الاثنين، يناير 23، 2012

أهم الاستراتيجيات للحد من مخاطر المتاجره فى الفوركس

OLOR=orange]أهم الاستراتيجيات للحد من مخاطر المتاجرة بالفوركس[/COLOR]

[B]سوق الفوركس[/B] يتميز بعوامل كثيرة عن الأسواق الأخرى! السرعة, التقلب, والحجم الكبير لسوق الفوركس تختلف عن أي سوق آخر في عالم المال. لذلك يتوجب على المستثمرين الحذر الشديد, فان سوق فوركس لا يمكن التحكم فيه. حيث المخاطرة المتزايدة تستلزم تغيرات لمكسب/خسارة أكبر.

[B]سوق العملات[/B] ذات طبيعة تتسم بالمضاربة والتذبذب. كل عملة معرضة لتغير قيمتها من عملة عالية التكلفة إلى عملة ذات سعر قليل (بالمقارنة بعملات أخرى) خلال أيام أو ساعات أو في بعض الأحيان خلال دقائق. هذه الطبيعية التي لا يمكن التنبؤ بها هي ما يجذب المستثمر للمتاجرة والاستثمار في سوق العملة.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه, ما هو قدر الخسارة التي من الممكن أن يتعرض لها المستثمر في سوق الفوركس بعد الخروج من الصفقة. في حال قام المستثمر بفهم المخاطر واتخاذ الخطوات المناسبة لتجنبهم؟ . من الواضح بان حجم الخسارة يقل بشكل كبير في حال استطاع المستثمر فهم المخاطر في تجارة الفوركس واتخذ الخطوات الملائمة لتجنبها.

[B] سوق الفوركس[/B] محفوف بالمخاطر التي تنبع من عوامل متعددة أهمها:

* تصحيحات غير متوقعة في أسعار العملات.
* اختلافات ضخمة في أسعار الصرف الأجنب.ي
* الأسواق المتقلبة تقدم فرص للربح, أو تزيد من المخاطرة.
* مدفوعات ضائعة.
* تأكيد متأخر للمدفوعات والمدخولات.
* انحراف بين التيارات المصرفية المستلمة وسعر التعاقد

لذلك على المستثمر أن يكون يقظا لهذه المخاطر, ليتمكن من تفاديها.

هنالك عدة خطوات على المستثمر إتباعها ليقلل من هذه المخاطر:

[COLOR=#4C1130]1.[/COLOR][COLOR=#4C1130] تعريف الإطار الزمني للمتاجرة[/COLOR]
سوق الفوركس يوفر للمستثمرين إمكانيات كثيرة للمتاجرة, لذلك على المستثمر أن يحدد نوع التجارة التي ينوي إتباعها, والإطار الزمني لتجارته (تجارة يومية أو تجارة طويلة الأمد). المتاجرة بإطار زمني محدد يساعد المستثمر في تحديد الإشارات التجارية الرئيسية.

[COLOR=#4C1130]2.[/COLOR][COLOR=#4C1130] اختيار المؤشرات التقنية لتحديد اتجاه تغير أسعار العملات[/COLOR]
تحديد اتجاه تغير أسعار العملات مبكرا, يعتبر من أهم أهداف المستثمر لذلك يجب أن استعمال المؤشرات والتقنيات التي تساعد المستثمر للوصول إلى هذا الهدف. هذه المؤشرات من الممكن ان تعتمد على التحليل الفني لسوق العملات, ومؤشر فيبوناتشي.

[COLOR=#4C1130] 3.[/COLOR][COLOR=#4C1130] تحديد حجم الخسارة المحتملة.[/COLOR]
التاجر الناجح هو الذي يفكر في حدود خسارته قبل أن يفكر في أرباحه. عندما تقوم بتطوير نظام تجارتك فإنه يجب عليك أن تحدد الخطر الذي ربما تتعرض له، وتحدد حجم الخسارة التي تستطيع تحملها. ولكن في نفس الوقت لا تجعل حد الخطر كبير.

[COLOR=#4C1130]4.[/COLOR][COLOR=#4C1130]تحكم في المخاطرة بواسطة اوامر وقف الخسارة[/COLOR]
بعدما تحدد حجم الخسائر التي يمكن أن تخاطر بها جاءت خطوة تحديد نقطة الدخول وكذلك نقاط الخروج كأوامر للتجارة.
أوامر وقف الخسارة تسمح للمستثمرين تحديد نقطة للخروج من الصفقة الخاسرة. مثلا, عند القيام بصفقة بيع لأحد أزواج العملات, يتوجب على المستثمر تحديد وقف الخسارة بسعر أعلى من سعر السوق الحالي. في حال القيام بصفقة شراء, أمر وقف الخسارة يحدد بسعر أقل من سعر السوق الحالي. أوامر وقف الخسارة تساعد المستثمرين على التحكم في المخاطرة وتحديد نسبة الخسارة.

[COLOR=#4C1130] 5.[/COLOR][COLOR=#4C1130]أخرج من سوق الصرف الأجنبي (الفوركس) بأهداف ربحية[/COLOR]
أوامر تحديد الربح, تسمح للمستثمر أن يخرج من سوق الفوركس عند وصول السوق لأهداف ربح محددة مسبقاً. فمثلا, عند القيام بصفقة بيع لأحد أزواج العملات, يتوجب على المستثمر تحديد هدف ربح مسبقا لهذا النظام, هذا الهدف (في هذه الحالة) يكون بسعر اقل من سعر السوق الحالي. الأوامر المحددة تساعد على خلق منهج منظم للمتاجرة ويسمح للتجار أن يتركوا الحاسوب دون الحاجة لمتابعة السوق طيلة الوقت.

[COLOR=#4C1130]6.[/COLOR][COLOR=#4C1130]أكتب نظام إستراتيجيتك واتبعها بصرامة[/COLOR]
هذه الخطوة هي الأكثر أهمية more.... http://www.golden-trend.com/forum/t143.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن إيجابيا وشارك برأيك لا تقرأ وترحل
تقييمك للمواضيع يساعدنا على معرفة مدى توفقنا فى اختيار المحتوى المناسب لك وتعليقاتك تطلعنا على رأيك وانطباعك واحتياجاتك مما يساعدنا على تلبيتها.
شرف لنا أن تحمل صفحاتنا كلماتك.
تفضل بالتعليق: