الخميس، أغسطس 20، 2009

التحليل الأساسي للمعادن الثمينة

GMT الجمعة آب 21 , 2009 06:54 
 
 
ارتداد سعر الذهب عن الموجة الصاعدة بعد ارتفاع الدولار
 

ارتد سعر الذهب عن الموجة الصاعدة التي كان مستمراً بها خلال الأيام الماضية، و قد جاء ذلك بسبب ارتفاع طلبات الإعانة في الاقتصاد الأمريكي خلال الأسبوع الماضي بأكثر مما أشارت إليه التوقعات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع المخاوف نحو تعافي الاقتصاد العالمي من حالة الركود الاقتصادي، مما أدى إلى تراجع شهية المستثمرين نحو المخاطر و الاتجاه إلى الدولار الذي ارتفع مقابل عدد من العملات الرئيسية، و بالتالي فإن الذهب الذي يعتبر من أهم السلع التي يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي قد تراجع سعره خلال تداولات اليوم بشكل واضح.

استمر القلق بالانتشار بين المستثمرين خلال تداولات الأمس، و قد كان ذلك واضحاً من قبل التذبذب الذي شاهدناه في أسعار المعادن خلال تداولات الأمس و اليوم، أغلق سعر الذهب نهاية تداولات الأمس متراجعاً بعد أن افتتح تداولاته عند 941.50 دولار للأونصة، ارتفع ليسجل الأعلى عند 945.74 دولار للأونصة، تراجع لينهي التداولات عند سعر 940.57 دولار للأونصة. نتوقع أن يكون ذلك التراجع في سعر الذهب بسبب حالة الأسعار في معظم بلدان العالم و التي ما زالت في مستويات متراجعة، الأمر الذي يقلل من وجود المخاوف اتجاه التضخم، و بالتالي تقل عملية الاستثمار في الذهب بصفته الملاذ الآمن من التضخم. استمر سعر الذهب بالاتجاه الهابط خلال تداولات اليوم أيضاً حيث وصل سعر الأونصة إلى 938.80 دولار في تمام الساعة 02:02EST بعد أن انخفض بنسبة 0.21%.

بالنسبة للمعادن الأخرى، فقد أغلقت على ارتفاع خلال تداولات نيويورك المسائية، و من هنا نلحظ التذبذب الذي ذكرناه سابقاً، حيث أغلق سعر الفضة عند سعر 13.92 دولار للأونصة بعد أن ارتفع بنسبة 0.80%، بينما عاد للتراجع في تداولات اليوم ليصل سعر أونصة الفضة عند 13.77 دولار في تمام الساعة 02:02EST بعد أن تراجع بنسبة 1.08%.

على الرغم من أن المخاوف اتجاه النمو في الاقتصاد العالمي قد تزيد من المخاوف اتجاه نمو القطاع الصناعي، إلا أن ذلك لم يكن له الأثر في تداولات الأمس على سعر البلاتين حيث ارتفع بنسبة 0.24% ليغلق عند سعر 1245.00 دولار للأونصة. لكن بدأت هذه المخاوف بالتأثير على سعر البلاتين حيث تراجع بنسبة 0.97% ليصل سعره إلى 1238.00 دولار للأونصة في تمام الساعة 02:02EST.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشرات السلع أيضاً، حيث أغلق مؤشر S & P GSCI عند 466.12 بعد أن انخفض بقيمة 5.33، و تراجع مؤشر RJ/CRB COMMODITY بقيمة 3.01 ليصل إلى 256.93.

على الرغم من أن تأثير تقرير وكالة الطاقة الأمريكية الذي أظهر تراجع مخزونات النفط الأمريكية بأكثر مما أشارت إليه التوقعات كان كبيراً على سعر النفط خلال تداولات الأمس، حيث بعد أن قاده للارتفاع في بداية التداولات، إلى أن ذلك لم يستمر حيث كان لارتفاع طلبات الإعانة الأمريكية بأكبر مما أشارت إليه التوقعات الأثر الأكبر عليه حيث أغلق عند سعر 72.79 دولار للبرميل بعد أن كان قد بدأ تداولاته عند 73.51 دولار للبرميل. و قد استمر اليوم بالتراجع ليتم تداوله الآن عند مستويات 72.44 دولار للبرميل.

نتوقع أن يبقى تأثير حالة الاضطراب على المعادن ,و لا نستبعد بعض الانخفاض خاصة و أن هناك العديد من البيانات التي تدل على أن النمو في الاقتصاد العالمية سيأخذ المزيد من الوقت، إضافة إلى أن هناك العديد من البنوك المركزية التي ما زالت المسارات التي ستتبناها غير واضحة بعد لكن على المدى المتوسط و الطويل سوف تأخذ المعادن نفس اتجاه الاقتصاد الدولي في التحسن و يؤدي ذلك إلى موجات صاعدة فيها على الأغلب .

 
لقراءة الخبر كاملاً, أنقر هنا
 
 
الرئيسية| أتصل بنا| المزيد من الأخبار
 
ecPulse.com أرسلت لك هذه الرسالة.
لتتأكد من وصول هذه الرسائل في المستقبل الرجاء اضافة ecPulse.com لقائمة المواقع الآمنة في بريدك الاكتروني
 
لإلغاء اشتراكك , أنقر هنا
____________________________________________________________________________________________________
 
ملاحظة: محتويات الموقع قد تكون عرضة للأخطاء, تغييرات أو تحديثات, و مجرد استعمالك للموقع يعني انك قرأت و قبلت كل من حماية الخصوصية و توضيح المخاطر

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن ecPulse.com وموظفوها والشركات التابعة لها ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن إيجابيا وشارك برأيك لا تقرأ وترحل
تقييمك للمواضيع يساعدنا على معرفة مدى توفقنا فى اختيار المحتوى المناسب لك وتعليقاتك تطلعنا على رأيك وانطباعك واحتياجاتك مما يساعدنا على تلبيتها.
شرف لنا أن تحمل صفحاتنا كلماتك.
تفضل بالتعليق: