الخميس، سبتمبر 03، 2009

التحليل الأساسي للمعادن الثمينة

GMT الخميس أيلول 3 , 2009 07:08 
 
 
ارتفاع أسعار المعادن الثمينة و طلبات الملاذ الآمن تزداد
 

تداولات غريبة جدا ً حصلت يوم أمس, قد لا تظهر للمتابع العادي لكن الذي دقق في أداء الأسواق المالية لوجد أن هنالك ما لفت الأنظار ! انخفضت مؤشرات الأسهم في تداولات يوم أمس و نرى مؤشر داو جونز قد أغلق منخفضا ً بمقدار 0.32% و كانت التداولات متذبذبة جدا ً فيما نرى  مؤشر نيكاي قد أغلق منخفضا ً هذا اليوم بمقدار 0.64% رغم أن العديد من المؤشرات الأخرى حققت ارتفاعا ً . في العودة إلى التداولات الأوروبية نرى أن مؤشر فوتسي أغلق منخفضا ً في تداولات يوم أمس بمقدار 0.04% .

 

من أسواق الأسهم إلى أسواق السندات الأمريكية لنرى انخفاضا ً شمل أسعار سندات الخزانة الأمريكية جميعها من أمد استحقاق سنتين إلى سندات استحقاق الثلاثين عاما ً و بالنظر إلى تداولات الدولار الأمريكي  يوم أمس نجد أن سعر صرف الدولار قد ارتفع مقابل العديد من العملات الأجنبية . ليس هذا فقط بل أيضا ً نرى انخفاضا ً في سعر برميل النفط ليبقى متداولا ً في مستويات 68 دولار بعد أن هبط ما دون هذا المستوى.

 

لنزيد الأمور إثارة نذكر مؤشرات السلع في العالم , انخفض مؤشر S&P GSCI و أغلق عند مستوى 442.44 و نرى أن معظم المؤشرات للسلع حتى تلك التي حققت ارتفاعا ً في تداولات يوم أمس تميل في اتجاهها القصير الأمد نحو الانخفاض.

 

ارتفع سعر الذهب في تداولات يوم أمس بمقدار 2.24% و كان هذا الارتفاع هو الأكبر منذ آذار الماضي و أغلق تداولات نيويورك عند مستوى 978.60 بعد أن حقق الأعلى عند مستويات 982.00 . سعر الفضة أغلق مرتفعا ً بمقدار 2.40% عند مستوى 15.38 لكن استطاع السعر الوصول قبل الإغلاق نحو مستويات 15.49 دولار للأونصة الواحدة . أما البلاتين فنجده قد أغلق على ارتفاع بسيط مقداره 0.41% عند سعر 1230.00 و لم يستطع تحقيق أسعار فوق 1238.00 دولار للأونصة الواحدة .

 

البلاتين يشهد ضغطا ً سلبيا ً بسبب القلق من مقدار التحسن في الأسواق المالية و القطاعات الصناعية في العالم . بالرغم من أن التوقعات تشير إلى أن التحسن قد بدأ فعلا ً إلا أن مقدار هذا التحسن غير معروف تماما ً و التوقعات تشير إلى أن القطاعات الاقتصادية المختلفة قد تأخذ بعض الوقت حتى تعود للاستقرار حقا ً .

 

استمرت الطلبات الشرائية هذا اليوم على المعادن الثمينة خلال الفترة الآسيوية و نرى سعر الذهب يتداول هذا اليوم عند مستوى 978.70 فيما ارتفع سعر الفضة نحو مستوى 15.48 أما البلاتين فنراه يحاول اللحاق في موجة الارتفاع و استطاع تحقيق ارتفاع مقداره 0.57% و يتداول في هذه اللحظات عند مستوى 1237.00 . هذه الأسعار كما هي في تمام الساعة 02:36 صباحا ً بتوقيت نيويورك.

 

بالنظر إلى الحقائق التي تم ذكرها هنا و في العودة إلى تقاريرنا الصباحية السابقة نرى بأن هذا الارتفاع كان متوقعا ً و أن طلب الملاذ الآمن ما زال يجد له مكانا ً في الأسواق المالية. بعض المستثمرين أرادوا استغلال هذا الارتفاع في أسعار المعادن و قاموا بجني الأرباح قبل وصول مستويات قريبة من الحاجز النفسي 1000 دولار للأونصة على الذهب و بعض الحواجز النفسية للمعادن الأخرى .

 

ما زالت التوقعات تشير إلى مزيد من الارتفاع لكن الآن نحن نقف عند مستويات حواجز نفسية مهمة جدا ً قد يستغلها المضاربون و بعض المستثمرون في السعر السوقي لجني الأرباح لكن كما أشرنا سابقا ً في تقاريرنا ( تقرير أمس , تقرير يوم الثلاثاء , تقرير يوم الاثنين ) ما زلنا نرى بأن الاتجاه المتوسط الأمد ما زال صاعدا ً و نحن بصدد استقبال مزيد من الأسعار التاريخية الجديدة على الذهب خصوصا ً لكن لا مانع من التذبذب الكبير و موجات جني الأرباح بين الحين و الآخر .

 
لقراءة الخبر كاملاً, أنقر هنا
 
 
الرئيسية| أتصل بنا| المزيد من الأخبار
 
ecPulse.com أرسلت لك هذه الرسالة.
لتتأكد من وصول هذه الرسائل في المستقبل الرجاء اضافة ecPulse.com لقائمة المواقع الآمنة في بريدك الاكتروني
 
لإلغاء اشتراكك , أنقر هنا
____________________________________________________________________________________________________
 
ملاحظة: محتويات الموقع قد تكون عرضة للأخطاء, تغييرات أو تحديثات, و مجرد استعمالك للموقع يعني انك قرأت و قبلت كل من حماية الخصوصية و توضيح المخاطر

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن ecPulse.com وموظفوها والشركات التابعة لها ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن إيجابيا وشارك برأيك لا تقرأ وترحل
تقييمك للمواضيع يساعدنا على معرفة مدى توفقنا فى اختيار المحتوى المناسب لك وتعليقاتك تطلعنا على رأيك وانطباعك واحتياجاتك مما يساعدنا على تلبيتها.
شرف لنا أن تحمل صفحاتنا كلماتك.
تفضل بالتعليق: