين ، وتعلم اصول التحليل الكلاسيكي مع الامام بالتحليل الاساسي

التعلم والخبرة والممارسة وضبط الأعصاب هي وسيله الوسيلة الوحيدة للنجاح في هذا السوق
بالتوفيق

استراتيجية داو جونز تم التعديل عليها


الزوج: هو الباوند/ين
الهدف: 500 نقطة اسبوعيا
الاستوب:ادنى قاع للاسبوع السابق في حالة الشراء , او اعلى قمة للاسبوع السابق في حالة البيع ,او 200 نقطة اذا كان القاع او القمة بعيدين
الفريم : اربع ساعات

الية عمل الاستراتيجية :
في بداية كل اسبوع ننتظر اغلاق اول شمعة اربع ساعات للزوج وبعد الاغلاق نرسم خطين ,الاول اسفل من سعر اغلاق شمعة الاربع ساعات ب 65 نقطة , والثاني اعلى من سعر اغلاق شمعة الاربع ساعات ب65 نقطة , نضع اوردر شراء عند الخط العلوي بهدف 500 نقطة والاستوب هو ادنى قاع للاسبوع السابق , والعكس في البيع نضع اوردر بيع عند الخط المرسوم السفلي بهدف 500 نقطة والاستوب هو اعلى قمة للاسبوع السابق.

-- تحقق احدى الاوردرين لا يلغي الاخر الا اذا تحقق الهدف عندها نلغي الاوردر الذي لم يتحقق .
--ان تحقق احد الاوردرين ولم يحقق الهدف او لم يضرب الاستوب نبقي عليه حتى نهاية الاسبوع.
--رفع الاستوب عند نقطة الدخول اذا تحرك الزوج 150 نقطة في صالح الصفقة وملاحقة الربح 150 نقطة كلما سار في صالح الصفقة .
سيكون هذا المثال الاول وسيستمر معنا لنهاية هذا الاسبوع
اول شمعة اربع ساعات اغلقت على سعر 236.79
نرسم خطين, الخط الاول (خط الشراء) اعلى من سعر اغلاق الشمعة ب65 نقطة اي عند سعر 237.44 , والاستوب اقرب قاع في الاسبوع السابق اي عند سعر 234.75, والخط الاخر (خط البيع ) ادنى من سعر اغلاق الشمعة ب65 نقطة اي عند سعر 236.14 , والاستوب نظراً لعدم وجود قمة قريبة سيكون 200 نقطة .

بناءاً على الاستراتيجية فقد تحققت صفقة الشراء وهي محققة الى هذه اللحظة 100 نقطة

شرح استراتيجية الوافي رحمة الله عليه وغمده فسيح جناته


أحببت أن أقدم لكم هذه الدورة المبسطة والتي سنحاول من خلالها فهم هذه الاستراتيجيه الرائعة التي لطالما سمعت عنها وعن النجاح المبهر الذي حققته وما زالت تحققه حتى اليوم .
لقد وصفها لي أحد الخبراء في مجال الفوركس بأنها ملخص رائع ومبسط للتحليل الفني .
سأبدا معكم اليوم باذن الله باعطائكم نظره بسيطه عن هذه الاستراتيجيه . وذلك بوضع النقاط الأساسيه التي أرسى قواعدها محاذاة إلى الوسطالشيخ الوافي رحمة الله عليه .
ومن ثم . سنتناولها نقطه نقطه بالتفصيل . على أمل أن يستفيد منها الجميع باذن الله .
مع العلم بأنه لا يشطرت على الاطلاق أن تكون ذا معرفه سابقه بالتحليل الفني .لأننا سنتناول هنا شرح أغلبيه أسس التحليل الفني التي استخدمها الوافي رحمه الله في هذه الاستراتيجيه الرائعه .

نبدأ بعون الله بوضع النقاط التي وضعها شيخنا الجليل . وسأضعها بين أيديكم منقوله عنه بالنص حتى تطلعوا عليها لأنها ستكون محور حديثنا بالتفصيل والشرح الدقيق باذن الله .
- تحديد الترند العام للزوج على شارت اليومي

٢- تحديد مستويات الدعم والمقاومة القوية على شارت الديلي.. ويختلف تحديد هذه
المستويات من أداة إلى أخرى.. ومن مضارب إلى آخر.. وأخيكم يستخدم الفايبوناتشي وخطوط الترند وبعض النماذج مثل القنوات والقمم الثنائية أو القيعان وهكذا

٣- تحديد مستويات الدعم والمقاومة التي تسبق الأقوى (المتوسطة) على شارت الأربع ساعات
أو الساعة.. بنفس الطريقة السابقة

٤- إذا كان السعر قريبا من المستويات القوية يكون عملي عليها.. بغض النظر عن المستويات المتوسطة (وبغض النظر عن معاكسة الترند أو متابعته) .. وبأهداف ٥٠ ٧٠ نقطة لكل صفقة..والوقف عند كسر تلك المستويات

٥- إذا كان السعر بعيدا عن المستويات القوية.. فأدخل على المستويات المتوسطة (ولكن مع اتجاه الترند) ولا أخالفه هنا أبدا.. وبأهداف 30- 50 نقطة وبوقف عند كسر تلك المستويات

٦- في جميع الحالات أتابع مؤشري ستوكاستك (على وجه الخصوص) وماكد.. وأن يكونا
مؤيدين لنقطة الدخول.. أو في وسط الطريق.. ولا أدخل إذا كان ستوكاستك مخالف لنقطة دخولي

٧- تتأكد لدي نظرية الدخول بشكل كبير جدا.. إذا تطابقت أكثر من أداة مع تحليليفمثلا: وجود نقطة دعم قوية على الديلي.. وفي نفس الوقت يدعمها الترند الصاعد.. وتدعمها مستويات فايبو.. والمؤشرات تؤيد ذلك.. فيكون الدخول ممتازا.. وآمنا حينها

٨- بالنسبة لتحديد نقطة الدخول: فتكون حسب حالة الزوج وحركته الطبيعية اليومية..ولكنها بالعادة ١٠ - ٢٠ نقطة قبل مستوى الدعم أو المقاومة على شارت الديلي.. و 5 - 10على شارت الأربع ساعات أو الساعة

أما إذا كانت الصفقة طويلة الأمد (سوينق) فيكون الدخول بحوالي 30 -40 نقطة قبل تلك المستويات.. وذلك لأن الهدف كبير.. والوقف كذلك

٩- بالنسبة للخروج: فإنني لا أخرج بأي حال من الأحوال بأقل من ٧٠ % من هدفي.. إلا إذا كان هناك بيان أو خلافه من الممكن أن يؤثر على عقودي.. وفي الغالب تحقق العقود أهدافها كاملة (من فضل الله تعالى).. ولأن الخروج المبكر لا يحقق الربح (أبدا) في حال ضرب وقف الخسارة المتكرر لعدد من الصفقات

<<< وفي بعض الصفقات أكون محقق ١٠٠ نقطة وأكثر.. ولكنني لا أخرج إذا كان الهدف واضحا .. ومن الممكن تحقيقه ١٠ - في أحيان كثيرة أخفض وقف الخسارة.. وأبعد الأهداف.. لتحقيق أقصى ربح ممكن..ويكون ذلك متلازما مع حركة الزوج.. وعادة أضع الوقف (الجديد) بعد تغييره (وهو الأهم) عند نقطة جيدة.. أرى أن الزوج لن يعود لها مرة أخرى ١١- يقول كبار السن: (الخوف عدو المرجلة).. ويقول الوافي: (الخوف عدو الربح).! فكم من فرصة أضاعها أصحابها بسبب الخوف.. إما بانتظار نقطة دخول قد لا تأتي أبدا.. وإما بالخروج المبكر من الصفقات.! ١٢ - في أحيان كثيرة (جدا) تكون حركة الزوج محصورة بين مستويين.. ولا تكون تلك المستويات (دعم ولا مقاومة).. فإن كانت الحركة جيدة بحدود ٥٠ نقطة.. فإنني أيضا أستغلها بالمضاربة السريعة.. ويكون الوقف بسيط جدا.. ولا يكاد يذكر <<< وتحدث هذه دائما مع الأزواج التي يكون الباوند طرفا... ١٣ - ألاحق الربح دائما وأبدا.. ولا ألاحق الخسارة (نهائيا) ١٤ - هذه الطريقة تحقق أرباح (فلكية) بإذن الله.. ويكفي كل واحد منكم عقد أو عقدين باليوم ليضاعف رأس ماله خلال شهرين إلى ثلاثة بإذن الله تعالى.. وبشرط الالتزام تماما كماهي.. وبمعنى آخر: لا للخروج المبكر قبل تحقيق الهدف لا لملاحقة الخسارة وإبعادها لا للتخوف من الدخول انتهت النقاط . لكن لا تقلقوا . أنا مثلكم تماما . عندما قرأت النقاط دفعه واحده شعرت أنها صعبه وغير مفهومه . لكني هنا سأتناولها معكم نقطه نقطه بالشرح المفصل والميسر . حتى أتمكن من ايصال المعلومه للجميع . في نهاية كل اسبوع باذن الله . سأقوم بتناول نقطه جديده . وخلال الأسبوع سأتفرغ لأسئلتكم وردودكم وتوضيح ما لم يكن واضح لكم باذن الله أرجو قراءة النقاط السابقه جيدا . وسألقاكم قريبا باذن الله . أتمنى لكم التوفيق والسداد باذن الله . ويشرفني انضمامكم الى هذه الدروس التي ممتعه ومفيده بوجودكم وتعونكم باذن الله

شرح استراتيجية قناة الإنكسار Linear Regression



هذه الاستراتيجية بسيطة جدا ومضمونة بنسبة كبيرة إن شاء الله . تعتمد على أداة داخل الميتا تريدر تسمى Linear Regression وقمت بترجمتها إلى ( قناة الإنكسار ) . وهي موجودة في قائمة Insert ثم قائمة Channels الاستراتيجية ببساطة هي على شارت نصف ساعة وعلى أي زوج للعملات . نقوم برسم هذه القناة من بداية اليوم السابق إلى نهاية نفس اليوم السابق . بمجرد خروج السعر عن حد القناة السفلي بعشرة نقاط نقوم بالبيع باستوب لوز مناسب حسب الزوج المستخدم . وبمجرد خروج السعر عن حد القناة العلوي بعشرة نقاط نقوم بالشراء وباستوب مناسب أيضا . الهدف سيكون مفتوح وسوف نعتمد على التريلينغ ستوب للخروج من الصفقة

استراتيجية الارقام السحرية magic numbers


الاستاذ محمد الفاضل جهز جائزة الاستراتيجية
استراتيجة الارقام السحرية
هذة مجموعة من الارقم وهي تمثل دعوم او مقاومات للكل الازواج
الارقام : 16 ---- 25 ---- 42 ---- 50 ----- 66 ----- 75 --- 92 --- 100

كيفية التعامل معها وطريقة تطبيقها :
من المعروف ان ازواج العملات تمتلك خانتين في ارقام مثل 210.22 او خانة واحدة عبارة عن اربع ارقام مثل .2345 بعد الفاصلة العشرية .

سوف نبداء بالرقام والتى بالخانة الاولة وكيفية تطبيقها وهي عادة تهم المستثمر
نجد ان الرقم هو عبارة عن 210 فتكون اقوى مقاومة لدية الرقم الاول 216 وبعد ذلك تبداء سلسةالارقام
225 242 250 266 275 292 300
ويمكن تطبيق نفس الارقام على الجهة اليمين والتى تهم المضارب
210.16 --- 210.25 ---- 210.42 الخ
عند اختراق ثلاثة من هذه الارقم دفعة واحدة يفضل الخروج مباشرة لانة سوف يعود الى ثاني رقم على الاقل

اما الازواج التى تحتوي على اربع ارقام مثل النيوزلند دولار 0.7917 فيمكن تقسيمها على جزئين
المضارب
الدعم يكون الان على 0.7916 المقاومات تكون 0.7925 --- 0.7942 ---- 0.7950 --- 0.7966 الخ

المستثمر
هنا نضع الارقام في الوسط اي الرقمين التى بالوسط
المقاومات
0.8000 ---- 0.8160 ---- 0.8250 --- 0.8420 ----- 0.8500 الخ الارقام
بما ان الزوج سعرة الان 0.7917
العدعوم للمضارب 0.7900 ---- 0.7892 ---- 0.7875 الخخخ
الدعوم 0.7660 ----- 0.7500 ---- 0.7420

تم تطبيق هذه الاستراتيجة على السوق السوق السعودي وهي ناجحة تماما

طبقوا هذه الارقام على جميع الازواج فتجدونها هي بالفعل دوعم او مقاومات

تطبيق بسيط
الباوند ين
المضارب مقاومة عند 249.50 ---- 249.66 ----- 249.75 --- 249.92 والنقطة الاخيرة للمستثمر ايضا 250

كيفية وضع استراتيجية ناجحة _____ لتحقيق ارباح كبيرة جدا





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : وبعد
اخواني الاعزاء .. ان الكلام حول الاستراتيجيات كلام يهم كل مضارب في هذا السوق ... الكل يبحث عن استراتيجية ناجحة او طريقة بارعة في تحقيق ربح سريع ومضمون .... الكل يجرب ويتعب ويسهر ويذل جهده في تجريب استراتيجيات مختلفة ومتفرقة .
ولم يسأل الواحد منا نفسه يوم من الايام ماهي شروط الاستراتيجية الناجحة وكيف احكم على استراتيجة ما بأنها ناجحة ام لا .
اخواني الكرام ...
ان اي استراتيجية في هذا السوق لن تكون ناجحة حتى يتوفر فيها شرطان اساسيان ...
الاول : ان تحقق هذه الاستراتيجية ارباحا واضحة وبشكل مستمر ..بغض النظر عن الزيادة والنقصان ..
الثاني : ان تحمي هذه الاستراتيجية رأس المال والأرباح من الضياع ....
اذا توفر ذلك في اي استراتيجية فهي ناجحة 100% ...... قد يقول قائل كيف تحقق هذا الاستراتيجية الربح المستمر في هذا السوق وهو متقلب جدا ولا توجد طريقة واحدة تصلح لجميع العملات ....... هنا مربط الفرس ..... انت تعرف اخي العزيز ان الازواج في العملات مختلفة وانه يوجد علاقة بين بعض الازواج مع بعضها الآخر مثال اليور دولار عكس الدولار فرنك 95%.... و ان زوج اليور دولار قريب من الباوند دولار لكن يوجد بعض الاختلاف ... فاذا فهمت ذلك يمكنك أن تدرس كل زوج على حدى ( طبعا الازواج التي تريد المتاجرة بها ) وتفهم مدى حركته وما هي علاقته بغيره من الازواج .... فاذا انتهيت من ذلك يمكنك أن تضع لكل زوج طريقة وتجربها فاذا نجحت تتعمدها وهكذا .... وفي النهاية يصبح لديك مجموعة من الطرق لكل زوج طريقة .... وهذه الطرق تصبح استراتيجية ناجحة تحقق لك الربح الوفير .......
وقد يقول قائل آخر .. كيف تحمي الاستراتيجية رأس المال والارباح من الضياع .
اقول لك ... لابد عندما تضع طريقة لاستراتيجية ما ... أن تضع لها مخطط بديل و احتياطي .... فاذا توجه السوق خلاف اتجاهك يمكنك ان تدرك ذلك .... فالسوق ليس له امان ....مثلا ... لو فتحت عملية في اليور دولار باي .. ووضعت لها مخطط بديل وهو... اذا توجه السوق خلاف ذلك فستفتح باي في الدولار فرنك .. بحيث هذا يعوض هذا لأن العلاقة بينهما عكسية ... فعندها ستحافظ على رأس المال من الضياع ولن تخسر كثيرا من الارباح ..... هذا مجرد مثال ....
بهذه الطريقة سوف تحقق ارباحا وتحمي رأس المال ..... وأخيرا اوجه نصيحه لكل من يركض وراء التوصيات العامة ليطبقها دون ادنى تفكير اواي مراجعة لها ... اقول له ..... اخي لن تجني ربحا بل خسارة ولو جنيت ربحا فسيذهب لأنك لن تستطيع ان تحافظ عليه ...
=============

كيفية وضع استراتيجية ناجحة _____ لتحقيق ارباح كبيرة جدا



" قبل دخولك في اسوق المضاربة :.

يجب ان تكون واعيا " بكونك تواجه تهديدا " قد يعصف باموالك خاصة " وان اخطائك قد تتكرر لانك اساسا لا تعرف كيف تستفيد من درس الخطا الاول فبجانب اساليب المضاربة ، هناك اخطاء المضاربة التي قد تكبدك خسائر كبيرة او تحرمك من ارباح جيدة ، لذلك تذكر دائما ان إستراتيجية المضاربة تعتمد على محاور رئيسية وهي :
تتحرك اسعار الاسهم تبعا لضغوط البيع والشراء في السوق .
اية معلومات تصلك سيشوبها دائما اما صالح المصدر او جهلة .
مراقبة التطورات بيقظة دائمة .
تجنب نظرية القطيع في المضاربة .
لا تثق في وسيط اسهم قليل الخبرة في مجال سوق الاسهم السعودية
عند بيع الاسهم لاتنظر الا الى سعر البيع وعند شرائك لا تفكر الا في سعر الشراء
لا تضارب على شركات متعثرة الا اذا كان المناخ العام جيد واسعارها متدنية مقارنة بالقيمة الدفترية والتنفيذ على اسهمها كبير
لاتضارب على ابار معروفة في اساط السوق
اشتر على اشاعة السوق ( القوية ) وبع عند اعلان الخبر
لا تبيع ولاتشتري عند اعلان خبر متوقع في اوساط السوق
عند اعلان خبر اكثر من توقع السوق (فورا) اقدم على البيع او الشراء
لا تقدم على عمليات شراء فورية عند نزول السوق
لاتقدم عمليات بيع فورية عند ارتفاع السوق
لا تقدم على عمليات بيع او شراء عند حدوث تغيير على القيمة السوقية في حدود 7% بل انتظر حتى تتأكد من حركة السهم
لا تعتقد ان العروض الكبيرة او الطلبات الكبيرة دليل على تحرك وشيك للسهم في اتجاه توقعك ، بل راقب السهم وانظر الى التنفيذ ( فاذا كان التنفيذ كبير والسعر لا يزال ثابت فانها عمليات تدوير واضحة ، اما اذا لاحظت تحرك ايجابي او سلبي على السهم مع التنفيذ الكبير فهو مؤشر لعمليات حقيقية
لاتعتقد ان السوق دائما صاعد او دائما في نزول بل ان التذبذب افضل سمات سوق الاسهم.

أسرار المضاربة
ان أي سوق مالية لا يخلو من المضاربات القوية لتسجيل مكاسب كبيرة وسريعة في ظل متغيرات اقتصادية وسياسية متعددة وقد نتفق ان اساليب المضاربين كثيرة ولا حصر لها ولكن هناك اساليب معروفة في اوساط السوق منها ما هو مشروع ومنها ماهو مضلل .

الاساليب المظللة
•تدوير كميات كبيرة في شركة ما بهدف تضليل المتداولين لاجبارهم على البيع او الدخول في عمليات شراء غير مدروسة
•الطلبات القوية "اللحظية " في شركات متعثرة بدون سبب حقيقي لتحفيزها الى اسعار جديدة للتخلص من اسهمها
•الاشاعة التي يبثها " كبار المضاربين " في صالات التداول لتحقيق اهداف منها اما في الشراء في اسهم ممتازة او البيع في شركات متعثرة وعادة ما يكحون مصدرها " غير واضح"
•عروض "قوية" في شركات ممتازة لتثبيت اسعارها مدة طويلة لهف جمع اكبر كمية ممكنة بل صدور اخبرا محفزة
•استغلال نظام "تداول " في حالة ما قبل الافتتاح لفرض اسعار محددة على المتداولين .
اللجوء الى اسماء متعددة في تضليل السوق
محاذاة إلى الوسط
الاساليب المشروعة
مشاركة المستثمر في الشراء او البيع بناءا على اليه السوق .
الدخول في اسهم ممتازة وتحقيق مكاسب جيدة بناءا على مبالغة السوق في تقييم معلومة صحيحة .
الاستفادة من القرار السريع في ظل اخبار مفاجئة .
الاستفادة من قاعدة "الكرة الساقطة " حسب قانون نيوتن الثالث ( لكل فعل رد فعل مساوي له في القوة ومعاكس له في الاتجاه "

كيفية وضع استراتيجية ناجحة _____ لتحقيق ارباح كبيرة جدا





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : وبعد
اخواني الاعزاء .. ان الكلام حول الاستراتيجيات كلام يهم كل مضارب في هذا السوق ... الكل يبحث عن استراتيجية ناجحة او طريقة بارعة في تحقيق ربح سريع ومضمون .... الكل يجرب ويتعب ويسهر ويذل جهده في تجريب استراتيجيات مختلفة ومتفرقة .
ولم يسأل الواحد منا نفسه يوم من الايام ماهي شروط الاستراتيجية الناجحة وكيف احكم على استراتيجة ما بأنها ناجحة ام لا .
اخواني الكرام ...
ان اي استراتيجية في هذا السوق لن تكون ناجحة حتى يتوفر فيها شرطان اساسيان ...
الاول : ان تحقق هذه الاستراتيجية ارباحا واضحة وبشكل مستمر ..بغض النظر عن الزيادة والنقصان ..
الثاني : ان تحمي هذه الاستراتيجية رأس المال والأرباح من الضياع ....
اذا توفر ذلك في اي استراتيجية فهي ناجحة 100% ...... قد يقول قائل كيف تحقق هذا الاستراتيجية الربح المستمر في هذا السوق وهو متقلب جدا ولا توجد طريقة واحدة تصلح لجميع العملات ....... هنا مربط الفرس ..... انت تعرف اخي العزيز ان الازواج في العملات مختلفة وانه يوجد علاقة بين بعض الازواج مع بعضها الآخر مثال اليور دولار عكس الدولار فرنك 95%.... و ان زوج اليور دولار قريب من الباوند دولار لكن يوجد بعض الاختلاف ... فاذا فهمت ذلك يمكنك أن تدرس كل زوج على حدى ( طبعا الازواج التي تريد المتاجرة بها ) وتفهم مدى حركته وما هي علاقته بغيره من الازواج .... فاذا انتهيت من ذلك يمكنك أن تضع لكل زوج طريقة وتجربها فاذا نجحت تتعمدها وهكذا .... وفي النهاية يصبح لديك مجموعة من الطرق لكل زوج طريقة .... وهذه الطرق تصبح استراتيجية ناجحة تحقق لك الربح الوفير .......
وقد يقول قائل آخر .. كيف تحمي الاستراتيجية رأس المال والارباح من الضياع .
اقول لك ... لابد عندما تضع طريقة لاستراتيجية ما ... أن تضع لها مخطط بديل و احتياطي .... فاذا توجه السوق خلاف اتجاهك يمكنك ان تدرك ذلك .... فالسوق ليس له امان ....مثلا ... لو فتحت عملية في اليور دولار باي .. ووضعت لها مخطط بديل وهو... اذا توجه السوق خلاف ذلك فستفتح باي في الدولار فرنك .. بحيث هذا يعوض هذا لأن العلاقة بينهما عكسية ... فعندها ستحافظ على رأس المال من الضياع ولن تخسر كثيرا من الارباح ..... هذا مجرد مثال ....
بهذه الطريقة سوف تحقق ارباحا وتحمي رأس المال ..... وأخيرا اوجه نصيحه لكل من يركض وراء التوصيات العامة ليطبقها دون ادنى تفكير اواي مراجعة لها ... اقول له ..... اخي لن تجني ربحا بل خسارة ولو جنيت ربحا فسيذهب لأنك لن تستطيع ان تحافظ عليه ...
=============