الجمعة، أغسطس 28، 2009

خطوط الترند أهميتها وطرق رسمها

جون ميرفي

* بداية احب أن أنوه على أن ما سأذكره من معلومات قمت بترجمته (على حسب فهمي) وليست ترجمه معتمدة من قبل هيئات متخصصه .
* القواعد المذكورة تمثل رأي رجل صاحب خبرة طويله في مجال الأسهم ... قد نتفق معه في كل ما قال وقد نختلف معه في كل ما قال وقد نؤيد بعض الجزئيات بينما نعارض جزئيات أخرى.
* النقاش مستحب حول قواعد التداول حتى نثري بعضنا البعض.
* الغرض الأساسي من طرح الموضوع هو الاستفادة العامه.

وفقكم الله ...

نبذه سريعه :


جون ميرفي هو كبير المحللين في موقع ستوك شارتس الشهير www.stockcharts.com وهو مؤلف وكاتب صحفي مشهور مختص بالتحليل الفني .
قبل ان ينضم الى طاقم ستوك شارتس .... عمل جون ميرفي (لمدة سبع سنوات) كمحلل فني في قناة CNBCالاقتصادية في برنامج "Tech Talk" .

لجون ميرفي عدة كتب وورش عمل عبارة عن اشرطة فيديو وDVD ... ثلاثة كتب حققت ارقام قياسيه في مبيعاتها وهي :
Technical Analysis of the Financial Markets
Intermarket Technical Analysis
The Visual Investor

كما ان له خبرة ثلاثون عاما في التداول والتحليل الفني ... وخلال هذه السنوات الثلاثين طور جون ميرفي عدة اساليب للتداول وذلك بالتزامه بقواعد راسخه او قوانين وضعها لنفسه (وهذا ما سنتناوله)


قواعد جون ميرفي للتداول :

1. يجب ان تحدد الاتجاهات: ابدأ بتحليل الفريمات الاكبر على الشارت كفريم المنثلي والويكلي وعلى مدى سنوات ... ان تحليلك للشارت على الفريمات الاكبر وبتغطيتك لمدة زمنيه اطول (عدة سنوات مثلا) يزودك برؤية افضل و منظور ابعد طويل الاجل للسوق ... ومن بعدها ابدأ بالتحليل على الفريمات الاصغر . حيث ان التحليل فقط باستخدام الفريمات الصغيرة جدا قد يعطيك نتيجه خادعه ورؤيتك للفريمات الاكبر ستحسن من ادائك .


2. يجب ان تلاحظ الاتجاه وتتحرك معه : اتبع اتجاه السوق بعد ان تلاحظه حيث ان اتجاه السوق يأتي بمقاسات متعددة (طويلة الاجل, متوسطه , وقصيرة الاجل) حدد المدة الزمنيه التي تستهدفها اولا ومن ثم استخدم الفريم المناسب لك ... تأكد بأنك تتداول بذلك الاتجاه (اي اتجاه السوق) .
اذا كنت تستهدف مدة زمنيه متوسطة المدى (سوينق) فعليك بالشارت الاسبوعي (فريم الويكلي) والشارت اليومي (فريم الديلي) ...... اما اذا كنت تستهدف مدة زمنيه اقل فعليك بالفريمات الاقل (60, 30, 15, 10, 5) وفي كل الاحوال دع الفريم الاكبر يحدد الاتجاه ومن ثم استخدم الفريمات الاقل لضبط عملية التداول.


3. يجب ان توجد قمة الاتجاه وقاعه : وذلك بتحديد مستويات الدعم والمقاومه , حيث ان افضل وقت للشراء هو عند مستوى قريب من مستوى الدعم وافضل وقت للبيع هو عند مستوى قريب من مستوى المقاومه .


4. يجب ان تعرف الى اي مدى عليك ان تتراجع : قس التراجعات المئويه (فيبوناشي) عادة تكون حركات السوق او تصحيحاته سواء الى اعلى او الى اسفل مرتبطه بنسب معينه (وهي نسب الفيبوناشي) للحركات السابقه للسوق .


5. ارسم خطوط الاتجاه : وهي من الادوات المؤثرة حيث انها تتطلب المرور بقمتين او قاعين على الاقل وغالبا مايكون كسر خطوط الاتجاه (الترند) اشارة على تغير الاتجاه ... اذا كان لخط الاتجاه او الترند ثلاث قيعان اوثلاث قمم فأكثر فهو خط اتجاه مؤكد .. وكلما اختبر هذا الخط اكثر كلما زادت اهميته .


6. اتبع المتوسطات : تعطيك المتوسطات المتحركه moving averages اشارات البيع والشراء , فهي تخبرك ان كان الاتجاه (اي اتجاه السوق او السهم) مازال قائما ام لا , كما انها تساعدك على معرفة الاشارات المؤكدة لتغيير الاتجاه . لا تخبرك المتوسطات مقدما بما سيحدث لكنها اشارات مؤكدة للاتجاه . ان مزج متوسطين معا في شارت واحد هي من اكثر الدراسات الفنية شعبية مثل : ( متوسط 4 مع متوسط 9 - متوسط 9 مع متوسط 18 – ومتوسط 5 مع متوسط 20 ) وهي تعطيك اشارة الشراء بتقاطع المتوسط الصغير للكبير صعودا , كما انها تعطيك اشارة ايجابيه اذا كان سعر السهم (او قيمة المؤشر) فوق متوسط 40 يوم , وبما ان المتوسطات مؤشرات لاحقه للاتجاه فهي تعمل بشكل افضل حين يكون مؤشر السوق او السهم ذو اتجاه محدد وواضح .


7. يجب ان تتعلم متى يكون الانعكاس : وذلك عن طريق مؤشرات ذبذبات المسار ... هذه المؤشرات تساعدك في معرفة ان كان الشراء مبالغ فيه (overbought) او ان كان البيع مبالغ فيه (oversold) و اشهر هذه المؤشرات مؤشر القوة النسبيه RSI)) ومؤشرات الستوكاستك (Stochastics) ... اما عن الكيفيه التي نعرف فيها الانعكاس من خلال هذه المؤشرات فذلك يتم عن طريق تحديد الاختلافات الايجابيه والسلبيه (Divergence) .... بإمكانك استخدام الاشارات المعطاة اليك على فريم الويكلي كنقطه هامه على فريم الدلي ... والاشارات على فريم الديلي كنقطه هامه على فريم ال60 ...... وهكذا . هذه المؤشرات تكون فعاله بصورة اكبر عند التماسك .


8. يجب ان تعرف اشارات التحذير : ويساعدك في ذلك مؤشر الماكد (MACD ) , فحين يقطع الخط الاسرع صعودا الخط الأبطأ وكلاهما تحت مستوى الصفر فهذه عادة ما تكون إشارة شراء , وحين يحدث العكس (اي قطع الخط الأسرع نزولا للخط الأبطأ) وكلاهما فوق الصفر فهذه علامة بيع . استفد من التقاطعات على فريم الويكلي لتكون اشارات مهمه على الديلي . هناك ايضا مؤشر MACD Histogram وهو يعطيك الاشارات بصورة مسبقه عن مؤشر الماكد (MACD)


9. ترند ام لا؟ : هنالك مؤشرات تساعدك في معرفة ما اذا كان المؤشر او السهم في اتجاه واضح (ترند) ام لا , كما انها تقيس قوة الترند ... لذلك يجب ان تعرف كيف تفرق بين الاتجاه الواضح والغير واضح . مؤشر ADX يساعدك على ذلك .... اذا كان خط ADX (الخط الاسود) صاعدا فهذا يعطيك دلالة ان السهم في اتجاه واضح (ترند) وهنا تستطيع استخدام المتوسطات (moving averages) لتعطيك فعالية اكبر ...... اما اذا كان خط ADX في اتجاه النزول نستنتج ان السهم في حالة تذبذب او تماسك وفي هذه الحاله نستخدم مؤشرات ذبذبات المسار Stochastics & RSI حيث ان فعاليتها في حالة التذبذب اكبر . هكذا يعرف المتداول اي المؤشرات يستخدم حسب نموذج السهم او مؤشر السوق .


10. يجب ان تعرف العلامات المؤكدة : كمية التداول (volume) من أشهر العلامات المؤكدة ... فحين يكون السوق او السهم في اتجاه تصاعدي (ترند صاعد) سترى ان كمية التداول تكون عاليه عند قمم الترند . كما ان متابعة كمية التداول في الأسواق المستقبليه (futures markets) وفي البري ماركت مهمه , فهي تعطي دلالات على حالة السوق او السهم .


Technical analysis is a skill that improves with experience and study. Always be a student and keep learning.
- John Murphy
التحليل الفني مهارة تتطور مع الخبرة والدراسه , كن طالب علم دائما و واصل التعلم.
- جون ميرفي

ماهو سعر الفائدة

سعر الفائدة هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية سواء أكان استثمارا لمدة ليلة واحدة أم لمدة شهر أو أكثر. ويعد هذا السعر مؤشرا لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي، كما يساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط.
ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم (ارتفاع الأسعار).
وتقوم البنوك المركزية عادة وبعد دراسة مستفيضة لواقع النمو الاقتصادي القومي ومؤشرات الاقتصاد العالمي باتخاذ قرارات تهدف إلى خفض وتيرة النمو الاقتصادي الآخذ في الانتعاش، وذلك للتحكم والسيطرة على درجات نموه ليتوافق مع معدلات النمو السنوية وضمان عدم تسارعها وتجاوز تلك المعدلات، بغرض السيطرة على التضخم الذي يجعل من توافر السيولة -بزيادة حادة عن نسبها الطبيعية- سببا في خفض قيمتها الشرائية، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع حاد في الأسعار وبذلك تقل الاستفادة من توافر تلك السيولة بالشكل المطلوب.
وتتم السيطرة على السيولة برفع معدلات الفائدة بتشجيع الفوائض المالية العالية لإيداعها بالبنوك وأخذ فوائد عليها بنسب مرتفعة نسبيا بعد اتخاذ قرار رفع الفائدة, ومن ناحية أخرى أيضا رفع نسب الفائدة على الإقراض فيقل بذلك الطلب على القروض ويتم التحكم في نسب السيولة.
أما خفض الفائدة فهو قرار يتخذ عندما ترى الدولة تباطؤا ملحوظا في معدلات النمو الاقتصادي فتبدأ في تخفيض نسب الفائدة تباعا حتى يتم ضخ السيولة بمعدلات كافية تشجع على رفع الإنتاج والاستهلاك وترتفع معها معدلات النمو الاقتصادي حتى يتم الوصول لمرحلة الانتعاش الاقتصادي.

الوقت الأفضل لتجارة العملات

لأن بورصة العملات الدولية تعمل على مدار الـ24 ساعة يومياً، فمن المستحيل على أى تاجر مهما كان متابعة السوق وإنتهاز كل الفرص فبه. ولأن التوقيت الصحيح هو أهم شئ فى تجارة العملات فمن المهم لكل تاجر متابعة الأزواج المختلفة مع ملاحظة أوقات نشاط هذه الأزواج على مدار اليوم وذلك لتحديد الأوقات التى يزداد فيها الإقبال على تلك الأزواج بيعاً أو شراءً مما يزيد من فرصته لتحقيق الأرباح. بجانب حجم التداول ومقدار السيولة يمكن الجزم بأن نشاط مكان أو سوق معين – خلال ساعات عملة الرسمية – يصاحبه نشاط كبير بالنسبة لمعدل تداول العملة أو العملات المرتبطة بهذا المكان (فمثلاً يلاحظ زيادة الإقبال بيعاً أو شراءً على الأزواج التى يمثل الدولار أحد أطرافها أثناء فتح وعمل سوق نيويورك وهكذا ...) هذا بجانب تآثير الأخبار المختلفة (كسعر الفائدة ومعدل البطالة ... إلخ) على إتجاه العملات صعوداً أو هبوطاً والتى لا تذاع أيضاً إلا خلال ساعات العمل الرسمية للدولة المصدرة لتلك العملات.
وبناءً على ذلك فمعرفة الأوقات التى يزداد / ينشط فيها الإقبال على زوج معين والفترات التى يفتر أو يهدأ فيها هذا الإقبال يساعد التاجر كثيراً فى إختيار الوقت المناسب لدخول السوق وبدء المتاجره على هذا الزوج، وضمان الإستثمار الأفضل لأمواله بإختيار الأزواج النشطه خلال الفترة الحاليه لتواجدة فى السوق وذلك إن لم يتسنى له التواجد خلال الفتره التى ينشط فيها الإقبال على زوجة المفضل.
فى هذا الجزء سوف نعرف ما هو معدل التداول ونسبة الإقبال على أزواج العملات المختلفة خلال فترات عمل أسواق العملات المتعددة على مدار اليوم. الجدول (5 – 1) يوضح لنا متوسط عدد النقاط التى يتحركها كل زوج من أزواج العملات المختلفة على مدار اليوم فى الفترة ما بين 2002 – 2004.
الفترة الآسيوية ( طوكيو) 7م : 4ص (توقيت نيويورك E.S.T):ت

تمركز تجارة العملة بأسيا فى العواصم الإقتصادية الرئيسية حيث تحتل طوكيو المرتبة الأولى تليها هونج كونج ثم سنغافورة. وعلى الرغم من التدخل المستمر للبنك المركزى اليابانى فى سوق العملات الدولية إلا أن طوكيو لا تزال أهم مركز لتجارة العملات فى آسيا، فهى أول سوق تم إفتتاحة بقارة آسيا للعمل بهذه التجارة كما أن العديد من كبار التجار والمستثمرن بآسيا يتخذون فترة العمل بسوق طوكيو كمقياس لمعدل الحركة والإقبال على الأزواج المختلفة فى فترة عمل السوق الآسيوية، وبالتالى لضخ إستثماراتهم فى هذه الفترة. قد يضعف معدل التداول بسوق طوكيو من فترة لآخرى، ولكن هذا لا يمنع كبار المستثمرين والبنوك الكبرى من إستخدام فترة سوق طوكيو لتحريك السوق ومحاولة وضع حدود جديدة لأسعار أزواج العملات المختلفة. الرسم (5-1) يوضح لنا معدل الإقبال على الأزواج المختلفة ومقدار التغير فيها خلال فترة فتح السوق الآسيوى.

لهواة المخاطرة من المتاجرين تمثل أزواج USD/JPY, GBP/CHF & GBP/JPY إختيارات ممتازة، وذلك نظراً لمعدل تغيرها السريع على المدى القصير والذى يتجاوز فى الغالب الـ 90 نقطة، ولذا نجد معظم المؤسسات المالية وكبار المستثمرين ممن يشكل الدولار الأمريكى رأس مالهم الأساسى يقومون بشراء الين اليابانى USD/JPY إستعداداً لفتح السوق الآسيوى. مما يذكر أن البنك المركزى اليابانى والذى تتعدى إستثماراته بسوق العملات الدولية الـ 800 بليون دولار أمريكى يلعب أيضاً دوراً كبيراً ومؤثراً فى سعر الين اليابانى وفى التأثير على مقدار العرض والطلب منه مقابل الدولار الأمريكى، ومما هو جدير بالذكر أيضاً أن العديد من كبار المصدرين والمستوردين اليابانيين يستغلون فترة فتح السوق اليابانى لشراء أو لبيع العملات الأجنبية دون القصد بالمتاجرة بالعملات ولكن للإستفادة من مقدار التغير فى سعر الصرف خلال فترة فتح السوق. ومن الأسباب التى يعزو إليها مقدار التغير الكبير فى أسعار GBP/CHF & GBP/JPY خلال فترة فتح السوق الآسيوى هو إستعداد العديد من التجار والمؤسسات المالية الضخمة لفتح السوق الأوربى وذلك بالإقبال بيعاً أو شراءً لهذين الزوجين من العملات.
اما بالنسبة لأولئك الذين يفضلون قدراً أقل من المخاطرة فتمثل AUD/JPY, GBP/USD & USD/CHF إختيارات ممتازة فهى تعطى الفرصة لتتبع آثر الأخبار على تلك العملات لفترات متوسطة وطويلة الأجل (خلال فترة عمل السوق الآسيوى حيث لا تمثل هذه العملات عملات مضاربة أساسية) والمتاجرة على ذلك.
من الجدير بالذكر أيضاً أن التحرك المعتدل فى أسعار هذه العملات يساعد على حماية إستثمارات التجار من التقلبات الشديدة والتى قد تظهر واضحة على أزواج آخرى، مما قد يطيح بإستثمارات العديد من المضاربين إذا لم يحسنوا التوقع أو إختيار الوقت المناسب للبيع أو للشراء.

الفترة الأمريكية (نيويورك) 8 ص : 5 م (توقيت نيويورك E.S.T):
تمثل نيويورك ثانى أكبر سوق لتجارة العملات على مستوى العالم بحصة تتجاوز الـ 19% من إجمالى إستثمارات السوق العالمى. وتعتبر فترة الذروة من حيث عدد العمليات المجراة وكمية المال المضخ فى السوق هى تلك الفترة مابين الثامنة صباحاً (توقيت نيويورك) الى فترة الظهيرة (12 ظ توقيت نيويورك)، وهى الفترة التى يكون فيها السوق الأوربى مازال فاتحاً أبوابة.
للتجار من محبى المخاطرة العالية تمثل أزواج GBP/ USD, USD/CHF, GBP/JPY & GBP/CHF إختيارات مثلى حيث يزيد معدل تحركها اليومى عادةً على 120 نقطة خلال فترة فتح السوق الأمريكى (أنظر الشكل 5-2).
يؤثر وجود الدولار الأمريكى كطرف فى الأزواج السابقة عليها بشكل كبير، وتماماً كما يحدث بالسوق الآسيوى (طوكيو) يقبل المستثمرين الأجانب خلال فترة فتح السوق الأمريكى على شراء الدولار محاولين الإستفادة قدر الإمكان من فارق النقاط دون نيه أساسية للإستثمار فى سوق العملات ولكن بهدف ضخ هذا المال فى إستثمارات آخرى يمثل الإستثمار فى سوق الأسهم والسندات جزءً كبيراً منها. يجدر الذكر أن معظم العمليات التى تتم فى السوق الأمريكى خاصةً فى الفترة المشتركة ما بينة وبين السوق الأوربى تتركز فى زوجين أساسيين هما GBP/CHF & GBP/JPY.
لأن رأس مال معظم المضاربين يكون فى الغالب بالدولار ففى الغالب لكى يتم مثلاً شراء ين ببيع الجنيه الإسترلينى فلابد أولاً أن تتم عملية تحويل من أو الى الدولار كعملية مبدئية قبل القيام بهذه العملية، ولذا فالمتاجرة بأياً من العملات المهجنة Crosses (وهى العملات التى لا يمثل الدولار أحد أطرافها) مثل المتاجرة على GBP/JPY تكون فى الغالب عبارة عن عمليتين متداخلتين مثل GBP/USD تتبعها العملية الرئيسية GBP/JPY، ومقدار الربح والخسارة فى مثل هذه العمليات متوقف على متوسط مقدار الربح والخسارة للعمليتين السابقتين لا على عملية واحدة فقط، وبما أن الـ USD/JPY, GBP/USD عمليتين متضادتين (مثلاً إذا إرتفع الدولار فسوف يرتفع زوج USD/JPY بينما سينخفض زوج GBP/USD) مما قد يزيد مثل هذه العمليات تعقيداً فننصح المبتدئين و حديثى العهد بتلك التجارة بعدم الخوض فى مثل تلك العمليات فى البداية ويفضل التركيز على زوج واحد فقط من العملات الرئيسية – التى يمثل الدولار أحد أطرافها – والعمل عليه، وعلى ألا يتم بدء المتاجرة الفعلية على العملات المهجنة Crosses إلا بعد العمل عليها ولفترة طويلة على الحساب الإفتراضى (ملحوظة: بالممارسة العملية لا تعتبر المتاجرة على العملات المهجنة معقدة بأى شكل من الأشكال بل يمكن حسابها فورياً فى دقائق معدودة وبمزيد من الممارسة يتم إجراء مثل تلك الحسابات بمجرد النظر – التكرار أم المهارة-).
يمكن المتاجرة على الـ USD/CHF كالمتاجرة على أى زوج آخر من العملات الرئيسية ولكن يجب الأخذ فى الإعتبار أن متوسط تحرك هذا الزوج مرتفع جداً، مما قد يجعلة مربحاً جداً للبعض، وأحد أحد أسباب الخسارة العظمى للبعض الآخر وذلك إن لم يحسن إستخدامة وتحرى الدقة فى محاولة توقع إتجاهه المسبق. على التجار والمستثمرين بسوق العملات الدولية وأى سوق آخرى مشابهة مراجة إستراتيجيات تجارتهم من آن لآخر وبإستمرار، وذلك لأن التغير السريع فى حركة السعر صعوداً وهبوطاً، قد يؤثرو بشدة على رأس مالهم وعملياتهم المفتوحة إن لم يسارعوا بتعديل خططهم الإستثمارية طويلة الأجل لا القصيرة فقط تماشياً مع متغيرات ومتطلبات السوق.
للتجار الذين لا يفضلون المخاطرة العالية تمثل أزواج USD/JPY, EUR/USD & USD/CAD إختيارات ممتازة لما تحققة من ربح مرض ونسبة مخاطرة قليلة نسبياً إذا ما قورنت بغيرها من الأزواج آخرى. ونظراً لما تتمتع به هذه الأزواج من ثبات نسبى وتغير على فترات زمنية طويلة نسبياً فإنها تمثل إختيارات مثلى لأولئك الذين يفضلون الإستثمار على المدى الطويل.

الفترة الأوربية (لندن) 2 ص : 2 م (توقيت نيويورك E.S.T):
تعتبر لندن أهم سوق ومركز مالى لتجارة العملة فى العالم على الإطلاق وذلك بنسبة تتجاوز الـ30% من إجمالى حجم الإستثمار العالمى. ومعظم ممثلى البنوك والمؤسسات المالية العملاقة سواءً إنجليزية أو غير ذلك لهم مكاتب تمثيل وطاولات للمضاربة فى لندن، وتتم معظم عمليات الإستثمار الضخمة فى سوق العملة العالمى بصفة أساسية أثناء فترة فتح سوق لندن (خاصةً فى تلك الفترة التى يفتح فيها السوقين الأمريكى والأوربى فى نفس الوقت وهو الوقت الأهم فى تجارة العملات على الإطلاق 8 ص : 12 ظ توقبت نيويورك) وذلك نظراً لكم السيولة العالية والمال المضخ فى السوق آثناء فترة فتح سوق لندن. الحجم الهائل لعدد المشاركين فى سوق لندن سواءً تجاراً أو مستثمرين أفرادً كانوا أم شركات وما يقومون به من عمليات آثناء فتح هذا السوق يجعلة الأكبر والأهم على الإطلاق بالنسبة لأسواق العملة الآخرى على مستوى العالم.
كما هو موضح بالشكل (5-3) يتجاوز آكثر من نصف الإثنى عشر زوجاً الرئيسية معدل الـ80 نقطة خلال فترة فتح هذا السوق، خاصةً GBP/JPY & GBP/CHF والذان يمثلان جوهرتا هذا السوق للتجار من محبى المخاطرة العالية حيث يتراوح متوسط تحركهما خلاله ما بين 140 و 146 نقطة على التوالى.
كما ذكرنا آنفاً فإن الـ GBP/JPY & GBP/CHF وما لهما من متوسط تحرك عالى يتجاوز الـ140 نقطة يمثلان فرصة ذهبية للمتاجرين الذين يفضلون المخاطرة العاليةحيث يمكنان من يحسن إستغلالهما من من تحقيق آرباح عالية خلال فترة زمنية قصيرة. وهو ما يمكننا أيضاً من الحكم على مقدار ما يمثله هذا السوق من زخم فى الحركة ونشاط عالى بالنسبة لغيرة من أسواق العملات الآخرى. نظراً لتداخل وقت سوق لندن مع كلاً من السوق الآسيوى والسوق الأمريكى فإنه يمثل حلقة وصل وفترة ذهبية لأولئك الذين يفضلون العمل فى أكثر من سوق فمثلاً نجد أولئك الذين يتاجرون أو يستثمرون فى أسواق الأسهم والسندات الأمريكية من الأوربيين (شركات كانوا أم أفراد) يستغلون فترة تداخل كلاً من السوقين الأوربى والأمريكى لشراء كميات وافرة من الدولار الأمريكى مقابل بيع العديد من العملات الآخرى لا لغرض المتاجرة فى العملة بقدر الرغبة فى الإستفادة من فرق النقاط عند شراء الدولار الأمريكى إستعداداً لإستخدامة فى إستثمارات آخرى كالإستثمار فى سوق ا؟لأسهم والسندات الأمريكية على سبيل المثال.
للمتاجرين من محبى المخاطرة العالية نجد هناك العديد من الأزواج التى يمكن الإختيار من بينها مثل الـ EUR/USD, USD/CAD, GBP/USD & USD/CHF حيث يبلغ متوسط تحرك هذه الأزواج حوالى 100 نقطة للزوج الواحد. كما ذكرنا آنفاً يرجى تذكر أن من أحد أهم أسباب التغير الكبير فى أسعار العملات الأوربية المختلفة مقابل الدولار الأمريكى هو إستعداد التجار لفتح السوق الأمريكى خاصةً ممن يستثمرون بسوق الأسهم والسندات الأمريكية.
لأولئك ممن لا يفضلون المخاطرة العالية هناك العديد من الإختيارات الآخرى مثل الـ NZD/USD, AUD/USD, EUR/CHF & AUD/JPY حيث يبلغ متوسط حركة هذه الأزواج حوالى 50 نقطة فقط ربحاً أوة خسارة بالإضافة الى أن إتجاه تحرك هذه العملات يمكن التنبؤ به بسهوله بناءً على التحليل الإخبارى للدول المصدرة لهذه العملات دون الحاجة للرجوع الى التحليل الفنى فى معظم الأحيان.

كيف تنشأ استراتيجيتك الخاصة

كيف تنشأ استراتيجيتك الخاصة

إن الهدف الرئيسي من هذا الدرس هو مساعدتك في تعلم كيف تنشأ استراتيجيتك الخاصة وتطوير نظام متاجرتك وبالرغم من أن إنشاء الاستراتيجيات لا يأخذ الكثير من الوقت إلا أنها تأخذ وقت طويل لاختبارها ، لذلك حاول أن تكون صبورا لأنه على المدى البعيد إن شاء الله سيساعدك ذلك في ربح الكثير من الأموال .



الخطوة (1)

تحديد الإطار الزمني

إن أول شيء تحتاجه عندما تبدأ في إنشاء نظام تجارتك هو أن تعرف "ما هو نوع تجارتك"
بمعنى هل أنت تاجر يومي أم تاجر طويل الأمد !
هل تحب أن تنظر إلى المخططات يوميا ، أم كل أسبوع ، أم كل شهر ، أم كل سنة !

وإلى متى تريد التمسك بصفقاتك !



كل هذا سيساعدك على تحديد الإطار الزمني المناسب لك ، وحتى وإن استخدمت أكثر من إطار زمني فلا تنسى المبدأ وهو استخدام إطار زمني رئيسي في عملك يساعدك في تحديد إشاراتك التجارية الرئيسية ثم إطار زمني أصغر من الرئيسي للدخول والخروج .



الخطوة (2)

اختار المؤشرات التقنية التي تساعدك على تحديد الاتجاه

إن تحديد الاتجاه مبكرا هو واحد من أهم أهدافنا لذلك يجب أن نستعمل المؤشرات التي تساعدنا على ذلك ..

فمثلا الموفينج أحد المؤشرات الأكثر شعبية التي تساعد التجار في تمييز الاتجاهات الجديدة ، فهم يستخدمون نوعين منهما "واحد سريع وآخر بطيء" وينتظروا حتى السريع يعبر البطيء ، وهذه هي القاعدة المعروفة باسم "نظام استراتيجية اختراق الموفينج "



ببساطة عملية اختراق الموفينج هي الطريقة الأسرع لتمييز الاتجاهات وكذلك هي الطريقة المثلي في تحديد الاتجاه الجديد ، وبالطبع هناك العديد من الطرق الأخر لتمييز الاتجاهات لكن الموفينج هي الأسهل والأكثر استعمالا .



الخطوة (3)

تحديد الخطر

عندما تقوم بتطوير نظام تجارتك فإنه يجب عليك أن تحدد الخطر الذي ربما تتعرض له ، فالكثير لا يحب أن يتحدث عن الخسارة ولكن التاجر الناجح هو الذي يفكر في حدود خسارته قبل أن يفكر في أرباحه .

وبالنسبة للأموال التي ربما تفقدها فإنها تختلف من شخص لآخر ، فأنت يجب أن تقرر "ما هو حجم الأكسجين بالغرفة التي تجلس بها والذي تستطيع أن تتنفسه وإلا ستختنق "

وفي نفس الوقت لا تجعل حد الخطر كبير ، ولاحقا ستتعلم معنا عن كيفية إدارة الأموال والحد من المخاطر في درسنا القادم ، فإدارة المال تلعب دورا كبيرا في تحديد حد الخطر لكل تجارة فردية .



الخطوة (4)

تحديد نقاط الدخول والخروج

بعدما تحدد "حد الخسائر للكمية التي يمكن أن تخاطر بها " جاءت خطوة تحديد نقطة الدخول وكذلك نقاط الخروج كأوامر للتجارة ، وبعض التجار يفضلون الدخول طالما أن مؤشراتهم تعطيهم إشارات جيدة بذلك حتى وإن كانت الشمعة لم تغلق بعد ، أو الانتظار حتى تغلق .



لكننا نرى أنه من الأفضل أن تنتظر حتى تغلق الشمعة وتبدأ تجارة جديدة مع شمعة جديدة ، لأنه ربما تدخل في وسط الشمعة وكل مؤشراتك تعطيك إشارة جيدة وفجأة يتجه السوق عكس تجارتك ويخدعك ، كل هذا يتوقف على أسلوب التجارة وعلى حسب شخصيتك التجارية فربما تكون شخص عدواني أو مسالم أو محايد

كتاب رائع

أقدم لكم كتاب رائع للمؤلف - Mark Crisp

الكتاب بعنوان: The 7 habits of a highly successful trader

معلومات عن الفوركس

ما هو سوق العملات الأجنبية (Forex Market ) ؟

سوق Foreign Currency Exchange و يقصد به سوق المتاجرة بالعملات الأجنبية و يسمى أيضا سوق القطع الأجنبي. و سو ق التداول بالعملات هو اكبر سوق حجما بالعالم و يتعدى حجمه 1.5 ترليون دولار أمريكي يوميا ( نعم يوميا) وهذا الرقم اليومي يساوي 1500 بليون دولار و يساوي 1.5 مليون مليون دولار . وتحتاج على سبيل المثال بورصة نيويورك إلى تداول شهرين و نصف لتوازي بحجمها حجم التداول اليومي لسوق العملات الأجنبية.

وسوق العملات الأجنبية هو سوق التداول بين البنوك Interbanking و هو بالأساس سوق تغطية الاحتياجات التجارية من العملات الأجنبية لتغطية أثمان الصفقات التجارية. و من خلال التداولات بين البنوك و تحقق الفائدة من فر وقات أسعار الصرف انتظمت أسواق متعددة منها على سبيل المثال لا الحصر سوق تبديل العملات ( الصرافة ) و سوق المستندات الائتمانية ............. ومنها أيضا أكبر هذه الأسواق على الإطلاق سوق ( أو بورصة ) تداول العملات.



و السوق يتحرك تحركات هادئة أو تحركات سريعة و أسعار العملات تواصل الصعود و الهبوط مما يتيح فرص استثمار عديدة و كبيرة و تحقيق الأرباح .

العملات الرئيسية التي يتم تداولها بالعادة هي : الدولار الأمريكي ، الجنيه الإسترليني ، اليورو الأوروبي، ألين الياباني و الفرنك السويسري. كذلك جميع عملات العالم. ولكن هذه العملات أصبحت مركز تداول سوق العملات. ويتم تداول هذه العملات على أساس الزوج PAIR و بالعادة يكون الدولار الأمريكي هو العامل المشترك ولكن العديد من المستثمرين يتداول على أساس مباشر ما يدعى Cross rate trading و التداول على أساس الزوج Pair كما يلي:

EUR /USD , GBP/ USD ,

USD/JPY , USD/ CHF



أين الفرصة المتاحة ؟ كيف تتحقق الأرباح ؟

تتم التداولات على أساس العقود وحجم العقد كبير ، وفي كل شركة أو بنك يتم مسبقا تحديد حجم العقد مما يعني أن يعلم المتداولون مسبقا حجم التعامل ، مثلا :

EUR/ USD حجم الصفقة يساوي 10.000 يورو

GPB/ USD حجم العقد يساوي 10.000 جنيه إسترليني

USD/ JPY حجم العقد يساوي 10.000 دولار أمريكي

USD/ CHF حجم العقد يساوي 10.000 دولار أمريكي

أين الربح ؟ وكيف يمكن أن أدخل هذا السوق ب 1000 أو حتى 10000 دولار ؟
يسمح سوق أل FOREX للشخص أن يتداول عقود بهذا الحجم بأسلوب الروافع ( أي المتاجرة بأضعاف الاحتياطي ) و بنسب متفاوتة ونحن نتيح التداول بنسب 1 : 200 ، وهذا يعني ان دخول صفقة بحجم 100.000 يحتاج الى استثمار يحدده المتداول يبتديء من 500 دولار .

و التداول بالزوج يتيح الابتداء بصفقة بيع أو صفقة شراء لنفس العملة بمعنى أن المتداول يحدد دخوله السوق حسب ما يرى أن سعر العملة سيتحرك و لمصلحته.

مثالا على ذلك :

عقد يورو و دولار EUR/ USD

سعر 0.851

قرار شراء عقد يورو/دولار بعد التحليل و الإطلاع على الأخبار . و العقد يعني أن المتداول اصبح يمتلك 100000 يورو قيمتها 85100 دولار.



أن تحرك سعر اليورو بالارتفاع نقطة واحدة أي اصبح 0.8511 و في خانة سعر البيع يعني ربح 10 دولار فإذا تحرك للأعلى 25 نقطة أي اصبح 0.8535 وتم بيع العقد يعني أن العقد بيع مقابل 85350 دولار أمريكي . أي أن ربحا يساوي 250 حقيقية تم تحقيقها. والتذبذب في اسعار العملات هو امر دائم و يحصل يوميا مما يتيح تكرار هذه الفرصه عدد كبير من المرات يوميا.

بالمقابل فأن انخفاضا بالسعر يمكن أن يحقق خسارة أيضا.

كيف سأتعامل مع احتمالات الارتفاع و الانخفاض التي قد تحصل ضد مصلحتي؟
أولا مع الخبرة و الخبرة تأتي مع التعلم و الزمن.

ثانيا : الدخول بالصفقة بعد الدراسة الكافية لتحرك السعر المبني على تحليلات فنية و أساسية.

ثالثا باستخدام الأدوات المتاحة لإدارة التداولات وهي الأوامر التي تنفذ آليا عند الوصول لسعر محدد :

أمر التحديد limit order و هو أمر أو إغلاق صفقة يتم و ضعه عند سعر يراه المتداول كافيا لتحقيق ربح. أو فتح صفقة يراه المتداول مناسبا لدخول السوق.

أمر و قف الخسارة stop loss order و هو أمر إغلاق صفقة يرغب به المتداول لإنهاء عقد متحملا خسارة مقبولة لديه و وقف خسائر اكبر يمكن أن تتحقق.

أمران ينهي أحدهم الآخر OCO أو Order Cancel Order أمران يوضعان لإنهاء عقد بسعران يحيطان السعر الذي نفذت به الصفقة ، أحدهما يحقق ربح و الآخر خسارة يقبلهما المتداول.

يتيح نظام التداول الخاص بنا آلية لوضع هذه الأوامر بشكل سلس و سهل.



كيف أعرف أين سيتحرك سعر العملة؟
تتحرك أسعار العملات وفقا لتغيرات اقتصادية خاصة بظروف اقتصاديات الدول المعنية و كذلك لظروف العرض و الطلب على العملات و هناك مجالان أو أسلوبان تحليليان يبحثان هذا الأمر:

- التحليل الفني technical analysis : و هو قائم على مجموعة من النظريات و الخبرات تحاول تحديد حركة سعر العملة بناء على أنماط تاريخية لتحركات أسعار العملات.

- التحليل الأساسي fundamental analysis : و هو قائم على مجموعة من النظريات و الخبرات الاقتصادية تحاول تحديد تحركات سعر العملة من خلال تحليل البيانات و الأرقام و الأخبار الاقتصادية المتعلقة باقتصاديات الدول المعنية.

العادات السبع لأفضل المتداولين في العالم

العادة الأولى :
أن تتخذ كامل المسؤولية عن جميع قراراتك .
- هل نتخيل أن وارن بوفيت يخسر القليل من الملايين ثم يلوم الأوضاع في السوق أو يلوم المنفذين على إعطائه نصائح رديئة ؟ لا ، مستحيل أن يحصل ذلك .
- دائما ضع هذا السؤال لنفسك هل اتبعت قوانيني ؟
إذا كان الجواب لا سوف يكون هناك سؤال عميق في النفس يقول لماذا فشلت في اتباع قوانيني ؟ وكيف أوقف نفسي من فعل ذلك مجددا ؟
- هل لاحظت كيفية السؤال كيف أستطيع أنا أن أوقف ؟ كيف لم أنتبه أنا؟
- في هذه الحالة يأخذ المتداول كامل المسؤولية على نفسه فقط .
- فكر في الأمر إذا كنت تضع نظاماً لك ودائما هذا النظام ينجح فلماذا تسأل أحداً عن رأيه ؟ ما الشيء الجديد الذي سوف يجلبه هذا الرأي الآخر ؟ إنه فقط يشوش عليك ويغيم على أفكارك الخاصة .
- عندما تحس بأنك بحاجة لأن تسأل شخصاً آخر عن وضعك في السوق وموقفك قم بالأشياء التالية :
1- أوقف التداول حالا وأغلق جميع الأجهزة .
2- راجع خططك وقوانينك المتبعة بالتداول .
3- حاول أن تعرف لماذا حاولت حجب المسؤولية الكاملة عن نفسك بسؤالك الآخر.
4- عندما تحس بأنك لست بحاجة لمن يخبرك عن وضعك وطريقة تداولك للأسهم ارجع مرة أخرى للتداول .
- عندما تسأل نفسك هم فعلوا ذلك؟ أو السوق هي التي تسببت لي بالخسارة ؟
مباشرة غير هذا النمط من الأسئلة إلى هل اتبعت قوانيني وطريقتي بالتداول ؟
إذا كان الجواب نعم . راهن على نفسك بأنك في طريقك إلى أن تصبح رابحا في السوق !
إذا كان الجواب لا ، لِمَ لَمْ أتبع أنظمتي وقوانيني ، اسأل نفسك لماذا؟ حتى لا تقع في نفس الخطأ مرة أخرى .
- اقبل المسؤولية الكاملة لأي عملية تداول تفعلها وسوف تدهش ببساطة وسهولة التداول والربح فيه !

حركة السعر ومتى اقتنص عملية شراء او بيع



من المعروف أن حركة السعر في أي من الأسواق تتبع قوانين العرض والطلب
وعندما لا تكون هذه الثوابت واضحة تظهر لنا المخاطرة في عمليات البيع والشراء.
دعونا نناقش الشارت أعلاه لنعرف كيف نحدد هذه العلاقة ونتجنب المخاطرة
 
هذا شارت اسبوعي
نلاحظ أن السعر عند نقطة A لفترة زمنية محددة مستقر ،يظهر لنا التوازن بين البيع والشراء(العرض والطلب)
عندما تحرك السعر الى B من الواضح أنه فقد التوازن الذي كان عند النقطة A لأن الشراء اصبح أعلى
والدليل على ذلك هو الحركة التي قام بها من نقطة A الى نقطة B اي ان هنالك المزيد من المشترين أكثر من البائعين.
وأنت لست بحاجة لمؤشر تقني او محلل اقتصادي لتصل لهذه النتيجة الظاهرة أمامك في الشارت.
ولكن عندما نجد السعر قد وصل الى D اي سيطرة البائعون
واذا قمنا بوضع خط ما بين D و A
نستطيع أن نعرف الأتجاه المستقبلي للسعر
وأنه قد حان وقت الشراء، وهي فرصة
وتكون منطقة الخروج النقطة C وهي منطة التذبذب بينهما والتي سوف يصل لها السعر ثانية اي سيعمل نقطة جديدة موازية لها وتلك فرصة أخرى للشراء من D
وبعمل خط مواز من C الى خط السعر
سنعلم أين ستكون النقطة E وهي مكان الخروج المناسب من عملية الشراء.
وعندما يقطع السعر ذلك الخط الموازي يكون قد كسر الترند وهنا نتأهب لأخذ عملية بيع جديدة..........

السؤال المطروح : كيف لنا أن نعرف ونميز هذه المنحنيات؟
يجب علينا القيام بما يلي:
1- ان نميز السعر الحالي
أن نميز مستوى الطلب الحالي ، حيث يمثل هذا المستوى الحد الأوطأ لمنحنى العرض والطلب
أن نميز مستوى التحفز فوق السعر الحالي والذي يمثل هذا المستوى هو الحد الأعلى لمنحنى العرض والطلب.

هذا ما استطعت استنتاجه من الشارت أعلاه
أرجوا أن يكون مؤشرا مفيدا للأخوة الكرام

كتاب مصطلحات الفوركس

حمل كتاب مصطلحات الفوركس




كتاب فوركس العرب للمبتدئين

كتاب فوركس العرب
كتاب جيد ومفيد للمبتدئين باللغة العربية
بيكفي كلمة شكرا منكم


التحليل الأساسي للنفط

       

لاتزال أسعار عقود النفط الخام تتداول فوق مستوى 72.0$ للبرميل خلال معاملات الجلسة الآسيوية بعد الارتفاع الذي شهدته يوم الأمس بفعل تحسن البيانات الأمريكية و التي جاءت بأفضل من المتوقع و هو الأمر الذي زاد من تفاؤل المستثمرين في الأسواق. هذا في الوقت الذي توقفت فيه الأسعار عن الانخفاض بعد أن وصلت في وقت سابق إلى أعلى مستوى لها منذ العشر أشهر.



عقود النفط الخام تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول افتتحت اليوم عند مستوى 72.86$ للبرميل وحققت الأعلى عند مستوى 73.03$ للبرميل فيما حققت الأدنى عند مستوى 72.49$ للبرميل وتتداول ساعة إعداد التقرير عند مستويات 72.52$ للبرميل.



هذا الارتفاع الذي تشهده أسعار النفط لخام خلال تداولات اليوم جاء امتدادا لتأثير التفاءل بشأن تحسن البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن أعلنت يوم الأمس عن  استمرار تقلص انكماش الاقتصاد في الربع الثاني وجاءت أيضا بيانات سوق العمل الأمريكي بأفضل من السابق الأمر الذي دعم أسعار النفط الخام مع نهاية إغلاق يوم الأمس بعد أن وصلت الأسعار لتتداول دون مستوى 70.0$ للبرميل في وقت سابق من تداولات الأمس.



تحسن البيانات الاقتصادية زاد من شهية المستثمرين نحو المخاطرة و هو الأمر الذي دفع بتراجع الدولار الأمريكي بشكل كبير أمام العملات الرئيسية الأخرى, مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس قوة العملة الخضراء أمام سلة مكونة من ست عملات تراجع مع نهاية جلسة الأمس مسجلا مستوى إغلاق 78.13 بعد أن حقق الأعلى عند مستوى 78.72 و الأدنى 77.85.



ارتفاع أسواق الأسهم يوم الأمس دعم أيضا من ارتفاع أسعار النفط الخام إذ أغلق مؤشر الداو جونز الذي تغلب عليه أسهم الشركات الصناعية الأمريكية الكبرى عند مستويات 9580.63 نقطة مرتفعا بقيمة 37.11 نقطة أو بنسبة 0.39%, بينما ارتفعت أسواق الأسهم اليابانية في وقت سابق من معاملات اليوم حيث ارتفع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية بنحو 72.91 نقطة أو بنسبة 0.7% مسجلا مستوى 10546.88 نقطة.



أسعار عقود النفط تسليم شهر أكتوبر / تشرين الأول زادت بمقدار 1.06$ للبرميل أو بنسبة 1.48% مع إغلاق الأمس مسجلا مستوى 72.49$ للبرميل بعد أن حقق الأعلى له عند مستوى 72.95$ للبرميل و الأدنى عند مستوى 69.83$ للبرميل. ارتفاع يوم الأمس أوقف موجات الانخفاض التي استمرت ليومين بعد أن وصلت أسعار النفط إلى مستوى 75.00$ وهو الأعلى منذ عشرة أشهر.



الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أعلنت يوم الأربعاء السابق عن ارتفاع حجم المخزون من النفط الخام خلال الأسبوع السابق بنحو 200.0 ألف برميل ليصل بذلك إجمالي حجم المخزون إلى 343.8 مليون برميل لكن مع تحسن البيانات الاقتصادية التي صدرت بالأمس محت الأثر السلبي لارتفاع حجم المخزون و على الرغم من ذلك إلا أن المستثمرين ينتظرون المزيد من الـتأكيدات بشأن تعافي الاقتصاد العالمي, و تتوجه الأنظار اليوم نحو بيانات الإنفاق الشخصي و ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية و المنتظر أن تصدر في وقت لاحق اليوم.



وأخيرا نستعرض أداء أسهم شركات الطاقة مع نهاية معاملات يوم الخميس, سهم Exxon Mobil  تراجع بنحو 0.51$  أو بنسبة 0.71% ليسجل 70.86$, فيما صعد سهم ConocoPhillips بنحو 0.14$  أو بنسبة 0.31% مسجلا مستوى 45.73$, و انخفض سهمChevron  قليلا بنحو 0.09$ أو بنسبة 0.13% ليصل إلى 71.00$.

انخفاض الدولار و ارتفاع النفط يدفعان المعادن نحو الأعلى

بعودة التفاؤل نحو الأسواق المالية في آخر يوم من تداولات هذا الأسبوع انخفض الدولار الأمريكي مقابل العديد من العملات الأجنبية فيما تمسك سعر برميل النفط في مستويات فوق 72 دولار للبرميل الواحد طوال فترة التداول هذا اليوم و هذا ما جعل المستثمرين يقبلون على أسواق المعادن الثمينة أيضا لتتبع حركة مؤشرات الأسهم و العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.



ارتفع سعر الذهب ليلامس الأعلى عند مستويات 963.40 و ما زال السعر يتداول بإيجابية مرتفعا بمقدار 0.96% في تمام الساعة 08:40 بتوقيت نيويورك و يتداول المعدن عند 957.30، أما سعر الفضة فيتداول مرتفعا بمقدار 3.08% عند 14.71 دولار للأونصة و الفضة هي أكثر المعادن التي شهدت طلبا في تداولات اليوم. أخيرا  البلاتين يتداول عند 1243.00 بارتفاع مقداره 0.16% .



البيانات الاقتصادية التي صدرت من أوروبا اليوم أشارت إلى ارتفاع في الثقة، من جهة أخرى نرى البيانات الأمريكية أشارت إلى ارتفاع في الاستهلاك الشهري كما كان متوقعا بمقدار 0.2% و هذا ما سبب أيضا استمرارا في ضعف الدولار الأمريكي و دفع المعادن الثمينة نحو الأعلى.



في انتظار مؤشر جامعة ميتشغان للثقة نرى أن المعادن الثمينة تمسكت في مستوياتها المرتفعة لأن المستثمرين يتوقعون بيانات ايجابية تشير إلى تحسن الاستهلاك في الاقتصاد الأكبر في العالم مما قد يدفع في طلب المعادن الثمينة للأعلى و بذلك استمرت المعادن الثمينة في الارتفاع قبيل إغلاق تداولات هذا الأسبوع.



انخفاض الدولار الأمريكي و ارتفاع سعر برميل النفط قد يكونا سبب استمرار ارتفاع المعادن الثمينة لكن في حال عودة التشاؤم للأسواق المالية قد نرى انخفضا  في سعر المعادن هذا اليوم لكن تشير التوقعات للبيانات الاقتصادية القادمة على تحسن الاقتصاد الأمريكي مما قد يستمر في دفع المعادن نحو الأعلى.

ق.ت. للناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة- الربع الثاني

ق.ت. للناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة- الربع الثاني
السابق        -0.8%
المتوقع        -0.8%
التعريف       

هي القيمة السوقية الكلية للسلع و الخدمات التي تنتج داخل الاقتصاد البريطاني خلال فترة زمنية معلنة و التي في الغالب ما تكون سنوية, و يعد الناتج المحلي الإجمالي هو المقياس الأساسي للاقتصاد و مدى قوته لما يعكسه من انتاجية البلاد, و نجد أن الناتج المحلي الإجمالي ينقسم إلى إنفاق شخصي, استثمارات, صافي صادرات, و الإنفاق الحكومي في البلاد.



يصدر عن المكتب الخاص بالإحصائيات القومية بالمملكة المتحدة, و هو تقرير ربع سنوي, و يصدر عقب مرور ثلاثة أسابيع و نصف من الربع محل الدراسة.
التأثير العام       

له تأثير فوري على تحريك الأسواق مع صدوره خاصة الأسواق المالية, و حيث ان التقرير يعكس الحالة الاقتصادية للبلاد خلال فترة زمنية معينة, فإن مع ارتفاع القراءة و انتعاش الحالة الاقتصادية فإن هذا يدعم قوة العملة و ترتفع قابليتها في الأسواق.
أفضل سيناريو        سيكون أفضل سيناريو إذا جاءت القراءة الفعيلة تعكس انخفاضا بوتيرة الانكماش لتدل على استجابة الاقتصاد البريطاني لمساعي الحكومة و البنك المركزي البريطاني
أسوأ سيناريو        سيكون أسوا سيناريو إذا جاءت القراءة الفعلية تعكس تعمق الركود بالبلاد، مما يزيد التوقعات بحاجة الاقتصاد لمزيد من الوقت و الدعم لتخفيف من وطأة الركود الاقتصادي الأسوا مذذ الحرب العالمية الثانية

تقرير منتصف اليوم للعقود الآجلة للنفط الخفيف تسليم شهر تشرين الأول 2009



اندفع سعر النفط نحو الأعلى من خلال تداولات يمكن وصفها بالهادئة حتى الآن وأجرى محاولات للثبات فوق مستوى المقاومة المحوري 72.95 مما قد يقود السعر نحو الأعلى دون الحاجة إلى التصحيح الهابط المتوقع سابقاً. من هنا فإننا نحتفظ بتوقعاتنا الصباحية لكن دون إجراء التصحيح الهابط المنتظر وننتظر ارتكاز السعر على مستوى 72.95 ومن ثم التوجه صعوداً نحو الهدف الأول المنتظر لهذا اليوم عند 74.90 . ثبات مستوى 70.500 مهم للحفاظ على الاتجاه الصاعد المتوقع لهذا اليوم.



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 67.40 و مستوى المقاومة 76.00



الاتجاه العام للسعر صاعد نحو الأعلى بثبات مستوى 47.20 و الهدف يتمثل في مستوى

الفضة Friday August 28 , 2009 11:16 GMT

النمط الفني الاستمراري الهابط الذي أشرنا له في تقريرنا الصباحي و الذي يظهر على الرسم البياني لأربع ساعات و ما زال قائما ً حتى الآن . هذا النموذج الفني الكلاسيكي قد يكون قادرا ً على تأكيد النموذج الفني السلبي الهابط الأعلى رتبة منه و الذي يظهر على الرسم البياني لأربع ساعات و هذا ما يجعلنا نتوقع اتجاها ً هابطا ً لبقية تداولات هذا اليوم بدعم من تقاطع سلبي يظهر على مؤشر ستوكاستيك .



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 916.00 و مستوى المقاومة 984.00



الاتجاه العام صاعد نحو الأعلى بثبات مستوى 820.00 والأهداف عند 1035.00 و

الذهب Friday August 28 , 2009 11:16 GMT

النمط الفني الاستمراري الهابط الذي أشرنا له في تقريرنا الصباحي و الذي يظهر على الرسم البياني لأربع ساعات و ما زال قائما ً حتى الآن . هذا النموذج الفني الكلاسيكي قد يكون قادرا ً على تأكيد النموذج الفني السلبي الهابط الأعلى رتبة منه و الذي يظهر على الرسم البياني لأربع ساعات و هذا ما يجعلنا نتوقع اتجاها ً هابطا ً لبقية تداولات هذا اليوم بدعم من تقاطع سلبي يظهر على مؤشر ستوكاستيك .



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 916.00 و مستوى المقاومة 984.00



الاتجاه العام صاعد نحو الأعلى بثبات مستوى 820.00 والأهداف عند 1035.00 و

اليورو مقابل الجنيه الإسترليني تقرير منتصف اليوم

استخدام الرسم البياني للساعة و النظر له فنيا ً نرى بأن الاتجاه الهابط المتوقع على الأنظمة الزمنية اللحظية و الذي تم توضيح أسبابه في التقرير الصباحي قد تأكد حيث أننا نرى الآن بأن كسر مستوى الخط السفلي للاتجاه الصاعد و كذلك تأكد هذا الكسر مع إشارات فنية سلبية تظهر على المؤشرات الفنية . تجدر الإشارة إلى أن مؤشر Alligator يتحرك في اتجاه هابط نحو الأسفل مؤكدا ً الاتجاه الهابط المتوقع .



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 0.8635 و مستوى المقاومة 0.9000



الاتجاه العام صاعد نحو الأعلى بثبات مستوى 0.8020 والأهداف عند 1.0000 و 1.0400

ليورو مقابل الين الياباني تقرير منتصف اليوم

تداول الزوج في نطاق ضيق منذ الصباح الباكر و هذا لإخراج مؤشرات العزم من التشبع الذي كانت تعاني منه صباحا ً و خرجت من هذا التشبع بعد أن أعادت اختبار مستويات الخط المكسور للنمط الفني التوافقي و هذا ما يجعلنا نتوقع اتجاها ً هابطا ً واضحا ً في الموجة الهابطة C و التي من المتوقع استمرارها لبقية تداولات هذا اليوم لتأخذ السعر في موجة هابطة نحو الأسفل .



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 130.80 و مستوى المقاومة 137.30



الاتجاه العام هابط نحو الأسفل بثبات مستوى 141.44 والأهداف عند 100.00 و

الجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني تقرير منتصف اليوم

 
زوج الجنيه مقابل الين الياباني يجعلنا نعود مرّة أخرى للنظر في توقعاتنا لتحرك السعر بحسب موجات إيليوت و الآن فعلا ً نحن نرى بأن الزوج يكوّن الموجة الرابعة من الموجة الدافعة الهابطة و هذه الموجة الصاعدة التي تشكل الموجة الرابعة من المفترض أن تكتفي في مستويات 153.40 و 153.60 قبل الاستمرار في الاتجاه الهابط في الموجة الدافعة التي هي في الأصل تكوّن الموجة C من الموجة التصحيحية الكاملة . يبقى احتمال الهبوط قائما ً هذا اليوم بثبات مستوى 155.10 .



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 147.80 و مستوى المقاومة 157.25



الاتجاه العام هابط نحو الأسفل بثبات مستوى 164.90 والأهداف عند مستويات 116.00
  

الدولار الكندي تقرير منتصف اليوم

هبط زوج الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي بشكل حاد صباحاً مستهدفاً مستوى الدعم المحوري 1.0830 والذي نتوقع أن يتم كسره خلال ما تبقى من تداولات هذا اليوم والتوجه هبوطاً نحو مستوى 1.0745 ومن ثم مزيد من الهبوط نحو مستويات حول 1.0600 يدعمه في ذلك تشكل نمط فني هابط مستوى خط الرقبة لديه عند 1.0825 تم الإشارة إليه في رسائل المتابعة اللحظية للتحليل الفني. ننتظر إغلاقاً لأربع ساعات دون مستوى الدعم المنتظر لتأكيد الاتجاه الهابط المتوقع لهذا اليوم مع ضرورة ثبات التداول دون مستوى 1.1010 للحفاظ على استمرارية هذا الاتجاه الهابط.



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 1.0625 و مستوى المقاومة 1.1115



الاتجاه العام للسعر هابط نحو الأسفل بثبات مستوى 1.1870 و الهدف عند مستوى 1.0300

الفرنك السويسري تقرير منتصف اليوم


اقترب زوج الدولار مقابل الفرنك السويسري بشكل كبير من مستوى التصحيح المنتظر عند 1.0635 (حقق 1.0617 حتى الآن) وعاد للهبوط من جديد حيث نتوقع مواصلة هذا الهبوط بقية تداولات هذا اليوم والتمكن من كسر مستوى الدعم المحوري 1.0570 لفتح الطريق أمام الوصول إلى مستويات 1.0300 كهدف رئيسي للموجة قصيرة الأمد الهابطة الحالية. ثبات التداول دون مستوى 1.0725 شرط أساسي للحفاظ على الاتجاه الهابط المتوقع لهذا اليوم.



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 1.0300 ومستوى المقاومة 1.0915



الاتجاه العام صاعد نحو الأعلى بثبات مستوى 1.0570 والأهداف عند 1.2245

الين الياباني تقرير منتصف اليوم


اندفع زوج الدولار مقابل الين نحو الأعلى صباحاً ويتذبذب حول مستوى المقاومة المحوري 94.05 لكن الإغلاقات تستمر دون هذا المستوى مما يبقي على توقعاتنا الصباحية قائمةً حيث ننتظر هبوطاً لحظياً يستهدف مستويات 92.00 . يبقى ثبات إغلاق أربع ساعات دون مستوى 94.05 أهم عامل للحفاظ على الاتجاه الهابط المتوقع لهذا اليوم.



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 90.95 ومستوى المقاومة 97.75



الاتجاه العام هابط نحو الأسفل بثبات مستوى 102.60 والأهداف تتمثل في 84.95 و 82.60

الجنيه الإسترليني تقرير منتصف اليوم

اخترق زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار مستوى المقاومة المحوري 1.6300 بشكل قوي وحقق إغلاقاً لأربع ساعات فوقه مما يفتح الطريق أمام التوجه صعوداً نحو مستوى المقاومة الرئيسي للقناة الهابطة عند 1.6455 . وبالتالي يتحول الاتجاه اللحظي نحو الارتفاع نحو الهدف المذكور مع ضرورة ثبات التداول فوق مستوى 1.6265 لتحقيق هذا الارتفاع حيث إن كسر هذا المستوى لأسفل يعيد سيناريو الهبوط المتوقع صباحاً.
مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 1.5970 ومستوى المقاومة 1.6625
الاتجاه العام صاعد نحو الأعلى بثبات مستوى 1.4840 والأهداف عند 1.7100

اليورو تقرير منتصف اليوم


حقق زوج اليورو مقابل الدولار بعض الهبوط التصحيحي مع ملاحظة ضيق نطاق التداول ضمن نمط مثلثي متماثل نتوقع أن يدعم التوقعات بمواصلة الارتفاع اللحظي للزوج. ننتظر اختراقاً لمستوى المقاومة لدى هذا النمط والمتواجد عند 1.4365 والذي يدعم بشكل كبير اختراق مستوى المقاومة الأهم 1.4375 ومن ثم التوجه نحو الهدف الرئيسي لهذا اليوم عند 1.4550 . ثبات مستوى 1.4210 مهم للحفاظ على الاتجاه الصاعد المتوقع لهذا اليوم.



مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 1.4020  ومستوى المقاومة 1.4550



الاتجاه العام هابط نحو الأسفل بثبات مستوى 1.4720 والأهداف عند 1.2120

التحليل الأساسي للمعادن الثمينة

GMT الجمعة آب 28 , 2009 13:00 
 
 
انخفاض الدولار و ارتفاع النفط يدفعان المعادن نحو الأعلى
 

بعودة التفاؤل نحو الأسواق المالية في آخر يوم من تداولات هذا الأسبوع انخفض الدولار الأمريكي مقابل العديد من العملات الأجنبية فيما تمسك سعر برميل النفط في مستويات فوق 72 دولار للبرميل الواحد طوال فترة التداول هذا اليوم و هذا ما جعل المستثمرين يقبلون على أسواق المعادن الثمينة أيضا لتتبع حركة مؤشرات الأسهم و العقود الآجلة للأسهم الأمريكية.

 

ارتفع سعر الذهب ليلامس الأعلى عند مستويات 963.40 و ما زال السعر يتداول بإيجابية مرتفعا بمقدار 0.96% في تمام الساعة 08:40 بتوقيت نيويورك و يتداول المعدن عند 957.30، أما سعر الفضة فيتداول مرتفعا بمقدار 3.08% عند 14.71 دولار للأونصة و الفضة هي أكثر المعادن التي شهدت طلبا في تداولات اليوم. أخيرا  البلاتين يتداول عند 1243.00 بارتفاع مقداره 0.16% .

 

البيانات الاقتصادية التي صدرت من أوروبا اليوم أشارت إلى ارتفاع في الثقة، من جهة أخرى نرى البيانات الأمريكية أشارت إلى ارتفاع في الاستهلاك الشهري كما كان متوقعا بمقدار 0.2% و هذا ما سبب أيضا استمرارا في ضعف الدولار الأمريكي و دفع المعادن الثمينة نحو الأعلى.

 

في انتظار مؤشر جامعة ميتشغان للثقة نرى أن المعادن الثمينة تمسكت في مستوياتها المرتفعة لأن المستثمرين يتوقعون بيانات ايجابية تشير إلى تحسن الاستهلاك في الاقتصاد الأكبر في العالم مما قد يدفع في طلب المعادن الثمينة للأعلى و بذلك استمرت المعادن الثمينة في الارتفاع قبيل إغلاق تداولات هذا الأسبوع.

 

انخفاض الدولار الأمريكي و ارتفاع سعر برميل النفط قد يكونا سبب استمرار ارتفاع المعادن الثمينة لكن في حال عودة التشاؤم للأسواق المالية قد نرى انخفضا  في سعر المعادن هذا اليوم لكن تشير التوقعات للبيانات الاقتصادية القادمة على تحسن الاقتصاد الأمريكي مما قد يستمر في دفع المعادن نحو الأعلى.

 
لقراءة الخبر كاملاً, أنقر هنا
 
 
الرئيسية| أتصل بنا| المزيد من الأخبار
 
ecPulse.com أرسلت لك هذه الرسالة.
لتتأكد من وصول هذه الرسائل في المستقبل الرجاء اضافة ecPulse.com لقائمة المواقع الآمنة في بريدك الاكتروني
 
لإلغاء اشتراكك , أنقر هنا
____________________________________________________________________________________________________
 
ملاحظة: محتويات الموقع قد تكون عرضة للأخطاء, تغييرات أو تحديثات, و مجرد استعمالك للموقع يعني انك قرأت و قبلت كل من حماية الخصوصية و توضيح المخاطر

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن ecPulse.com وموظفوها والشركات التابعة لها ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه
 
 
 

ارتفع اليورو بعد تحسن مؤشرات الثقة بشكل فاق توقعات الأسواق

تراجع الدولار الأمريكي اليوم بعد أن ارتفعت مستويات الثقة في الأسواق المالية حيث صعدت مؤشرات الأسهم حول العالم مدعومة في توقعات المستثمرين التي تشير إلى أن أسوا ركود اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية سوف تنتهي عما قريب، ارتفعت العملات ذات العائد المرتفع مع تحسن شهية المخاطرة لدى المستثمرين بقرب انتهاء الأزمة الحالية، ارتفعت مستويات الثقة مع انتظار البيانات الأساسية المتعلقة بالدخل و الاستهلاك الشخصي حيث يتوقع أن تتحسن مستويات الاستهلاك الشخصي الذي يمثل ثلثي الناتج المحلي الإجمالي و مما سيدعم مستويات النمو في الولايات المتحدة الأمريكية للخروج من مرحلة الركود الاقتصادي.



صعد زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بعد أن أظهرت التقارير تحسن مؤشرات الثقة بالاقتصاد بشكل فاق التوقعات و هذا بدوره سيدعم مستويات الإنفاق و الاستهلاك التي تشكل دورا أساسيا بدعم المنطقة للخروج رسميا من مرحلة الركود الاقتصادي، ارتفع الزوج ضمن مساره الصاعد ليحقق الأهداف التقنية حول 1.4445 و يحاول الزوج حاليا اختراق مستوى المقاومة 1.4345 و يتداول الزوج بين مستوى المقاومة حول 1.4420  و مستوى الدعم حول 1.4295 و سجل الزوج الأعلى عند مستويات 1.4377 و الأدنى عند مستويات 1.4325.



ارتفع زوج الجنيه مقابل الدولار الأمريكي ليصل لمستويات إعادة اختبار الكسر للنمط الفني الهابط عند مستويات 1.6307 و يتوقع أن يرتفع الزوج ليصل كحد أقصى لمستويات 1.6355 ثم سيعود الزوج لمساره الهابط لتحقيق الأهداف حول 1.5975 و يتداول الزوج حاليا بين مستوى الدعم القريب حول 1.6275 و مستوى المقاومة حول 1.6345 و سجل الزوج الأعلى عند مستويات 1.6335 و الأدنى عند مستويات 1.6255.



صعد زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني ضمن حركات التصحيح للأعلى و يتوقع أن يعود الزوج لمساره الفني الهابط بعد الارتداد من منطقة إعادة اختبار الكسر للنمط الفني الهابط و يتداول الزوج بين مستوى الدعم القريب حول 93.50 و مستوى المقاومة 94.30 و سجل الزوج الأعلى عند مستويات 94.08 و الأدنى عند مستويات 93.40.

العملات الرئيسية تتراجع أمام الدولار في مطلع الفترة الآسيوية

مع مطلع تداولات اليوم تراجعت العملات الرئيسية أمام الدولار بعد أن ارتفعت بشكل ملحوظ في نهاية تداولات الأمس عقب أظهر الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من الاقتصاد الأمريكي انكماش بنسبة -1.0% أقل من توقعات المحللين بالإضافة للبيانات الاقتصادية الإيجابية الأخرى التي أظهرها الاقتصاد الأمريكي مما زاد من شهية المخاطرة عند المستثمرين بالتخلي عن الدولار و الين وشراء العملات ذات العائد المرتفع و خاصة اليورو بعد البيانات الاقتصادية الإيجابية التي أظهرها الاقتصاد الألماني بالأمس، سيصدر اليوم ق.ت. للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من المملكة المتحدة و تشير التوقعات لثبات انكماش الاقتصاد البريطاني عند نسبة -0.8% و ثبات الانكماش علي المستوي السنوي عند نسبة -5.6%، بخلاف ذلك سيصدر من الاقتصاد الأمريكي اليوم قراءة الدخل الشخصي التي من المتوقع أن ترتفع اليوم كما سيصدر أيضا قراءة نفقات الاستهلاك الشخصي و الاستهلاكي الشخصي، و تشير التوقعات لتقلص نمو الاستهلاك الشخصي في أكبر اقتصاد في العالم، سيصدر أيضا اليوم ق.ن لمؤشر ميشيغان لثقة المستهلكين و تشير التوقعات لارتفاع القراءة اليوم.



زوج اليورو مقابل الدولار تراجع في بداية تداولات اليوم ليحقق أدني سعر عند 1.4352 و يتداول الزوج الآن عند مستويات 1.4360 بين مستويات 1.4370 و مستويات 1.4330، سيصدر اليوم من اقتصاد المنطقة الأوروبية قراءة ثقة المستهلكين و مناخ الأعمال و الثقة بالصناعة و بالخدمات التي من المفترض أن تظهر اليوم تقلص التراجع كما سيصدر أيضا قراءة الثقة بالاقتصاد التي من المتوقع أن ترتفع اليوم، مؤشرات الزخم لمستويات الساعة الواحدة تشير لارتداد الزوج من مناطق مشبعة بعمليات الشراء بالإضافة لكونها تشير علي مستويات الأربع ساعات لتداول الزوج في مناطق مشبعة بعمليات الشراء، من المتوقع تراجع الزوج قبل أن يستكمل مسيرات الارتفاع اليوم، من المتوقع أن يتداول الزوج اليوم بين مستويات 1.4260 و مستويات 1.4450، مع العلم أن الزوج سيواجه مستويات 1.4400 في حالة ارتفاعه اليوم، حقق الزوج أعلي سعر عند 1.4376.



زوج الإسترليني مقابل الدولار بعد ارتفاعه في تداولات الأمس بدء تداولات اليوم باختبار مستويات 1.6260 التي قام باختراقها بالأمس محققا أدني سعر عند 1.6261، يتداول الزوج الآن عند مستويات 1.6278 أسفل مستويات 1.6330، مؤشرات الزخم لمستويات الساعة الواحدة تشير لتداول الزوج في مناطق مشبعة بعمليات البيع متضامنة مع المستوي اليومي، إلا انها تعد في مناطق مشبعة بعمليات الشراء علي مستويات الأربع ساعات، من المتوقع تداول الزوج اليوم بين مستويات 1.6200 و مستويات 1.6380 التي في حالة أخترق الزوج لها سيستهدف مستويات 1.6420 ثم مستويات 1.6460، حقق الزوج أعلي سعر عند 1.6300.



زوج الدولار مقابل الين ارتفع بشكل ملحوظ بعد أن أظهرت البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم من ثاني أكبر اقتصاد في العالم ضعف الاقتصاد الياباني كما أثرت الكثير من المخاوف تجاه الوضع الاقتصادي في اليابان حيث تراجعت أسعار المستهلكين الشيء الذي زاد من مخاوف الانكماش التضخمي و ذلك في ظل تراجع أسعار الطاقة و تراجع الإنفاق الاستهلاكي الأسري الذي يمثل نحو نصف الاقتصاد الياباني، الذي جاء مع ارتفاع معدلات البطالة لأعلي مستوي لها منذ شهر نيسان من عام 2003 بظهورها بنسبة 5.7%، تلك البيانات الاقتصادية السلبية من الاقتصاد الياباني أضعفت الين الياباني مما جعل الزوج يحقق أعلي سعر عند 93.85، يتداول الزوج الآن عند مستويات 93.67 بين مستويات 93.80 و مستويات 93.30، مؤشرات الزخم لمستويات الساعة الواحدة تشير لتراجع الزوج من مناطق مشبعة بعمليات الشراء متضامنة بذلك مع المستوي اليومي، في حين تشير لاستمرار الزوج في مسيرات الارتفاع علي مستويات الأربع ساعات، من المتوقع تداول الزوج اليوم بين مستويات 91.80 و مستويات 94.50 بعد اختراق الزوج لمستويات 94.05، مع العلم أن الزوج سيواجه مستويات 92.90 و مستويات 92.30 في حالة تراجعه في تداولات اليوم، حقق الزوج أدني سعر عند 93.60.

توقع استمرار الضعف في كل من الدخل و الانفاق الشخصي في الولايات المتحدة الامريكية

انكمش الاقتصاد الامريكي خلال الربع الثاني من هذا العام بنسبة 1.0% كما جاء في القراءة التمهيدية للناتج المحلي الاجمالي التي صدرت بالامس, و سيصدر اليوم تقارير مهمة عن الاقتصاد الامريكي و ياتي في مقدمتها تقرير الدخل الشخصي لشهر تموز و الذي من المتوقع ان يظهر استمرار ضعف الانفاق الشخصي في الولايات المتحدة الامريكية.



حيث من المتوقع ان يتراجع الدخل الشخصي الى 0.1% من اصل 1.3% المبلغ عنها خلال شهر حزيران لمعاناة الدخل من ارتفاع معدلات البطالة بسبب استمرار تخلي الشركات عن موظفيها لتقليص الكلفة التشغيلية و بالتالي تراجعت مستويات الدخل و التي تؤثر بالنهاية على مستويات الانفاق الشخصي في الولايات المتحدة الامريكية.



و من المتوقع ان يتراجع الانفاق الشخصي في الاقتصاد ليصل عند 0.2% مقارنة بالنسبة السابقة و البالغة 0.4% خلال نفس الشهر المبلغ عنه بالاضافة الى صدور نفقات الاستهلاك الشخصي المثبط السنوي و الذي من المتوقع ان يتراجع الى -0.9% مقارنة بالقيمة السابقة و البالغة -0.4%.



و يأتي بعدها المقياس المفضل للبنك الفدرالي الامريكي لحساب معدلات التضخم الا و هو نفاقت الاستهلاك الجوهري و الذي من المتوقع انه ارتفع بنسبة 0.1% خلال تموز مقارنة بالقيمة السابقة و البالغة 0.2% اما على الصعيد السنوي فتتوقع الاسواق ان تصل نسبة الارتفاع 1.4% مقارنة بالقيمة السابقة و البالغى 1.5%.



ارتفاع استهلاك الطاقة الاحتياطية وسط اجواء الازمة الاقتصادية لا تزال تحد من ارتفاع الاسعار و بالتالي الضغط على معدلات التضخم لتبقى عند مستوياتها المرغوب بها من قبل البنك الفدرالي الامريكي حيث لن تستطيع الاسعار بالارتفاع اذ ان الاوضاع الاقتصادية لا تزال ضعيفة و بالتالي تحد ايضا من قدرة الاسعار على الارتفاع.



و بالنهاية سيصدر عن الاقتصاد الامريكي تقرير جامعة ميشيغان للثقة و الذي سوف يأتي بالقراءة النهاية للثقة خلال شهر اب حيث من المتوقع ان يظهر التقرير ارتفاع الثقة في الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 64.0 من اصل 63.2, اذ تستمر الاوضاع الاقتصادية بالتحسن التدريجي و بالتالي تدعم ثقة المستهلكين و تحسن من النظرة المستقبلية عند المستثمرين و لكن لا ننسى ان هنالك تحديات لاتزال موضوعة في طريق التعافي مثل البطالة المرتفعة و اوضاع التشديد الائتماني.



و بالحديث عن كندا فسيصدر اليوم تقارير عدة عن الاقتصاد الكندي و يأتي في مقدمتها تقرير الحساب الجاري و الذي من المتوقع ان يظهر عجز بقيمة 11.2 مليار دولار مقارنة بالعجز السابق و البالغ 9.1 مليار دولار, و سيصدر ايضا تقرير اسعار المنتجات الصناعية لشهر تموز و التي من المتوقع تتراجع الى -0.5% مقارنة بالقيمة السابقة و البالغة 0.7%.



و سيتم اصدار تقرير اسعار المواد الخام لشهر تموز و التي من المتوقع ان يظهر تراجع بقنسة -3.0% مقارنة مع الارتفاع السابق و البالغ 6.2% بسبب تأثر الاسعار الطلب الضعيف و الاوضاع الاقتصادية الهشة حول العالم الامر الذي يضغط بالاسعار على البقاء متدنية.



و لكن الاقتصاد الكندي بدأ بأظهار علامات تحسن اقتصادية اذ يتبع الاقتصاد الكندي بنظيره الامريكي نحو التعافي و نظرا للترابط الشديد بين الاثنين فمن المتوقع ان يبلغ الاقتصاد الكندي التعافي بحلول نهاية العام الحالي ايضا.

انخفاض وتيرة انكماش الاقتصاد البريطاني في الربع الثاني

نهاية هذا الأسبوع كانت مع إعلان الاقتصاد البريطاني عن القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثاني و التي جاءت بأفضل من القراءة السابقة و التوقعات لتؤكد  أن حدة الركود الاقتصادي قد تراجعت بالفعل خلال الآونة الأخيرة في ظل جهود الحكومة و البنك المركزي البريطاني في إخراج الاقتصاد من أسوأ أزمة يشهدها منذ عهد الحرب العالمية الثانية. و في منطقة اليورو استمرت مؤشرات الثقة في إظهار التحسن وهو ما يعزز من توقعات البنك المركزي الأوروبي بشأن ارتفاع مستويات الثقة بفعل جهود البنك و الحكومات الأوروبية لاحتواء الأزمة وهو الأمر الذي ساعد على انخفاض وتيرة الانكماش للربع الثاني لمجمل اقتصاديات المنطقة.



وتقلص انكماش القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي (ق.ت) عن الربع الثاني قليلا إلى -0.7% ليأتي بأفضل من القراءة المتقدمة التي كانت متوافقة مع التوقعات بنسبة انكماش 0.8% , أما على المستوى السنوي فقد تحسن قليلا  مسجلا انكماش بنسبة 5.5% وجاء بأفضل من القراءة السابقة و التوقعات بنسبة انكماش 5.6% ولكن على الرغم من هذا التحسن إلا أنه لايزال مسجلا أسوأ انكماش منذ عام 1955. بيانات اليوم تؤكد على تراجع حدة الركود الاقتصادي في الأراضي الملكية خلال الربع الثاني وهو ما يزيد الآمال بتحسن الأوضاع و الأحوال الاقتصادية خلال الأشهر القادمة.



وفي الربع الأول شهد الاقتصاد البريطاني أسوأ انكماش له لأكثر من الخمسون عاما وهذا ما دفع الحكومة البريطانية و البنك المركزي في تكثيف الجهود التي بدأت تؤتي ثمارها في الربع الثاني, البنك المركزي البريطاني لايزال مبقيا على سعر الفائدة عند أدنى مستوى له منذ تأسيس البنك بنسبة  0.50% في محاولة لتحفيز النمو الاقتصادي أيضا قام البنك بتطبيق برنامج شراء الأصول منذ شهر آذار/مارس السابق والذي بلغ قيمته حتى الاجتماع الأخير للبنك إلى175.0بليون جنيه إسترليني, وهذه الجهود كان من شأنها أن تساعد القطاعات الرئيسية الهامة على تحقيق النمو البعض الآخر على تقلص الانكماش.



البيانات الفرعية التي توضح البيانات المكونة للمؤشر أظهرت تقلص انكماش الاستهلاك في الربع الثاني إلى -0.7% عن -1.3% في الربع الأول, وانخفضت وتيرة انكماش الاستثمارات إلى -4.5% من -7.5% في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي. وارتفع حجم الإنفاق العالم (الإنفاق الحكومي) إلى 0.8% من 0.2% للقراءة السابقة, فيما تقلص انكماش الصادرات بنحو -2.7% بعد أن كانت بنسبة -7.5% للربع السابق  هذا بالإضافة إلى أن الواردات قد شهدت تحسنا في الربع الثاني عندما ارتفعت قليلا إلى -3.2% بعد أن كانت منخفضة بنسبة -6.7%.



وعلى الرغم من انخفاض وتيرة الانكماش إلا أن العقبات لاتزال تقف أمام تعافي الاقتصاد البريطاني الذي يحتاج إلى استقرار للنظام المصرفي و المالي فضلا عن أن تدهور سوق العمل من شأنه أن يؤخر تحقيق هذا التعافي إذ أن معدل البطالة لايزال عند أعلى مستوياته منذ الأربعة عشر عاما مسجلا مستوى إلى 7.8% عن فترة الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/حزيران (أو الربع الثاني) ليصل عدد العاطلين إلى 2.44 مليون عاطل وهو أدنى مستوى منذ عام 1995.



هذا بجانب ارتفاع مخاطر الانخفاض التضخمي والتي تعد أحد العقبات أيضا أمام تحقق النمو الاقتصادي بشكل سريع, إذ أن معدل التضخم بقي للشهر الثاني على التوالي في يوليو/تموز السابق  عند مستوى 1.8% وهو بذلك أدنى من المستوى المستهدف لاستقرار الأسعار بنسبة 2.0%. وهذا ما يدعم توقعات البنك البريطاني بشأن المستوى العام للأسعار و التي يتوقع أن تبقى دون المستوى المستهدف خلال العام الحالي و القادم. السيد ميرفن كينج  رئيس البنك المركزي البريطاني توقع في وقت سابق من هذا الشهر بإمكانية وصول معدل التضخم إلى أدنى من 1.0% بنهاية العام الحالي فيما تشير توقعات البنك إلى  أن يصل معدل التضخم إلى 0.4% بنهاية العام الحالي ومن ثم يرتفع تدريجيا إلى أن يصل بنهاية عام 2010 إلى مستوى 1.50%.



الجدير بالذكر أن آخر الأرقام التي أعلن عنها البنك تشير إلى إنفاق نحو 133469.00 مليون جنيه إسترليني حتى العشرين من شهر أغسطس/آب الحالي, فيما ينتظر أن يتم استكمال إنفاق باقي مبلغ برنامج شراء الأصول حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم الذي يهدف إلى توفير السيولة في الأسواق و الحد من مخاطر الانخفاض التضخمي هذا بالإضافة إلى توفير الهدوء في القطاع المصرفي و المالي.



وانتقالا إلى منطقة اليورو التي طالما استمرت طوال هذا الأسبوع في الإعلان عن تحسن مستويات الثقة في اقتصاديات المنطقة الستة عشر وهو الأمر الذي يدعم رؤية البنك المركزي الأوروبي بشأن الأوضاع الاقتصادية إذ كان البنك قد توقع في وقت سابق بارتفاع مستويات الثقة في ظل الجهود التي تقوم بها الحكومات والبنك الأوروبي في معالجة الأزمة الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.



مؤشر الثقة بالاقتصاد ارتفع إلى 80.6  في شهر أغسطس/آب وجاء بأفضل من التوقعات و القراءة السابقة بقيمة 76.0 و 78.0 على التوالي هذا في الوقت الذي سجل فيه أعلى مستوى له منذ عشرة أشهر, أما بالنسبة لمؤشر مناخ الأعمال فقد اظهر تحسنا في نفس الفترة مسجلا مستوى -2.21 من -2.70 للقراءة السابقة المعدلة بعد أن كانت -2.71 بينما جاء بأفضل من التوقعات التي كانت تشير إلى -2.50.



أما بالنسبة لثقة المستهلكين فقد تحسنت إلى -22.0 من -23.0, وبالنسبة للثقة بالصناعات خلال شهر أغسطس /آب فقد ارتفعت إلى -26.0 من -30.0 للقراءة السابقة وجاءت بأفضل من التوقعات التي كانت تشير إلى -28.0, وسجلت الثقة بالخدمات مستوى -11.0 من -18.0 للقراءة السابقة بينما جاء بأفضل من التوقعات التي كانت تشير إلى -17.0  محققا بذلك أعلى مستوى منذ 2008.



وبالطبع تحسن مستويات الثقة يرجع الفضل فيه إلى الجهود التي تقوم بها حكومات المنطقة لاحتواء الأزمة هذا بالإضافة إلى أن الأوضاع قد أصبحت بأفضل عن السابق مع تقلص انكماش مجمل اقتصاديات المنطقة في الربع الثاني عن الربع الأول هذا في الوقت الذي حقق فيه أكبر اقتصاديين على مستوى المنطقة نموً في الربع الثاني أيضا وهذا ما ترك الأثر الإيجابي على مستويات الثقة. بجانب تحسن أداء القطاعات الرئيسية على مستوى المنطقة وهو الأمر الذي دعم من تفاؤل النظرة المستقبلية بشأن انحسار حدة الركود الاقتصادي.



والبنك المركزي الأوروبي لايزال مبقيا على سعر الفائدة عند أدنى مستوى له منذ أن تم العمل بالعملة الأوروبية الموحدة اليورو بنسبة 1.0% هذا بالإضافة إلى تطبيق سياسة التخفيف الكمي بقيمة 60.0 بليون يورو بهدف شراء السندات الحكومية المدعومة باليورو وذلك لدعم مستويات السيولة في الأسواق. فيما لاتزال التحديات مستمرة أمام جهود البنك خاصة في ضوء ضعف سوق العمل و ارتفاع معدل البطالة في المنطقة إلى أعلى مستوياته بنسبة 9.4%منذ العشر سنوات.



وقد ارتفعت الأسهم الأوروبية  بفعل ارتفاع أرباح شركة L'Oreal  وشركة Dell لأعلى من التوقعات هذا بجانب ارتفاع أسعار المعادن وهو الأمر الذي دعم ارتفاع أسعار أسهم شركات السلع  ,وفي تمام الساعة 9:38 بتوقيت غرينتش ارتفع مؤشر DJ Euro Stoxx  بنسبة 1.27% و بقيمة 35.25 نقطة ليصل إلى 2812.87 نقطة, فيما صعد مؤشر DAX الألماني بنسبة 1.42% وبنحو 77.83 نقطة ليصل إلى 5547.77 نقطة, وأخيرا ارتفع مؤشر CAC40 الفرنسي بنسبة 1.03% أو بمقدار 50.05 نقطة مسجلا مستوى 4919.40 نقطة.

قبل الجلسة الأوروبية: في الانتظار القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي البريطاني خلال الربع الثاني

انخفضت وتيرة الانكماش في الناتج المحلي الإجمالي البريطاني خلال الريع الثاني من العام الحالي لتسجل ما نسبته 0.8% حيث جاءت النتائج أسوأ من توقعات البنك المركزي البريطاني و الأسواق المالية و هذا ما دفع صانعي القرار بتوسيع نطاق سياسة التخفيف الكمي بقيمة 50 بليون جنيه لتخفيف من حدة الركود الاقتصادي الذي طال أمده .



تعرضت المملكة المتحدة لسلسة من الانكماش التي بدأت في الربع الثاني من العام الماضي و وصلت لأعمقها عند ما نسبته 5.6% خلال العام الماضي و تعد هذه القراءة الأدنى منذ عام 1955، انكماش الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني و الذي جاء أسوأ بثلاثة مرات من توقعات الأسواق كان نتيجة لتراجع أداء القطاع المصرفي الذي لا يزال يعاني من الآثار السلبية للأزمة الائتمانية الأعمق منذ الكساد العظيم.



يحاول صانعي القرار دعم الاقتصاد البريطاني للخروج من أسوأ ركود اقتصادي، فلقد قام البنك المركزي البريطاني بتخفيض سعر الفائدة المرجعي ليصل لمستويات 0.5% الأدنى منذ تاريخ تأسيس البنك، و طبق البنك كذلك سياسة التخفيف الكمي المتضمنة شراء السندات الحكومية بقيمة 125 بليون جنيه و قام خلال الاجتماع الماضي للجنة السياسة النقدية بتوسيع نطاق هذه السياسة ليصل إجمالي السياسة عند ما قيمته 175 بليون جنيه.



أننا لا نستطيع إنكار حقيقة بأن الاقتصاد البريطاني قد استجاب لهذه المساعي، و لقد نما أداء قطاع الخدمات الذي تشكل مساهمته بالناتج المحلي الإجمالي ما يقارب 70% و كان الاقتصاد البريطاني و من أوائل الاقتصاديات الكبرى الذي يحقق هذا النمو، و شهد قطاع الصناعة كذلك نموا بأدائه خلال الشهر الماضي و هذا بدوره سيدعم مستويات النمو بالمنطقة.



لم يقتصر الأمر على هذه التطورات فقط بل تحسنت مستويات الثقة بالاقتصاد و التي تلعب دورا أساسيا بدعم مستويات الإنفاق و الاستهلاك، أظهر قطاع المنازل الذي يعد من القطاعات الهامة في بريطانيا تحسنا ملحوظ بأسعار المنازل و أداء القطاع، فلقد ارتفع متوسط تكلفة المنازل بنسبة 1.6% خلال الشهر الماضي لتسجل أعلى ارتفاع منذ كانون الأول عام 2006.



و لكن تراجع أداء القطاع المصرفي و تشديد شروط الائتمان التي جمدت عمليات منح البنوك للقروض للكل من الشركات و الأفراد بالإضافة لارتفاع مستويات البطالة لثلاثة أشهر المنتهية في حزيران عند ما نسبته 7.8% و التي قلصت من مستويات الإنفاق و الاستهلاك لدى البريطانيين، أن هذه المعوقات وقفت عائقا دون تحقيق الانتعاش الاقتصادي المنشود لذلك لا بد للحكومة البريطانية و صانعي السياسة النقدية من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحد من الآثار السلبية الناجمة عن هذه المعوقات.



بالعودة لأجندتنا الاقتصادية فأننا ننتظر اليوم القراءة التمهيدية للناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني و التي من المتوقع أن تبقى ثابتا عند ما نسبته -0.8%، أما عن القراءة السنوية فمن المتوقع أن تبقى ثابتا عند ما نسبته -5.6% و سيكون أفضل سيناريو إذا جاءت القراءة الفعلية أفضل من التوقعات لتعكس تجاوبا الاقتصاد البريطاني مع مساعي الحكومة و البنك المركزي البريطاني.



و ننتظر اليوم كذلك مؤشر مناخ الأعمال بمنطقة اليورو خلال آب و التي من المتوقع أن تسجل -2.50 مقارنة بالقراءة السابقة، أما عن مؤشر الثقة بالمستهلكين فمن المتوقع أن تسجل -21 من السابق -23 ، و بالنسبة لمؤشر الثقة بالاقتصاد فمن المتوقع أن تسجل 78.0 من السابق بقيمة 76.0 ، أن هذا التحسن بالمؤشرات يعكس تجاوب اقتصاد منطقة اليورو مع التطورات الحاصلة بالاقتصاد و التي تدعم خروج المنطقة بشكل رسمي من أسوأ ركود اقتصادي منذ الحرب العالمية الثانية.

تراجع أسعار المستهلكين في اليابان جاء مع تراجع الإنفاق الاستهلاكي المنزلي في ظل ارتفاع معدلات البطالة

ارتفاع معدلات البطالة لأعلي مستوي لها منذ شهر نيسان من عام 2003 كان له أثر كبير علي تراجع الإنفاق الاستهلاكي المنزلي في اليابان اليوم و بالتبعية تراجعت أسعار المستهلكين أكثر في ظل انخفاض الطلب المحلي بالإضافة لتراجع أسعار السلع الأساسية و أسعار الطاقة عن ما كانت علية في العام الماضي، الجدير بالذكر أن تراجع الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل نحو نصف الناتج المحلي الإجمالي في اليابان من المحتمل أن يؤثر بشكل سلبي علي تعافي الاقتصاد في الفترة المقبلة.



صدر من الاقتصاد الياباني اليوم قراءة معدلات البطالة لشهر تموز بنسبة 5.7% و بذلك فهي أعلي من القراءة السابقة لشهر حزيران بنسبة 5.4% و أيضا أسوء من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة 5.5%.



ارتفاع معدلات البطالة اليوم نتج من استمرار الشركات اليابانية لخفض التكاليف في ظل انخفاض الأرباح و تحقيق خسائر عن طريق خفض الإنفاق الاستثماري و تسريح العمالة الجدير بالذكر أن قراءة الوظائف المتاحة لعدد المتقدمين للعمل وصلت لقيمة 0.42 أي أن هناك 42 فرصة عمال لكل 100 بحاث عن عمل في اليابان، أعلنت وزارة العمالة اليوم أنه من المتوقع أن تصل معدلات البطالة لنسبة 5.9% خلال العام القادم.



يتوقع المحللون أن قطاع العمالة الياباني لا يزال بعيد عن التعافي خاصة مع سعي الشركات اليابانية لتسريح العمالة تخفض التكاليف كما أن انخفاض الإنفاق الاستهلاكي التي أظهرته القراءة اليوم يوضح تراجع المبيعات و بالتالي أرباح الشركات مما يوضح المخاطر التي يواجهها قطاع العمالة و الاقتصاد الياباني ككل.



صدر أيضا من الاقتصاد الياباني القراءة السنوية للإنفاق الاستهلاكي المنزلي لشهر تموز بنسبة -2.0% و بذلك فهي أقل من القراءة السابقة بنسبة 0.2% و أيضا أسوء من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة -0.5%.



ارتفاع معدلات البطالة التي وصلت لأعلي مستوي لها منذ شهر نيسان من عام 2003 كان السبب الرئيسي اليوم لتراجع الإنفاق الاستهلاكي المنزلي في اليابان فمع تراجع الدخل تجبر الأسر اليابانية لخفض الأنفاق الأسري و الاستغناء عن بعض الأشياء، كما أن تراجع الإجور بنسبة -7.0% في شهر حزيران الماضي كان من ضمن الأسباب التي أدت لتراجع الإنفاق الاستهلاكى المنزلي اليوم.



 علي الصعيد الأخر يعد تراجع الإنفاق الأسري الذي يمثل نصف الاقتصاد الياباني عقبة كبيرة أمام تعافي الاقتصاد الذي استطاع أن يحقق نمو بنسبة 0.9% خلال الربع الثاني و نمو بنسبة 3.7% في الناتج المحلي الإجمالي المسنون مدعوما بالإنفاق الاستهلاكي و تعافي الصادرات و الإنتاج الصناعي.



عملت الخطط التحفيزية من قبل الحكومة اليابانية التي تقدر بنحو 25 تريليون ين علي دعم الجبهة الداخلية للاقتصاد من خلال تحفيز الإنفاق المحلي كما ساهمت أيضا تلك الخطط في ارتفاع ثقة المستهلكين في اليابان لتصل لأعلي مستوي لها منذ 18 شهر مع إعطاء الحكومة اليابانية للمواطنين إعانات تقدر بنحو 12 ألف ين أي ما يعدل 130 دولار لتحفيز الإنفاق الاستهلاكي و دعم و تحفيز المستهلكين لشراء السيارات الصديقة للبيئة و المكيفات الصديقة للبيئة و التلفاز و بعض الأجهزة الكهربائية الأخرى، الشيء الذي ساهم بشكل كبير في تعافي الاقتصاد خلال الربع الثاني إلا أنه مع قرب نفاذ الحزمة النقدية و ارتفاع معدلات البطالة أتضح لنا اليوم أن الاقتصاد الياباني أمامه العديد و العديد من العقبات التي سيواجهها في طريقة للتعافي.



كما صدر أيضا اليوم من الاقتصاد الياباني القراءة السنوية لأسعار المستهلكين لشهر تموز بنسبة -2.2% و بذلك فهي أقل من القراءة السابقة بنسبة -1.8% و تعد القراءة الحالية بذلك متوافقة مع توقعات المحللين التي أشارت لنفس النسبة، أما عن القراءة السنوية لأسعار المستهلكين عدا الغذاء و الطاقة لشهر تموز فقد جاءت بنسبة -0.9% و بذلك فهي أيضا أقل من القراءة السابقة بنسبة -0.7% و أيضا أقل من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة -0.8%.



تراجع أسعار الطاقة و النفط عن ما كانت علية في العام الماضي بالإضافة لتراجع الإنفاق الاستهلاكي أدي اليوم لازدياد مخاطر الانكماش التضخمي، يخشي المحللون من أن يكون التراجع في أسعار المستهلكين الذي جاء في ظل تراجع الإنفاق الاستهلاكي بسبب انتظار المستهلكين لانخفاض أسعار السلع خلال الفترة المقبلة الشيء الذي يثير الكثير من المخاوف تجاه الاقتصاد الياباني الذي يعاني بالفعل من مخاطر الانكماش التضخمي.



الجدير بالذكر أن في حالة انتظار المستهلكين لتراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة سيؤدي ذلك لتراجع الأنفاق الاستهلاكي بشكل ملحوظ ليثقل علي كاهل ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالإضافة لكونه سيؤدي بالفعل لتراجع أسعار المستهلكين بصورة واضحة خلال الفترة المقبلة في ظل تجميد المستهلكين لعمليات الشراء.



أشار صانعي السياسة النقدية في البنك المركزي الياباني لكون معدلات التضخم ستصبح معتدلة في 31 من آذار من عام 2012 مع نهاية العام المالي لعام 2011، كما أشار البنك لكونه يتوقع تراجع معدلات التضخم بنسبة -1.3% خلال العام المالي الجاري فبل أن يصل لنسبة -1.0% في العام المالي المقبل.



البنك المركزي الياباني الذي وصل بأسعار الفائدة لقرب مستويات الصفر عند نسبة 0.1% في نهاية العام الماضي لدعم الاقتصاد في مواجهة أسوء أزمة المالية العالمية منذ الحرب العالمية الثانية، لا يزال أمامه الكثير لمواجهة مخاطر الانكماش التضخمي خاصة و أنه لم يعد أمامه الكثير من الأدوات لمواجهة مخاطر الانكماش التضخمي بعد أن وصل بأسعار الفائدة لمستويات متدنية بالفعل.

التحليل التقني للنفط

GMT الجمعة آب 28 , 2009 11:04 
 
 
التحليل التقني للنفط
 
التحليل التقني للنفط

تقرير منتصف اليوم للعقود الآجلة للنفط الخفيف تسليم شهر تشرين الأول 2009

 

اندفع سعر النفط نحو الأعلى من خلال تداولات يمكن وصفها بالهادئة حتى الآن وأجرى محاولات للثبات فوق مستوى المقاومة المحوري 72.95 مما قد يقود السعر نحو الأعلى دون الحاجة إلى التصحيح الهابط المتوقع سابقاً. من هنا فإننا نحتفظ بتوقعاتنا الصباحية لكن دون إجراء التصحيح الهابط المنتظر وننتظر ارتكاز السعر على مستوى 72.95 ومن ثم التوجه صعوداً نحو الهدف الأول المنتظر لهذا اليوم عند 74.90 . ثبات مستوى 70.500 مهم للحفاظ على الاتجاه الصاعد المتوقع لهذا اليوم.

 

مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 67.40 و مستوى المقاومة 76.00

 

الاتجاه العام للسعر صاعد نحو الأعلى بثبات مستوى 47.20 و الهدف يتمثل في مستوى 85.00

 

 
الدعم72.9571.8071.1070.5569.15
المقاومة73.6574.9076.0077.0078.20
التوصياتبحسب ما ظهر على الرسم البياني أعلاه نحن نعتقد بأن شراء النفط عند 72.95 و الهدف 74.90 و إيقاف الخسارة تحت 71.10 قد يكون مناسبا ً هذا اليوم
لقراءة الخبر كاملاً, أنقر هنا
__________________________________________________________________________________________________
 
الرئيسية | أتصل بنا | المزيد من الأخبار
 
ecPulse.com أرسلت لك هذه الرسالة.
لتتأكد من وصول هذه الرسائل في المستقبل الرجاء اضافة ecPulse.com لقائمة المواقع الآمنة في بريدك الاكتروني
 
لإلغاء اشتراكك , أنقر هنا
__________________________________________________________________________________________________
 
ملاحظة: محتويات الموقع قد تكون عرضة للأخطاء, تغييرات أو تحديثات, و مجرد استعمالك للموقع يعني انك قرأت و قبلت كل من حماية الخصوصية و توضيح المخاطر

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن ecPulse.com وموظفوها والشركات التابعة لها ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه
 
 
 

التحليل التقني للعملات التقاطعية

GMT الجمعة آب 28 , 2009 12:01 
 
 
التحليل التقني للعملات التقاطعية
 
الجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني

تقرير منتصف اليوم

زوج الجنيه مقابل الين الياباني يجعلنا نعود مرّة أخرى للنظر في توقعاتنا لتحرك السعر بحسب موجات إيليوت و الآن فعلا ً نحن نرى بأن الزوج يكوّن الموجة الرابعة من الموجة الدافعة الهابطة و هذه الموجة الصاعدة التي تشكل الموجة الرابعة من المفترض أن تكتفي في مستويات 153.40 و 153.60 قبل الاستمرار في الاتجاه الهابط في الموجة الدافعة التي هي في الأصل تكوّن الموجة C من الموجة التصحيحية الكاملة . يبقى احتمال الهبوط قائما ً هذا اليوم بثبات مستوى 155.10 .

 

مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 147.80 و مستوى المقاومة 157.25

 

الاتجاه العام هابط نحو الأسفل بثبات مستوى 164.90 والأهداف عند مستويات 116.00

 

 
الدعم152.60151.50150.85150.00149.30
المقاومة154.00154.60155.10155.85156.30
التوصياتما زال توقعنا الصباحي قائما
لقراءة الخبر كاملاً, أنقر هنا
__________________________________________________________________________________________________
 
اليورو مقابل الين الياباني

تقرير منتصف اليوم

تداول الزوج في نطاق ضيق منذ الصباح الباكر و هذا لإخراج مؤشرات العزم من التشبع الذي كانت تعاني منه صباحا ً و خرجت من هذا التشبع بعد أن أعادت اختبار مستويات الخط المكسور للنمط الفني التوافقي و هذا ما يجعلنا نتوقع اتجاها ً هابطا ً واضحا ً في الموجة الهابطة C و التي من المتوقع استمرارها لبقية تداولات هذا اليوم لتأخذ السعر في موجة هابطة نحو الأسفل .

 

مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 130.80 و مستوى المقاومة 137.30

 

الاتجاه العام هابط نحو الأسفل بثبات مستوى 141.44 والأهداف عند 100.00 و 88.97

 

 
الدعم134.15133.60133.00132.50131.80
المقاومة134.90135.40136.10136.65137.30
التوصياتما زال توقعنا الصباحي قائما ً
لقراءة الخبر كاملاً, أنقر هنا
__________________________________________________________________________________________________
 
اليورو مقابل الجنيه الإسترليني

تقرير منتصف اليوم

باستخدام الرسم البياني للساعة و النظر له فنيا ً نرى بأن الاتجاه الهابط المتوقع على الأنظمة الزمنية اللحظية و الذي تم توضيح أسبابه في التقرير الصباحي قد تأكد حيث أننا نرى الآن بأن كسر مستوى الخط السفلي للاتجاه الصاعد و كذلك تأكد هذا الكسر مع إشارات فنية سلبية تظهر على المؤشرات الفنية . تجدر الإشارة إلى أن مؤشر Alligator يتحرك في اتجاه هابط نحو الأسفل مؤكدا ً الاتجاه الهابط المتوقع .

 

مستويات التداول لهذا اليوم قد تكون بين مستوى الدعم 0.8635 و مستوى المقاومة 0.9000

 

الاتجاه العام صاعد نحو الأعلى بثبات مستوى 0.8020 والأهداف عند 1.0000 و 1.0400

 

 
الدعم0.87600.87200.87000.86500.8615
المقاومة0.88000.88300.88700.89050.8940
التوصياتما زال توقعنا الصباحي قائما
لقراءة الخبر كاملاً, أنقر هنا
__________________________________________________________________________________________________
 
الرئيسية | أتصل بنا | المزيد من الأخبار
 
ecPulse.com أرسلت لك هذه الرسالة.
لتتأكد من وصول هذه الرسائل في المستقبل الرجاء اضافة ecPulse.com لقائمة المواقع الآمنة في بريدك الاكتروني
 
لإلغاء اشتراكك , أنقر هنا
__________________________________________________________________________________________________
 
ملاحظة: محتويات الموقع قد تكون عرضة للأخطاء, تغييرات أو تحديثات, و مجرد استعمالك للموقع يعني انك قرأت و قبلت كل من حماية الخصوصية و توضيح المخاطر

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن ecPulse.com وموظفوها والشركات التابعة لها ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه