الجمعة، أكتوبر 09، 2009

التحليل الأساسي للمعادن الثمينة

GMT الجمعة تشرين الأول 9 , 2009 06:57 
 
 
بعد تحقيق سعر تاريخي جديد تبدأ عماليات جني الأرباح على الذهب
 

ارتفع سعر أونصة الذهب في تداولات يوم أمس حتى حقق الأعلى تاريخيا ً عند 1062.40 و أغلق تداولات نيويورك عند مستوى 1054.90 بارتفاع مقداره 0.99% . هذا الارتفاع الذي حصل كان بفعل اندفاع السيولة مرّة أخرى نحو أسواق المعادن الثمينة و تنوّعت السيولة على الذهب بين طلب ملاذ آمن من التضخم المتوقع حصوله على المدى الطويل و بين احتياطي حماية من حالة عدم التأكد من مدى تحسن الاقتصاد الدولي بل و ظهرت أيضا ً سيولة مضاربية كذلك .

 

ارتفع في تداولات يوم أمس سعر الفضة و البلاتين أيضا ً , شهد سعر الفضة ارتفاعا ً مقداره 1.14% و أغلق التداول عند مستوى 17.78 فيما نرى سعر البلاتين قد أغلق عند مستوى 1345.00 بارتفاع مقداره 1.36% . نرى بأن المتداولين اتجهوا إلى أسواق المعادن الثمينة لطلب المعادن في استثمارات في السعر السوقي إلى جانب بناء احتياطيات منها وسط حالة التعافي الاقتصادي في العالم . رغم كون هذا التعافي قليل و بطيء جدا ً إلى أن المتداولين يتوقعون أن يحصل ارتفاع في الطلب الاستهلاكي و الصناعي على البلاتين و الفضة مع تحسّن الاقتصاد الدولي بشكل عام .

 

ارتفعت مؤشرات السلع في تداولات يوم أمس و سجّل مؤشر S&P GSCI ارتفاعا ً مقداره 13.48 نقطة ليغلق عند مستوى 472.52 و قد كان هذا الارتفاع الكبير في المؤشر مرافقا ً لانخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي إلى جانب ارتفاع في سعر برميل النفط و كان لهذا تأثيرات على تصرفات المتداولين الذي أنصتوا إلى السيد تريشيه يوم أمس و هو يحذر بشكل غير مباشر من التأثيرات التي سوف تسببها خطط التحفيز الحكومة على التضخم في حال أخطأت الحكومات في الخروج من الخطط التحفيزية و ما يترتب على ذلك من تضخم .

 

انخفاض أسعار الفائدة إلى جانب خطط البنوك المركزية الغير اعتيادية و كل هذا يرافقه أيضا ً انخفاض سعر صرف الدولار و ارتفاع مؤشرات السلع يعطي توقعات طويلة الأمد في ارتفاع التضخم و هذا بالتالي يشير إلى ارتفاع الحاجة إلى ملاذ آمن لحفظ القدرة الشرائية للنقد . ارتفاع مستويات البطالة قد يكون سببا ً لجعل المتداولين يتجهون إلى المعادن الثمينة إذ أن الركود الاقتصادي خلّف معه ارتفاعا ً في مستويات البطالة من المتوقع أن يتعدّى 10% و هذا ما قد يسبب انخفاضا ً في القدرة الشرائية للمستهلك حتى لو بقيت مستويات التضخم منخفضة و هذا بالتالي يعطي احتمال أن تكون المعادن أحد الاستثمارات الأكثر أمامنا و في نفس الوقت تقدّم عائد فرق سعر سوقي جيد كما نرى من ارتفاع مستمر في أسعار المعادن .

 

أكبر ارتفاع في سعر الذهب على المستوى الأسبوعي منذ شهر نيسان الماضي توقف هذا اليوم بانخفاض طفيف , انخفض سعر الذهب بمقدار 0.83% و يتداول حاليا ً عند مستوى 1046.10 دولار للأونصة و سعر الذهب هذا اليوم كما تم ذكره هو في تمام الساعة 02:27 بتوقيت غرينتش , أما سعر الفضة فقد انخفض بمقدار 1.07% ليتداول عند مستوى 17.59 و أخيرا ً سعر البلاتين فقد انخفض بمقدار 1.12% ليتداول عند مستوى 1330.00 .

 

عمليات جني الأرباح من قبل المضاربين هذا اليوم جعلتنا نتأكد أن الذهب هو الأقل الذي يواجه مراكز مالية مضاربية مقارنة في الفضة و البلاتين , البلاتين هذا اليوم انخفض بأكثر من كل من الذهب و الفضة إذ أن البلاتين أصبح يتحرّك بشكل أقل نسبيا ً مما يحصل في الفضة و هذا ما سبب جني الأرباح من قبل المضاربين قبيل عطلة نهاية الأسبوع . البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم من آسيا كانت إيجابية إجمالا ً بارتفاع الأوامر الصناعية اليابانية إلى جانب مبيعات جينيرال موتورز في الصين التي وصلت إلى مستوى قياسي و كان لهذه البيانات تأثير إيجابي على الأسواق المالية لكن بسبب كون البيانات أسوأ من التوقعات فقد حددت من الارتفاع الذي ساد في أسواق الأسهم و كذلك سببت بعض الانخفاض في عماليات جني الأرباح المضاربية إذ أن الكثيرون الآن يرون أن التحسّن في الاقتصاد الدولي و الاقتصاد الثاني في العالم – اليابان – ليس في المستوى المتوقع سابقا ً بل هو أقل من ذلك بكثير .

 

نحن نتوقع اليوم أن نرى تذبذبا ً حادا ً على المعادن الثمينة مع ميل للهبوط إذ إن عطلة نهاية الأسبوع اقتربت و المتداولون يجنون بعض أرباح فرق السعر السوقي و بذلك قد نرى ميلا ً للهبوط هذا اليوم . على المدى المتوسط ما زالت التوقعات تشير إلى استمرارية في ارتفاع الأسعار و مزيد من الأسعار التاريخية على الذهب .

 

 
لقراءة الخبر كاملاً, أنقر هنا
 
 
الرئيسية| أتصل بنا| المزيد من الأخبار
 
ecPulse.com أرسلت لك هذه الرسالة.
لتتأكد من وصول هذه الرسائل في المستقبل الرجاء اضافة ecPulse.com لقائمة المواقع الآمنة في بريدك الاكتروني
 
لإلغاء اشتراكك , أنقر هنا
____________________________________________________________________________________________________
 
ملاحظة: محتويات الموقع قد تكون عرضة للأخطاء, تغييرات أو تحديثات, و مجرد استعمالك للموقع يعني انك قرأت و قبلت كل من حماية الخصوصية و توضيح المخاطر

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن ecPulse.com وموظفوها والشركات التابعة لها ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن إيجابيا وشارك برأيك لا تقرأ وترحل
تقييمك للمواضيع يساعدنا على معرفة مدى توفقنا فى اختيار المحتوى المناسب لك وتعليقاتك تطلعنا على رأيك وانطباعك واحتياجاتك مما يساعدنا على تلبيتها.
شرف لنا أن تحمل صفحاتنا كلماتك.
تفضل بالتعليق: